شريط الأخبار
"الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة إسرائيل تتهم أردوغان بخرق اتفاقات الموانئ والتجارة بايدن ردًا على احداث الجامعات: الحق في الاحتجاج وليس في العنف المرشح حسين الرحامنة بقوة الى قبة البرلمان بعد اجتماع حاشد من عشيرة الرحامنة.. صور الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع

ما هي أعراض التسمم الغذائي

ما هي أعراض التسمم الغذائي

القلعة نيوز- التسمم الغذائي هو مرض ناتج عن تناول طعام ملوث، وغالباً ما يتعافى المصاب منه بدون الحاجة إلى علاج دوائي. يمكن أن يتلوث الطعام بالعديد من البكتيريا والجراثيم، مثل الجراثيم السلمونية وفيروس النورو.


عادةً ما تظهر أعراض التسمم الغذائي عدة ساعات أو أيام بعد تناول الطعام الملوث وتشمل الإعياء والقيء والإسهال وآلام المعدة وفقدان الشهية وآلام العضلات والحمى والقشعريرة. وفي معظم الحالات، يمكن أن يتماثل المريض للشفاء بشكل تدريجي عبر الراحة وشرب الكثير من السوائل.

ومع ذلك، يمكن أن يحدث التسمم الغذائي بشكل خطير في بعض الحالات، ويشمل ذلك القيء المستمر لأكثر من يومين، والإسهال المزمن مع وجود دم، والاختلاجات، والذهان، واضطرابات الرؤية. في هذه الحالات، يجب البحث عن المساعدة الطبية على الفور.

تلوث الطعام يمكن أن يحدث أثناء تحضيره أو معالجته أو طهيه أو تخزينه. قد يكون السبب في ذلك هو عدم طهي اللحم بشكل كافي، أو عدم تخزين الطعام بشكل صحيح، أو تحضير الطعام بأيدي غير نظيفة، أو تناول الأطعمة منتهية الصلاحية.

هناك العديد من البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي يمكن أن تتسبب في التلوث الغذائي، بما في ذلك جراثيم العطيفة والسلمونيلا ولستيريا والإشريكية القولونية. كما تشمل المسببات الفيروسية فيروس النورو والطفيليات مثل طفيل المقوسة.

إذا كنت مصابًا بأعراض التسمم الغذائي ولم تتحسن حالتك أو كانت هناك علامات خطيرة مثل الجفاف الشديد، يجب عليك استشارة الطبيب. علاج التسمم الغذائي يتضمن تناول السوائل بكميات كبيرة لمنع الجفاف وتجنب المشروبات الكحولية والأطعمة الدهنية، والراحة، وقد يحتاج بعض المرضى إلى دواء مضاد للجراثيم أو الطفيليات تحت إشراف طبي. في حالات الإصابة الخطيرة، قد يكون التدخل الطبي ضروريًا، بما في ذلك الإقامة في المستشفى للمراقبة والعلاج اللازم.