شريط الأخبار
«كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار

أهمية العوامل المناخية على الإنتاجية النباتية والحيوانية

أهمية العوامل المناخية على الإنتاجية النباتية والحيوانية

القلعة نيوز - العوامل المناخية تلعب دورًا حاسمًا في تحديد الإنتاجية النباتية والحيوانية في النظم البيئية. إليك بعض الأهميات الرئيسية للعوامل المناخية على الإنتاجية النباتية والحيوانية:


الإنتاجية النباتية:

1. **الأمطار والرطوبة:** كمية وتوزيع الأمطار تؤثر بشكل كبير على نمو النباتات. الرطوبة تلعب دورًا في عمليات التمثيل الضوئي ونمو الجذور وتطور الثمار. نقص الرطوبة قد يؤدي إلى تجفيف النباتات وتقليل الإنتاجية.

2. **درجات الحرارة:** درجات الحرارة تؤثر على معدلات التمثيل الضوئي ونمو النباتات. درجات حرارة مناسبة تساعد على نمو سليم وتكاثر النباتات. درجات حرارة متطرفة، سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا، قد تؤدي إلى تلف النباتات وتقليل الإنتاج.

3. **مدة فترة النمو:** مدة الفترة التي يمكن للنباتات أن تنمو فيها بشكل مناسب تؤثر على الإنتاجية. نباتات تحتاج إلى فترة نمو كافية لتطوير أجزاءها وإنتاج الثمار.

4. **الإشعاع الشمسي:** كمية ونوع الإشعاع الشمسي يؤثران على عملية التمثيل الضوئي. الإشعاع الشمسي يوفر الطاقة اللازمة للنباتات لتحويل الماء والغازات إلى السكر والأكسجين.

الإنتاجية الحيوانية:

1. **توفر الغذاء:** العوامل المناخية تؤثر على توفر مصادر الغذاء للحيوانات. تغيرات في الطقس والأمطار يمكن أن تؤثر على نمو النباتات والحشرات المصاحبة، وهذا يؤثر بشكل مباشر على توفر الطعام للحيوانات.

2. **موسم التكاثر:** العوامل المناخية تؤثر على مواسم التكاثر للحيوانات. درجات الحرارة ومدة فترة النمو تؤثر على توافر الطعام والمأوى للحيوانات الصغيرة وتحدد توقيت التكاثر.

3. **الهجرة والانتقال:** بعض الحيوانات تعتمد على الهجرة أثناء فصول معينة للبحث عن مناطق ذات ظروف مناسبة. تغيرات في الطقس والمناخ يمكن أن تؤثر على مسارات الهجرة والتوجهات.

4. **الصحة والأمراض:** الظروف المناخية تؤثر على صحة الحيوانات وتوفر بيئة ملائمة لتفشي الأمراض. درجات الحرارة والرطوبة يمكن أن تؤثران على تواجد البكتيريا والفيروسات.

فهم تأثير العوامل المناخية على الإنتاجية النباتية والحيوانية يساعد على تطوير استراتيجيات لإدارة الموارد الطبيعية والزراعة والرعي بشكل أفضل، مما يسهم في تحسين الأمن الغذائي والبيئة بشكل عام.