شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني صخر/ الفايز الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية وزير الخارجية البحريني يزور دمشق لأول مرة منذ 2011 بايدن لنتنياهو: ضرورة التقدم في استمرار تسليم المساعدات في غزة محافظة يتفقد عدد من المدارس في العقبة 26 المقبل موعد طلب سجلات الناخبين .. و30 تموز بدء استقبال طلبات الترشح الجنايدة يهنيء بعيد ميلاد الأمير رجوة الحسين عبدالله فضيل النهار يكتب: مكانة الشباب في المشهد السياسي في ظل تعديل قانون الانتخاب هلالات : الخدمات تواجه تحديات حرجة عدة في البتراء ويطالب الحكومة التدخل..صور أستاذ بجامعة كولومبيا: جهات سياسية وراء تدخل الشرطة بالجامعات "علماء السعودية": الحاج دون تصريح آثم شرعاً توقيف مرشحة الرئاسة الأمريكية جيل ستاين في احتجاجات مؤيدة لفلسطين هل صدق هوغربيتس؟ سلسلة من الزلازل تضرب عدة دول في يوم واحد نسبة تسجيل أهداف متوسطة في الجولة السابعة عشر بدوري المحترفين الفراية يرأس اجتماعاً لمتابعة جهود إزالة الاعتداءات على مصادر المياه اتفاقية تعاون بين شركة بلادور و شركة أوتوهوب لصيانة المركبات ( بالفيديو ) الرئيس الفلسطيني يحذر : بقي ضربة صغيره بعد اجتياح رفح، لتحصل اكبر كارثة في تاريخ الشعب الفلسطيني خلال لقائه د. الخصاونة : الرئيس الفلسطيني يثّمن من الرياض مواقف الملك الداعمه للقضية الفلسطينيه ووقف فوري للحرب في غزة اختتام منافسات بطولة غرب آسيا للناشئين للتنس العبدلي للاستثمار والتطوير ترعى المؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع وتشارك في فعالياته

ما شروط التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة؟

ما شروط التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة؟
القلعة نيوز:
قال الخبير في التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي إن قانون الضمان الاجتماعي يُعَرّف المهن الخطرة بأنها المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة.

وقال في منشور له عبر الفيسبوك: "هناك (42) مهنة خطرة رئيسة تضمّنها نظام المنافع التأمينية الصادر بموجب قانون الضمان (يمكن الاطلاع على قائمتها من خلال الدخول لزاوية "التشريعات/نظام المنافع التأمينية” على موقع مؤسسة الضمان الإلكتروني www.ssc.gov.jo ).”.

وأضاف: "قد أجاز قانون الضمان الاجتماعي للمؤمّن عليهم العاملين في أي من المهن الخطرة المعتمدة في النظام طلب التقدم للحصول على راتب التقاعد المبكر في حال انتهاء خدماته شريطة إكماله سن الـ 45 مع فترة خدمة أقل من سواهم من العاملين في المهن الأخرى، بحيث لا تقل اشتراكات المؤمّن عليها عن (180) اشتراكاً، وأن لا تقل اشتراكات المؤمّن عليه عن (216) اشتراكاً. ويُشترَط أيضاً أن تؤدي المنشأة التي كان يعمل المؤمّن عليه لديها ما نسبته 1% من أجره زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة لا تقل عن 60 شهراً (اشتراكاً) خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب”.

وأوضح: "من الضروري التزام المنشآت التي تشغّل عمالاً في أي من المهن الخطرة المحددة في الضمان بتزويد مؤسسة الضمان بكشوفات بأسماء العاملين في هذه المهن وتاريخ عملهم بتلك المهنة وأجورهم الخاضعة للاقتطاع. إضافة إلى ضرورة الالتزام بتسديد نسبة 1% من أجر كل عامل إضافة للاشتراكات المترتبة عليهم وفقاً للقانون، ويمكن الاطلاع على قائمة المهن الخطرة هنا”.

وأورد: "الرسالة المهمة التي أوجّهها للمؤمّن عليهم العاملين في مهن خطرة المؤمن والذين استكملوا شروط التقاعد المبكر بناءً على هذا الأساس ضرورة التنسيق مع ضباط ارتباط منشآتهم للتحقق من صحة شمولهم بالمهن الخطرة والتأكد من مدد اشتراكهم ودفع منشآتهم لنسبة الاشتراك المطلوبة قبل إنهاء خدماتهم بهدف التقدم بطلب تخصيص الراتب التقاعدي المبكر. علماً بأني لا أنصح بالخروج على التقاعد المبكر للمؤمّن عليه العامل في مهنة خطرة إلا إذا اضطر إلى ذلك وخشيَ أن تتأثّر صحته فعلاً نتيجة مزاولته للمهنة الخطرة، خصوصاً لمن مدة اشتراكهم عند الحد الأدنى المطلوب للتقاعد المبكر لأن الراتب التقاعدي سيكون ضعيفاً جداً”.