شريط الأخبار
بالاسماء: تشكيلة المكتب التنفيذي لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن( نائب المراقب العام واعضاء المكتب) عاجل : اللواء المتقاعد مخلد باشا الحجايا مرشح إجماع عشائر الحجايا- دائرة بدو الجنوب لدى لقائه العيسوي : وفد ملتقى المحافظة على التراث / اقليم الوسط / يؤكد انهم سيبقون دوما الجند الاوفياء للوطن والقائد ( صور) الجيش العربي يحقق ملايين المشاهدات في منصة "نتفلكس" بمشاركته السينمائية في برنامج أقوى قوات العالم الخصاونة في " منتدى التواصل 2024 ":أسَّسنا لحالة من الاستقرار للاقتصاد الوطني، رغم الأزمات الإقليميَّة والدَّوليَّة وتداعياتها. انطلاق التسجيل لجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي الفناطسة: اتحاد العمال بالتنسيق مع الجهات المعنيه يحل مشكله تاخر رواتب 450 عاملا في مستشفيات لوزارة الصحه يعد توقفها لشهرين الخصاونة: ما زلت مؤمنا أن افضل ايامنا هي التي لم تأت بعد أسعار الذهب في الاردن اليوم وفيات السبت 1 /6 / 2024 الحالة الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة السعودية تستقبل أول أفواج حجاج الأردن مكتب نتنياهو: الحرب لن تنتهي دون تحقيق أهدافها بايدن: حان وقت إنهاء الحرب الروابدة: الحكومة لا تتدخل باستثمارات الضمان والنظر بالحد الادنى في 2025 "راي اليو م" اللندنية :الجامعة الهاشمية الاردنية : قائمة”نشمي” تقصي الإتجاه الإسلامي وتحصد 10مقاعد مسيرات تعم محافظات المملكة تضامنًا مع غزة الضريبة تدعو المؤسسات للتقيد بالتعامل مع المسجلين بنظام الفوترة الوطني بدعوة من الملك .. الأردن يستضيف مؤتمرًا دوليًا طارئًا بشأن غزة برنامج ينتقد تصريحات أبو غزالة والمعشني ويصفها بـ"الشعوذة السياسية والتجليات"

الغابات الاستوائية

الغابات الاستوائية

القلعة نيوز - الغابات الاستوائية هي نوع من الغابات المطيرة التي توجد في مناطق الاستواء على جانبي خط الاستواء حول الكرة الأرضية. تعتبر هذه الغابات واحدة من أكثر البيئات غنىً بالتنوع البيولوجي وأكبر مساحة من الغابات المطيرة في العالم. إليك بعض المعلومات حول الغابات الاستوائية:


1. **الموقع الجغرافي:** توجد الغابات الاستوائية في المناطق الواقعة على الجانبين الشمالي والجنوبي من خط الاستواء. تمتد هذه الغابات عبر القارات الاستوائية مثل أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.

2. **المناخ:** تتسم الغابات الاستوائية بمناخ حار ورطب طوال العام، حيث تكون درجات الحرارة عالية وتساقط الأمطار غزير. تتلقى هذه المناطق هطولاً كبيرًا من الأمطار على مدار العام.

3. **التنوع البيولوجي:** الغابات الاستوائية تعتبر واحدة من أكثر البيئات تنوعاً بيولوجياً في العالم. تضم مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات التي لا توجد في أي مكان آخر. تشمل هذه التنوع البيئي أنواعاً مذهلة من الأشجار والزهور والحشرات والطيور والثدييات والزواحف والأسماك.

4. **الأهمية البيئية:** الغابات الاستوائية تلعب دورًا مهمًا في استقرار المناخ العالمي، حيث تمتص كميات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين. إلى جانب ذلك، تعتبر مصدرًا للأمطار وتساهم في توفير موارد مائية حيوية.

5. **التهديدات:** الغابات الاستوائية تتعرض للعديد من التهديدات مثل التصدير غير المشروع للأخشاب والتحطيب غير المستدام وازدياد معدلات التصحر واحترار المناخ. هذه التهديدات تؤثر سلباً على التنوع البيولوجي وتهديد استدامة هذه البيئة الحيوية.

6. **الاستخدامات البشرية:** يعتمد البشر على الغابات الاستوائية للحصول على الموارد مثل الأخشاب القيمة والمنتجات الغذائية مثل الموز والكاكاو والقهوة والفواكه الأخرى.

بصفة عامة، الغابات الاستوائية تعد واحدة من أكثر البيئات إثراءً للكوكب من ناحية التنوع البيولوجي، والمحافظة عليها تعتبر مهمة حيوية للحفاظ على التوازن البيئي والمحافظة على مصادر موارد طبيعية هامة للبشر.