شريط الأخبار
مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات اجتماع خليجي أميركي يبحث حرب غزة وحرية الملاحة في البحر الأحمر مباحثات موسعة بين وفد أمني مصري و«حماس» في القاهرة النيويورك تايمز : مشروع دولي لتحويل غزة الى مركز تجاري سياحي تقني في المنطقة شريطة غياب حماس

دراسة لتمويل تنمية رأس المال البشري بالأردن

دراسة لتمويل تنمية رأس المال البشري بالأردن
القلعة نيوز:
يدرس البنك الدولي حالياً تقديم تمويل لمشروع "سياسة تنمية رأس المال البشري في الأردن" خلال العام الحالي، بهدف تحسين مؤشرات التنمية.

وبحسب وثائق البنك التي لم تحدد بعد حجم التمويل النهائي، يأتي هذا التمويل في سياق إطار الشراكة الذي وقع مع الأردن مؤخراً، والذي يمتد من 2024 إلى 2029، ويركز بشكل أساسي على دعم النمو الأخضر والشامل للجميع، وتعزيز فرص العمل، لاسيما للشباب والنساء.

ويشير مؤشر رأس المال البشري للعام 2023، والذي يصدر دورياً عن البنك، إلى أن متوسط العمر المتوقع عند الولادة للفرد الأردني يبلغ 74 عاما، مقارنة بـ75 عاما في 2016، وهو معدل يشبه المؤشر المتوسط الإقليمي في مؤشر "احتمالية البقاء على قيد الحياة حتى سن 5 سنوات".

ويذكر المؤشر أن الطفل المولود في الأردن ستكون إنتاجيته 55%، وهو معدل أقل من المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ 57 %، لكنه أعلى من الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، والذي يقدّر بـ48 %.

وما يزال الأردن عند الدرجة 0.55 من المؤشر الذي يتراوح بين "0" و"1"، وهو من ضمن الدول "متوسطة الدخل الأدنى" وفقا لتصنيفات البنك.

ومن بين كل 100 طفل يولدون في الأردن، يعيش 98 طفلا حتى سن الخامسة، بحسب المؤشر، وهناك 89 % من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما يعيشون حتى سن 60 عاما.

ويبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة 9 لكل 1000 مولود حي، مقارنة بـ10 لكل 1000 عام 2016، وهو معدّل مماثل لمؤشر المتوسط الإقليمي.
ويذكر المؤشر أنّه يمكن للطفل في المملكة الذي يبدأ المدرسة في سن الرابعة أن يتوقع إكمال 11.1 سنة من الدراسة بحلول سن الثامنة عشرة، وبأخذ ما يتعلمه الأطفال في الاعتبار، فإن سنوات الدراسة المتوقعة هي 7.7 سنوات.

ويبلغ معدل إتمام الدراسة الابتدائية في السن الرسمي للالتحاق بالصف الأخير من ذلك المستوى 81 %، مقارنة بـ72 % عام 2016، فيما تبلغ نسبة الأطفال في سن المدرسة الإعدادية المسجلين في هذا المستوى 76 %، مقارنة بـ69 % عام 2017.

ويورد أن ما يقرب من 92 من كل 100 طفل لا يعانون من التقزم، وهذا يعني أن 8 من كل 100 طفل معرضون لخطر القيود المعرفية والجسدية التي يمكن أن تستمر مدى الحياة.

كما أنّه في عام 2018، كان 71 % من الأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و59 شهرًا) يسيرون على المسار الصحيح من حيث الصحة والتعليم والرفاهية النفسية الاجتماعية.

وفي عام 2022، تلقى 77 % من الرضع الجرعة الثالثة من لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي، مقارنة بـ99 % عام 2017.

ويشير الى أنّ 33 % من الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً) خارج نطاق العمل أو التعليم أو التدريب، مقارنة بـ38 % عام 2017، وهو مؤشر أعلى من المتوسط الإقليمي.

أمّا عن معدل معرفة القراءة والكتابة بين الشباب، فتبلغ نسبة الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا) الذين يعرفون القراءة والكتابة 99 %، ولم يتغير هذا منذ عام 2017، وهو مؤشر أعلى من المتوسط الإقليمي.

أمّا معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة ممن هنّ في سن العمل (25 سنة فما فوق) فبلغت 13% حتى العام 2022، مقارنة بـ14 % عام 2017، وهذا المؤشر أقل من المتوسط الإقليمي.