شريط الأخبار
مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية وفيات الجمعة 17-5-2024 الجيش يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط كميات كبيره من المواد المخدرة واسلحه قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار

ثاني أطول سور بالعالم هو سور موجود بالأردن.. ما هو ؟؟

ثاني أطول سور بالعالم هو سور موجود بالأردن.. ما هو ؟؟
القلعة نيوز

خط شبيب هو جدار قديم بني في جنوب الأردن. بقايا الجدار حالياً يمتد على طول 150 كم، مما يجعله أطول أثري طولي في الأردن.


تم اكتشاف بقايا الجدار الأثرية لأول مرة بواسطة أليك كيركبريد عام 1948. ومنذ ذلك الحين يحاول المختصون وعلماء الآثار الأنثروبولوجيا دراسة الجدار وأسباب بنائه. رغم الدراسات إلا أن تاريخ بناء خط شبيب غير معروف، إلا أن تاريخ بنائه تمت دراسته على نطاق واسع بين علماء الآثار. وهذا يظهر جلياً من الخلاف على تاريخ بنائه، حيثُ أن بعض العلماء يقول أن الجدار بني في العصر الحديدي، والبعض الآخر يقول أنه بني في العصر النبطي.


تم بناء خط شبيب على يد البدو شبه الرحل، الذين كانوا يعتمدون على الرعي والزراعة في البيئة الصحراوية القاسية في الأردن. ويعتقد أن الجدار لم يشيد لأسباب عسكرية، بل تم بنائه كحدود وكان ارتفاعه لا يتجاوز 1.5 متر عند بنائه أول مرة، لكنه أصبح أقصر من ذلك لاحقاً بسبب التهديدات المستمرة للجدار مثل المناخ وتأثير الإنسان.


يقع جدار شبيب في جنوب الأردن في شرق محافظة معان، ويمتد على مساحة جغرافية واسعة، حيثُ يبلغ طوله 150 كم مع وجود بعض التفرعات الجانبية فيه. يبدأ الجدار شمالاً من وادي الحسا ويمتد جنوباً إلى منطقة رأس النقب. ويمر الجدار من مناطق مؤهولة حالياً مثل الشوبك والمديرج ومعان. وهذا الجدار يمر بشكل رئيسي الصحراء الجنوبية في الأردن، وتنتشر في هذه المنطقة الكثبان الرملية والجبال البارزة منها.


اكتسب خط شبيب اهتماماً دولياً من علماء آثار وجامعات مختلفة لدراسته. وتعتبر الطريقة الأمثل لدراسته هي علم الآثار الجوية، وقد أنشأت العديد من المنظمات الأثرية الدولية مشاريع من أجل فهم واكتشاف المزيد عن الجدار.