شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5 -5 – 2024 انخفاض على الحرارة الاحد .. وزخات من المطر الاثنين مندوبا عن الملك للقمة الاسلاميه في غامبيا : د. الجازي يؤكد ضرورة ايجاد رؤية شمولية للامن الاقليمي ترتكز على حل الدولتين "معهد الفلك": عيد الأضحى الأحد 16 حزيران فلكياً الحكومة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن الأردن يفوز بالمركز الثاني ببطولة القدرة والتحمل الدولية لرياضة الهجن في السعودية والشيخ علي المسامرة يشكر .. فيديو وصور حياصات يحصد ميدالية برونزية في بطولة آسيا للملاكمة السناتور الأمريكي ساندرز يعلن دعمه لاحتجاجات الطلبة ويدعوهم للاستمرار ارتفاع ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 56 وفاة و67 مفقوداً القرعة تضع منتخب الشباب لكرة اليد مع عُمان والهند بالبطولة الآسيوية "البوتاس" تحقق أرباحاً صافية بـ52 مليون دينار في الربع الأول 56 قتيلًا و67 مفقودًا على الأقل جراء فيضانات في جنوب البرازيل القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني الأوقاف تنشر أسماء الموظفين والأئمة والواعظات المرافقين لبعثة الحج البرلمان العربي يثمن عاليا جهود جلالة الملك وسمو ولي العهد والقوات المسلحه في إرسال المساعدات الإغاثية الى غزة صحة غرة تطالب الجنايات الدولية بالتحقيق في اغتيال الطبيب البرش مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الكباريتي والمحسين وآل الشرع الجمارك: تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية ترجيح وصول عدد سكان الأردن إلى 12.5 مليون مع نهاية عام 2028

سـلسلـة جبـال الأنـديـز

سـلسلـة جبـال الأنـديـز

القلعة نيوز- سلسلة جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبال في العالم، وتمتد على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية من رأس هورن إلى بنما على مسافة تزيد عن 7100 كيلومترًا وبعرض يصل إلى 500 كيلومترًا.


تتميز هذه السلسلة الجبلية بارتفاعها الشاهق فوق 4000 مترًا، وأعلى قمة فيها هي قمة "أكونكاجوا" التي ترتفع 6959 مترًا فوق سطح البحر. تمترس جبال الأنديز عبر سبع دول هي: الأرجنتين، والإكوادور، وبوليفيا، وبيرو، وتشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وهناك روافد لهذه السلسلة تصب في نهرين رئيسيين وهما نهر البارانا ونهر الأورينوكو.

سُميت جبال الأنديز بهذا الاسم نتيجة للنشاط البركاني في المنطقة والذي أسفر عن تكوينها بفضل انبعاث الأنديزيت. تضم هذه المنطقة أكثر من خمسين بركانًا نشطًا، بما في ذلك بركان أوخوس ديل سالاد الذي يقع على الحدود بين تشيلي والأرجنتين.

تتغير ظروف المناخ في جبال الأنديز تبعًا للموقع والارتفاع. الجزء الشمالي يتميز بمناخ رطب دافئ في الصيف، بينما يكون الوسط باردًا وجافًا، وتصبح الجزء الجنوبي شديد البرودة. تنقسم المنطقة إلى ثلاث مناطق رئيسية تشمل الجزء الجنوبي والشمالي والوسطي.

معابر جبال الأنديز ضيقة ومتعرجة ومنحدرة بشكل كبير، مما يجعل بناء الطرق والسكك الحديدية أمرًا صعبًا. الخط الحديدي المركزي الرئيسي يصل إلى ارتفاع يزيد عن 4816 مترًا فوق سطح البحر، وهو أعلى نقطة يصل إليها خط حديدي في العالم.

يمكن الوصول إلى منطقة جبال الأنديز بالسيارة من ساحل المحيط الهادئ حيث يمكن التوجه نحو نهر يوكايالي عبر رحلة تستغرق يومين، ثم الانتقال إلى نهر الأمازون عبر رحلة بالزورق البخاري تستغرق ثلاثة أيام عبر مياه نهر يوكايالي.