شريط الأخبار
وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية انقطاع التكييف في العديد من خيام البعثة الأردنية في الحج ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17 نتنياهو يلغي مجلس الحرب "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت

أسباب فرط التعرق وطرق علاجه

أسباب فرط التعرق وطرق علاجه
القلعة نيوز-
تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الإثنين، معلومات مهمة عن فرط التعرق، الحالة التي لا تشكل تهديدًا خطيرًا للصحة لكنها قد تكون محرجة ومزعجة.
وتوضح نشرة المعهد أشكال فرط التعرق، وأسبابه، والأعراض التي يسببها، إضافة إلى إجراءات تشخيص هذه الحالة، وطرق العلاج التي قد تشمل تغييرات في نمط الحياة أو استخدم أدوية عن طريق الفم. فرط التعرق هو حالة شائعة يتعرق فيها الشخص بشكل مفرط.
قد يؤثر التعرق على الجسم بالكامل، أو قد يؤثر فقط على مناطق معينة. تشمل المناطق المصابة بشكل شائع ما يلي: - الإبطين. - راحتي اليدين.
- باطن القدمين.
- الوجه والصدر.
- الفخذين.
عادة ما يتأثر كلا جانبي الجسم بالتساوي
- على سبيل المثال، كلا القدمين أو كلتا اليدين. لا يشكل التعرق في العادة تهديدًا خطيرًا للصحة، ولكنه قد يكون محرجًا ومزعجًا. يمكن أن يكون له أيضًا تأثير سلبي على نوعية الحياة وقد يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والقلق. ما هو التعرق المفرط؟ لا توجد إرشادات لتحديد ما هو التعرق "الطبيعي"، ولكن إذا شعرت أنك تعرق كثيرًا وبدأ التعرق يتعارض مع حياتك اليومية ، فقد تكون مصابًا بفرط التعرق. ما هو فرط التعرق البؤري(Focal hyperhidrosis) ؟
فرط التعرق البؤري هو اضطراب جلدي مزمن يمكن أن ترثه من عائلتك.
ينتج عن طفرة (تغيير) في الجينات. ويسمى أيضًا بفرط التعرق الأساسي.
يعاني معظم الأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من فرط التعرق البؤري. عادة ما يؤثر فرط التعرق البؤري على الإبطين واليدين والقدمين والرأس فقط.
يميل هذا النوع إلى البدء في وقت مبكر من الحياة ، قبل سن 25.
ما هو فرط التعرق المعمم(Generalized hyperhidrosis) ؟
فرط التعرق المعمم أي التعرق الذي يحدث في معظم أنحاء الجسم هو تعرق مفرط يحدث بسبب مشكلة طبية أخرى. يمكن أن تتسبب العديد من الحالات الطبية (مثل مرض السكري ومرض باركنسون) في تعرق جسمك أكثر من المعتاد. بعض الأدوية، مثل النابروكسين ومكملات الزنك، تسبب التعرق الزائد كأثر جانبي.
يميل فرط التعرق المعمم، المسمى أيضًا بفرط التعرق الثانوي، إلى الحدوث عند البالغين.
ما الذي يسبب فرط التعرق؟
التعرق هو الطريقة التي يبرّد بها جسمك نفسه عندما يصبح الجو حارًا جدًا (عند ممارسة الرياضة أو المرض أو التوتر). ترسل الأعصاب رسالة إلى غددك العرقية بالبدء في العمل.
في حالة فرط التعرق، تعمل بعض الغدد العرقية وقتًا إضافيًا دون سبب واضح، وتنتج عرقًا لا تحتاجه. ينتج فرط التعرق البؤري عادةً عن:
- روائح وأطعمة معينة، بما في ذلك حامض الستريك والقهوة والشوكولاتة وزبدة الفول السوداني والتوابل. - التوتر العاطفي، وخاصة القلق.
-ارتفاع درجة الحرارة المحيطة. -اصابة الحبل الشوكي.
يمكن أن ينتج فرط التعرق المعمم عن: - الخلل اللاإرادي (Dysautonomia)
- الحرارة والرطوبة وممارسة الرياضة.
- الالتهابات مثل السل.
- الأورام الخبيثة، مثل مرض هودجكين (سرطان الجهاز الليمفاوي).
- سن الأياس.
- أمراض واضطرابات التمثيل الغذائي، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية والسكري ونقص السكر في الدم وورم القواتم (ورم حميد في الغدد الكظرية) والنقرس وأمراض الغدة النخامية. - ضغوط نفسية شديدة. - بعض الأدوية الموصوفة، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب (البوبروبيون ) والإنسولين.
هل يمكن أن ينتقل فرط التعرق في العائلات؟
ينتشر فرط التعرق البؤري في العائلات، مما يشير إلى وجود ارتباط وراثي.
في حين أنه من الشائع إصابة العديد من أفراد الأسرة بفرط التعرق. ما الأعراض التي يسببها فرط التعرق؟ يمكن أن تتراوح أعراض فرط التعرق على نطاق واسع في شدتها وتأثيرها على حياتك.
قد يكون التعرق المفرط تحديًا يوميًا، ومصدرًا دائمًا للإحباط وانعدام الأمن.
يؤثر فرط التعرق على الناس بشكل مختلف. قد يحدث عند بعض الناس تحت الذراعين أو حول الظهر قد يؤدي التعرق المفرط أيضًا إلى:
- الحكة والالتهابات عندما يؤدي العرق إلى تهيج المنطقة المصابة. - رائحة الجسم، عندما تختلط البكتيريا الموجودة على الجلد بجزيئات العرق.
- بقايا من خليط العرق والبكتيريا والمواد الكيميائية (مزيلات العرق)، مما يترك آثارًا ملحوظة على الملابس. - تغيرات الجلد، مثل الشحوب أو أي تغير آخر في اللون أو تشققات أو تجاعيد.
- النقع (الجلد الناعم أو المتفتت بشكل غير عادي) على باطن القدمين.
قد تقدم الأعراض أدلة على نوع فرط التعرق الذي تعاني منه. عادة ما يؤثر التعرق المفرط الناتج عن فرط التعرق البؤري على جانبي الجسم (كلا اليدين أو القدمين).
لا يسبب فرط التعرق البؤري تعرقاً ليلياً ولا يزول بدون علاج.
قد يتعرق الأشخاص المصابون بفرط التعرق المعمّم أثناء النوم. هل رائحة العرق كريهة؟
العرق في حد ذاته عديم الرائحة، ويتكون من الماء في الغالب.
ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب العرق في ظهور رائحة جسم ملحوظة عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على الجلد مع قطرات العرق.
تكسر البكتيريا الجزيئات التي يتكون منها العرق.
التشخيص والاختبارات:
كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟
يمكن أن يكون التعرق المفرط محرجًا وغير مريح.
كثير من الناس لا يطرحون المشكلة أبدًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.
من خلال التحدث إلى الطبيب عن أعراضهم، يجد الكثير من الناس الراحة.
سيراجع الطبيب تاريخك الصحي ويقيم أعراضك بدقة.
قد يسأل الطبيب عن عدد المرات أو متى تظهر لديك الأعراض كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟
سيراجع الطبيب تاريخك الصحي ويقيم أعراضك بدقة كعدد المرات أو متى تظهر لديك الأعراض كيف يتم علاج فرط التعرق؟
قد يحيلك مقدم الرعاية الأولية إلى طبيب الأمراض الجلدية (أخصائي الجلدية) لعلاج فرط التعرق.
سيسألك الطبيب عن الأعراض (أين وكم مرة تتعرق) والصحة العامة.
قد يبدأ الطبيب بالتوصية بتغييرات في نمط الحياة أو الأدوية.
تشمل العلاجات: تغييرات في نمط الحياة: قد يؤدي تغيير روتينك (مثل الاستحمام كثيرًا أو ارتداء أقمشة نفَاذة للهواء) إلى تحسين أعراض فرط التعرق الطفيفة.
سيناقش طبيبك جميع خيارات العلاج الخاصة بك ويساعدك على تحديد ما هو مناسب لك. استخدام الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم: يمكن للأدوية المضادة للكولين (غليكوبيرولات وأوكسي بوتينين) أن تجعل مضادات التعرق المحتوية على الألمنيوم أن تعمل بشكل أفضل.
تشمل الآثار الجانبية المحتملة عدم وضوح الرؤية ومشاكل التبول.
قد يوصي الطبيب بمضاد للاكتئاب، والذي قد يقلل التعرق مع تهدئة القلق أيضًا.
قد يوصي طبيبك أيضًا بحاصرات بيتا.
قد تقلل مناديل القماش القوية التي تصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على الجليكوبيرونيوم توسيلات تعرق الإبط.
تأتي كل قطعة قماش تستخدم مرة واحدة في عبوتها الخاصة. يجب استخدام المناديل المبللة يوميًا لضمان الإستفادة.