شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

المحارمة: 2455 حادثًا سيبرانيًا في 2023 .. وخسائرنا تصل إلى 200 مليون دولار

المحارمة: 2455 حادثًا سيبرانيًا في 2023 .. وخسائرنا تصل إلى 200 مليون دولار

القلعة نيوز- قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني بسام المحارمة، إن المركز تعامل، خلال العام الماضي، مع 2455 حادث سيبراني.


وأضاف المحارمة، في اللقاء بمنتدى التواصل الحكومي، تحت عنوان "واقع الأمن السيبراني في الأردن 2023"، اليوم الثلاثاء، أن نسبة ارتفاع الحوادث السيبرانية ارتفعت في العام الماضي، بنسبة 80 بالمئة، عازيًا ذلك إلى رفع قدرة المركز على الكشف، بالإضافة إلى أن الهجمات تزداد في جميع دول العالم إلى جانب زيادة التحول الرقمي.

ونوه إلى أن عصابات في الأمن السيبراني تنشط في الأردن والعالم باكمله وتستهدف المؤسسات بغرض الابتزاز المالي، "وجع رأس لكل العالم، ولديها الأدوات والمعرفة لعملية التهكير".

ولفت إلى أن خسائر الاقتصاد الأردني جراء عمليات الهجمات السيبرانية يصل إلى (200-150) مليون دولار.

وبين، أن الأردن اتجه خطوات ثابتة ومميزة في رقمنة الخدمات الحكومية، وأن يكون اقتصادنا معتمدًا على التكنولوجيا والريادة، مشيرًا إلى أن ارتفاع أعداد المواطنين الذين يستخدموا الفضاء الإلكتروني لإنجاز المعاملات والحركات المالية.

ولفت إلى أن نسبة الاشتمال المالي وصلت إلى 47 بالمئة، حيث تضاعفت خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن 66 بالمئة من الاقتصاد العالمي يعتمد على الرقمنة.

وأكمل، "لا نملك الترف بالتخلي عن هذا الركب، ويجب أن نكون جزءً من هذا الركب لتطور الدولة بصورة عامة، إذ الدولة انتبهت إلى هذا الملف"، مستذكرًا أول استراتيجية للأمن السيبراني في البلاد بعام 2012.

وعن قانون الأمن السيبراني، أوضح أنه بناء على القانون، تم انشاء المركز الوطني للأمن السيبراني في عام 2021، وانشاء المجلس الوطني للأمن السيبراني الذي يعتبر الذراع التشريعي، منوهًا إلى أن المركز يعد جهة رقابية والتنظيمي.

وأكد أن المركز عمل خلال الفترة الماضية، على نظام لترخيص خدمات الأمن السيبراني، وتم اقراره من خلال المجلس الوطني للأمن السيبراني، وهو في عهدة ديوان التشريع والرأي، مبينًا أن النظام ينظم خدمات الأمن السيبراني وجودتها في الشركات.

وأوضح أنه خلال الأسابيع المقبلة سيرى الإطار الوطني الأردني للأمن السيبراني النور، والذي يعتبر المعايير الوطنية الأردنية التي يتوجب على المؤسسات جميعها الالتزام بها،

وعن الدور العملياتي، لفت إلى أن المركز يراقب التهديدات على شبكات الحكومة الأردنية، حيث استطاع المركز من رفع القدرة على الكشف للتهديدات، وبنسبة وصلت 100 بالمئة.

ووفقًا للمحارمة، "لدى المركز فريق وطني للاستجابة، يلبي نداء أي مؤسسة تتعرض للحادث السيبراني ويساعد المؤسسات في استرجاع المعلومات".

ويتضمن اللقاء موضوعات عدة أبرزها، إنجازات المركز الوطني للأمن السيبراني لعام 2023، والتشريعات الناظمة لعمل المركز، وإحصائيات عن الحوادث الأمنية في العام الماضي.

ويأتي اللقاء في إطار منتدى التواصل الحكومي الذي أطلقته الوزارة، ويتولى استضافة المسؤولين مع المجتمع ووسائل الإعلام للحديث بشأن القضايا والمواضيع العامة.