شريط الأخبار
مجلس الوزراء يؤكد للاردنيين :ارقام النمو الاقتصادي تؤشر على منعة الاقتصاد الاردني رغم التحديات الملك ينعم على شخصيات ومؤسسات في عجلون بميداليةاليوبيل الفضي(اسماء) افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية في ذروة الأزمات: المواطن الاردني اولا :محافظة عجلون تحتفي بالملك وولي العهد في اطارتفقدهم احوال المواطنين (صور) السودان والعرب بحاجه لمجهودات الشبكة العربية للإبداع والابتكار بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثالثة إلى لبنان - ألانحاد العربي التخصصي. للعلاج بالفن يبدأ أعماله رسميا بمشاركة الكويت . دولة الكويت ترسل سفينة السودان للمساعدات الى بورتسودان الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان ويؤكد موقفه الثابت تجاه فلسطين المومني: ندين العدوان الاسرائيلي على الاهل في غزة ولبنان ونطالب بوقفه الملك يستهل زيارته لعجلون بافتتاح المركز الثقافي برنامج ثقافي منوع للجزائر "ضيف الشرف" معرض عمان الدولي للكتاب 2024 شركة المراعي تعلن 23 وظيفة لحملة الثانوية فأعلى بعدة مناطق بالمملكة نزيف اللثة وآلام المفاصل أبرزها.. علامات تدل على نقص هذا الفيتامين هل يختلف البروفايلو عن الفيلر والبوتوكس؟ حقائق لا تعرفها عن النوبة الحوثيون: استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في تل أبيب وإيلات بمسيرات اتفاق أميركي-إسرائيلي على "تفكيك البنى التحتية الهجومية" على حدود لبنان

هل تعجلت «التربية» بإقرار المسار المهني؟

هل تعجلت «التربية» بإقرار المسار المهني؟

القلعة نيوز:
تنتهي اليوم الاحد المدة الممنوحة لطلبة الصف التاسع للاختيار ما بين المسار الاكاديمي والمسار المهني، ورغم ذلك ماتزال الرؤية ضبابية لدى الطلبة واولياء امورهم حول الية الاختيار المسار المهني «التقني» ومايترتب عليه من اجراءات نتيجة عدم وضوح الخطة لدى الكوادر التربوية في الميدان.

وبالرغم من التشديد الرسمي على ضرورة توجيه ميول الطلبة في مراحل مبكرة من عمر الطالب الى المسارات التعليمية التي يرغبها الطالب، الا ان الاستفسارات تتزايد رغم اقتراب موعد التنفيذ... بيد ان الوزارة، لغاية اليوم لم توضح بشكل علني وكاف عن الية العمل بالمسار المهني وصولا لمرحلة الثانوية العامة «التوجيهي». وهل سيتم تطبيق هذا المسار على المدارس الخاصة ام سيتم تخصصه للقطاع الحكومي فقط؟ ام سيتم منح استثناءت لبعض المدارس؟
تربويون اعتبروا ان هذا القرار يشكل حالة من «الاجحاف» بحق طلبة المدارس الخاصة نظرا لتخصيص هذا المسار الى المدارس الحكومية فقط ! مؤكدون بان التربية تعجلت باقرار المسار المهني دون وضع تصورات شاملة وعامة حول اليات التنفيذ والتطبيق على ارض الواقع.

و تدور الاستفسارات حول مدى امكانية منافسة الطالب في المسار المهني على مقاعد «القبول الموحد» للتوجه لاكمال الطالب في المسار الاكاديمي الجامعي، ام يقتصر على كليات المجتمع التقنية؟

وعلمت «صحف يومية» من مصدر مطلع بانه يمكن للطالب الحصول على شهادة خبرة في المسار المهني تفيد بقدرته على التوجه لسوق العمل مباشرة بعد الانتهاء من الصف العاشر، ليحصل الطالب عى شهادة في المستوى الثاني اضافة لحصوله على شهادة مزاولة مهنة في المسار المتخصص به لغايات التوجه للعمل.

وتابع المصدر ان الوزارة لن تجري اختبارات او امتحانات لطلبة المسار المهني بل ستعمل على تقييم مشاريع الطلبة من قبل مدرس المادة المباشر، اضافة الى مقييم تربوي، يتبعها لجنة مكونة من سبعة اشخاص لاشراف على دقة المشاريع المقدمة.

واكد المصدر بان الوزارة تعمل الان على توجيه الطلبة من خلال تشكيل لجنة لزيارة ادارات المدارس واجراء لقاءات مع اولياء الامور، اضافة الى اجراء لقاءات مع اصحاب العمل من القطاع الخاص لقياس حاجة السوق من تلك المهارات، وتخصيص لوحات ارشادية ونشر فيديوهات توضيحية حول المسار واهميته.

ويشمل تصنيف الطلبة الى 6 تخصصات «المسار الهندسي، والضيافة وتكنولوجيا المعلومات والاعمال والزراعي» والتي تعتبر التخصصات الاولى للعام الدراسي المقبل.

واشارت المطوية التي سبق وان نشرتها «$»، عدد الساعات الدراسية والتدريبية المعتمدة في نظام تطوير التعليم المهني بيتك»، والتي يتطلب من الطالب اجتيازها خلال الصف العاشر، وهي 480 ساعة دراسية وتدريبية و720 ساعة تدريبية عملية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، بالاضافة للمباحث العامة المشتركة لطلبة التعليم الثانوي، بواقع 20 حصة اسبوعية للصف العاشر و(15) حصة اسبوعيا للصفين الحادي عشر والثاني عشر.

وفصلت المطوية الية عمل المسار المهني وعرفته بانه مسار تعليمي وتدريبي يتم فيه تطبيق نظام (BTEC) العالمي الذي يعتمد منهجية التعليم القائم على المهارات والمشاريع، تتضمن الدراسة فيه طوال ثلاث سنوات مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية، اضافة الى التدريب العملي، ويحصل الطلبة خلال هذا المسار على شهادة مدرسية واخرى بعد استكمال متطلبات برنامج التعليم المهني (BTEC) بالاضافة الى شهادة الثانوية العامة (الوطني) لمن استكمل متطلبات دراستها وتقدم للامتحان.