شريط الأخبار
الفيصلي يؤجل حسم الدوري ويفوز برباعية على سحاب السعودية .. أوامر ملكية بإعفاء وتعيين مسؤولين بمراتب عليا في الدولة قرارات مجلس الوزراء.. إدارة الموارد البشرية والخدمة المدنية ورسوم الطيران المدني المنتخب الوطني للتايكواندو يستهل مشواره ببطولة آسيا "الإسلامي الأردني" أفضل مؤسسة مالية إسلامية لعام 2024 الاتحاد الأوروبي يطالب بمحاسبة "إسرائيليين" يهاجمون قوافل مساعدات لغزة منتخب التايكواندو يخوض أولى منافساته في بطولة آسيا غداW العثور على شاب اختفى منذ قرابة 30 عاما في الجزائر بن غفير: يجب استبدال غالانت لتحقيق أهداف الحرب نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن الملك يصل إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الخارجية : لا أردنيين بين ضحايا فيضانات إندونيسيا وكينيا الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات مصدر مسؤول: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن في آذار الماضي "قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا «لا ماء ولا طعام ولا مراحيض»... مخيمات غزة تعاني ظروفاً «مهينة للإنسانية» «القسام»: مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات

حكم وأمثال عربية

حكم وأمثال عربية

القلعة نيوز- الأمثال العربية تمثل جزءًا هامًا من تراث الشعوب العربية، حيث تعكس مجموعة متنوعة من الأحداث والتجارب التي شهدتها هذه الشعوب على مر العصور. تنقسم الأمثال إلى عدة أنواع، منها الأمثال الشعبية والحكم. يستخدم الناس هذه الأمثال والحكم في حياتهم اليومية عندما يواجهون ظروفًا أو أحداثًا معينة، حيث يعبرون عن تلك الأحداث والظروف من خلال استخدام المثل أو الحكمة المناسبة. وبهذه الطريقة، يتم الحفاظ على هذه الأمثال وتداولها من جيل إلى جيل، مع إضافة أمثال جديدة تعبر عن أحداث الحاضر.


فيما يلي بعض الأمثال العربية التي تعبّر عن العزة والشجاعة:

"أخاك أخاك إن مَنْ لا أخاً له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح": يعني أنه يجب أن تكون وفيًا لأخيك وتدعمه في الأوقات الصعبة، فإن من لا يمتلك أشقاءً يشبه الشخص الذي يسعى للحرب بدون سلاح.

"أخوك من صدقك النصيحة": تشدد على أهمية أخوتك الحقيقيين، وأن من يصدقك ويقدم لك النصائح الصادقة هو شخص يستحق أن يعتبر أخاً لك.

"إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم": تحث على التطلع إلى الإنجازات العالية والتفوق، وعدم الرضا بالقليل، بل يجب السعي نحو النجاح الكبير.

"إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركباً فلا رأي للمضطر إلا ركوبها": تشجع على استغلال الفرص المتاحة حتى لو كانت محدودة، وأنه لا يوجد خيار آخر للشخص المضطر سوى استغلال ما هو متاح له.

"استقبال الموت خير من استدباره": يعني أنه من الأفضل أن تواجه المصاعب والتحديات بشجاعة ولا تهرب منها، وأن استقبال الموت أفضل من الهروب منه.

"أكرم نفسك عن كل دنيء": تدعو إلى الحفاظ على كرامتك وعزّ نفسك، وعدم التنازل عنها من أجل أمور تافهة أو غير مستحقة.

"الإفراط في التواضع يجلب المذلة": تذكر بأن الإفراط في التواضع والتضحية الزائدة يمكن أن يؤدي إلى استغلال الشخص وإهانته.

"الجود بالنفس أقصى غاية الجود": تشير إلى أن العطاء والكرم للآخرين لا يمكن أن يتم بدون أن تكون نفسك سعيدة ومستقرة.

"السيف أهول ما يُرى مسلولاً": تعني أن السيف الذي يُرى جاهزًا للاستخدام هو الذي يثير الرعب والاحترام.

"العز في نواصي الخيل": يشدد على أهمية الاستقامة والنزاهة في الأعمال والتصرفات، وأن الشرف يظهر في التصرفات الصغيرة.

"القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم": تذكر بأن الكمية ليست مؤشرًا على العظمة أو القوة، وأنه لا يجب أن تخاف من العدد الكبير إذا كانوا ضعفاء.