شريط الأخبار
عاجل: مرور صواريخ في سماء عمّان (صور) تمديد إغلاق المجال الجوي الأردني حتى الساعة 11 صباحا دوي انفجارات ضخمة في تل أبيب موقع اكسيوس الامريكي : بدأ الهجوم الايراني بعشرات الطائرات المّسيرة .. فماذا قال نتيناهو ؟ " الحره الامريكيه" : الرد الايراني على اسرائيل.. هل انتهى باختطاف سفينه واطلاق صواريخ عشوائية كالعادة .. ولماذا ؟ 80 الف زائر امضو ا ايام العيد في العقبه بينهم 11 الف من السعوديه الاردن يدعو دولتين مجاورتين لايقاف التشويش على نظام التموضع العالمي-جي بي اس- العطل الرسمية المقبلة في الأردن القضاء الفرنسي يرد طلب "العفو الدولية" بعليق بيع الأسلحة لإسرائيل دراسة: عملية رمش العيون تعزز الرؤية غارات وقصف إسرائيلي على بلدات لبنانية شولتس وزيلينسكي يبحثان خيارات تعزيز الدفاع الجوي في أوكرانيا كندا تحذر مواطنيها من السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة الصين وفيتنام وإيطاليا تشغل المراكز الأولى عالميا بين مصدري الأحذية 6 قتلى في هجوم بسكين في سيدني معهد الشرق الاوسط في واشنطن : تنظيم داعش الارهابي يتعافي في سوريا والعراق وافريقيا عمان: حريق يلتهم مركزا لصيانة مركبات الهايبرد بمنطقة المقابلين المحكمة الدستورية ترد شكلا الطعن بدستورية فقرة في قانون الجمارك استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033 وفيات السبت 13/4/2024

لجنة المهندسين الشباب والإعلام الكهربائية في نقابة المهندسين تنظيم مسابقة بعنوانSolar Innovators Challenge

لجنة المهندسين الشباب والإعلام الكهربائية في نقابة المهندسين تنظيم مسابقة بعنوانSolar Innovators Challenge
القلعة نيوز _ رمضان العليمات
تقوم لجنة المهندسين الشباب والإعلام في نقابة المهندسين الأردنيين بتنظيم مسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة وبعنوان Solar Innovators Challenge، فهي مسابقة تأهيلية تحت رعاية نقابة المهندسين الأردنيين ووزارة الطاقة والثروة المعدنية وبتنظيم من لجنة المهندسين الشباب والإعلام الكهربائية وبرعاية كريمة من كبرى شركات الطاقة بالمملكة الهدف منها تأهيل المهندسين حديثين التخرج أو طلاب التخصصات الهندسية ممن هم على مقاعد الدراسة بسنواتهم الأخيرة للعمل بقطاع الطاقة الكهروضوئية.

حيث تهدف هذه المسابقة إلى تطوير الخبرات العملية والتقنية لدى المهندسين الشباب للعمل في قطاع الطاقة الكهروضوئية ، بالإضافة لمساعدتهم في بناء سجل مهني قوي يدعم السيرة الذاتية لهم من خلال الدورات وورش العمل التدريبية التي تُعطى للمتسابقين ضمن فعاليات المسابقة ، وأيضاً تزويدهم بالنصائح والتوجيهات المهمة لسوق العمل.

فيما تم تزويد المشاركين في المسابقة بعدة ورش عمل تدريبية وبمواضيع متعلقة بالطاقة الشمسية منها :

ورشة القوانين والتشريعات الحكومية لأنظمة الطاقة الشمسية ، ورشة Design of grid Connected PV systems ، ورشة Autocad in the Pv projects ، ورشة Solar PV developer companies business principles ، ورشة the trending in PV projects ، ورشة sketchup in the PV projects ، ورشة Operation and maintenance in PV projects ، ورشة Design mistakes that are connected before installation
أما عن الدورات التدريبية فهي كالتالي :
•دورة PVsyst in PV projects
•دورة Testing in PV projects

وعن معايير التأهل للمرحلة النهائية في المسابقة
حدثنا المهندس فراس القنيبي المسؤول عن هذه المسابقة عن المعايير حيث قال بأن البداية كانت بعدد مسجلين أكثر من ٢٠٠ مهندس ومهندسة ثم تم تصفيتهم إلى ٤٨ مشارك وتم توزيعهم إلى أربع شركات للتدريب الميداني العملي بالتزامن مع إعطائهم عدد من ورشات العمل التدريبية والدورات التدريبية اللازمة لتأهيلهم إلى هذه المسابقة .
ومن ثم سيبدأ المشاركين في المسابقة بتصميم أفضل نظام طاقة كهروضوئي بحقق أعلى إنتاجية من الكهرباء بأفضل عائد إستثمار ، وبعدها سيتم إختيار أفضل ١٢ تصميم نظام طاقة كهروضوئي ليتم عرضهم على لجنة التحكيم في المرحلة النهائية لإختيار الفائزين.

وعن سؤاله فيما إذا كان هنالك نسخ أُخرى من المسابقة أجابنا بأن "هذا ما نطمح له ؛ بوجود أكثر من نسخة واستهداف فئات أكثر وأكبر من المهندسين والمهندسات".

أما عن الشركات الداعمة فهي كالتالي :
‏1- Affinity Power & Control
شركة تقارب لخدمات الطاقة والتحكم وهي شركة متخصصة بتقديم الخدمات الهندسية في مجال الطاقة الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة. تمتاز شركة تقارب بالخبرات الهندسية الاحترافية في مجالات التصميم الهندسي، وأنظمة التحكم والسكادا وتحصيل البيانات، وأنظمة إدارة البيانات، بالإضافة لتشغيل الأنظمة وصيانتها.

كشركة هندسية واسعة المجال، فإنهم يعملون مع مزودين الطاقة الكهربائية وشركات تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية ومُلاك أنظمة الطاقة لإيجاد أفضل الحلول الهندسية.

‏2- Kawar Energy
فهي شركة تطوير مشاريع صديقة للبيئة تركز على تقديم تقنيات وحلول وخدمات مشاريع الطاقة والبيئة النظيفة والخضراء و المستدامة ذات التأثير الإقتصادي الإيجابي

‏3- Arab Technical Group
وهي شركة مختصة بالتصميم و التنفيذية و الصيانة أنظمة الطاقة الشمسية

‏4- Wathba investment Company
فهي شركة مختصة بالتصميم و التنفيذية و الصيانة أنظمة الطاقة الشمسية

وعن سؤالنا عن لجنة المهندسين الشباب والإعلام الكهربائية أجابتنا أمين سر اللجنة المهندسة وسام الحلاحله بأنها لجنة تطوعية تابعة لشعبة الكهربائية في نقابة المهندسين الأردنيين تخدم فيها المهندسين الشباب وتهدف إلى تحفيز الابتكار لدى الطلاب والمهندسين حديثين التخرج من خلال تقديم دورات و ورشات تدريبية مجانية و تنظيم أيام و مؤتمرات علمية لتعزيز العلاقات الاجتماعية لدى المهندسين الشباب و كذلك تقوم بتنظيم مسابقات علمية لتعزيز الجانب المهني لدى المهندسين.
ولا يقتصر دورها على ذلك فقط و إنما تهتم بدعم الرياديين وأصحاب الأفكار الإبداعية وتكريمهم .
فهي تسلط الضوء على أهم المجالات الحديثة والتطورات المهمة من خلال الملتقيات و الأيام العلمية.