شريط الأخبار
أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة

ما هي السهول الساحلية؟

ما هي السهول الساحلية؟

القلعة نيوز - السهول الساحلية هي مناطق منخفضة ومنبسطة تقع قرب السواحل، وتتأثر بتشكلها وخصائصها بوجود المحيطات أو البحار على جوانبها. تكون السهول الساحلية عادة بين الأماكن المائية والتلال أو الجبال، وهناك نوعان رئيسيان من السهول الساحلية:


سهول ناتجة عن الجرف القاري: هذا النوع من السهول يتكون عندما يكون مستوى المحيط أقل من مستوى الأرض القريبة من الساحل. هذا يترك خلفه جرفًا قاريًا تحت مستوى سطح البحر. مثال على ذلك هو السهل الساحلي الغربي في الهند، حيث يمتد بين بحر العرب وسلسلة غاتس الغربية.

سهول ناتجة عن الترسيب والرواسب: يتكون هذا النوع من السهول عندما تحمل التيارات البحرية الرواسب والترسبات معها وتراكمها على ساحل المنطقة. هذه الرواسب تكون عادة من الأتربة والصخور والمواد العضوية. تُكوّن هذه الرواسب طبقاتٍ متعددة على مر السنين، مما يؤدي إلى تكوين السهول الساحلية.

تمتلك السهول الساحلية ميزات متعددة وموارد اقتصادية هامة، بما في ذلك وجود الشواطئ الرملية، والكثبان الرملية، والمسطحات الطينية. يمكن استغلالها لإقامة مصانع وتجهيز منتجات ساحلية، وتوفير مواطن للسكن، واستخدامها في تصنيع وتدوير المنتجات.

من الجدير بالذكر أن السهول الساحلية لها أهمية اقتصادية كبيرة، حيث توفر موارد مثل الزراعة وصيد الأسماك والموانئ، وتشكل مراكزًا للتجارة والتنمية الاقتصادية. تُعتبر أيضًا مواطن للحياة البشرية وتساهم في توفير الموارد الغذائية والطاقة.

أمثلة على السهول الساحلية تشمل السهل الشرقي والغربي في الإمارات، والسهل الساحلي الأطلسي في أمريكا الشمالية. هذه المناطق تمتلك خصائص فريدة تعزز من أهميتها البيئية والاقتصادية.