شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

5 يورو للدخول .. هل تنقذ الرسوم الجديدة البندقية من الإنهاك السياحي

5 يورو للدخول .. هل تنقذ الرسوم الجديدة البندقية من الإنهاك السياحي

القلعة نيوز - تبدأ مدينة البندقية يوم 25 أبريل ولأول مرة في تاريخها الممتد على مدار 1600 عام، في تطبيق رسوم على دخول الزائرين لها، فباعتبارها متحفاً مفتوحاً سيتعين على أي شخص يزور المدينة خلال الفترة بين الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الرابعة عصراً، ولا يريد المبيت فيها، أن يدفع خمسة يورو.


تنهي المدينة الساحلية بذلك خلافاً طويلاً للغاية بين أهل البندقية، وتبدأ تجربة فريدة من نوعها في العالم ستحظى بمتابعة فضولية من مقاصد سياحية أخرى تعاني أيضاً من تدفق مفرط للسائحين.

السياحة المفرطة - كما يسميها الخبراء - تتسبب الآن في أضرار جسيمة في مدن مثل أمستردام وبرشلونة ودوبروفنيك، وذلك على مستوى الشوارع والمباني والمجتمع ككل. الضجيج المستمر وارتفاع الأسعار يجعل الكثير من أهل هذه المدن يغادرونها للأبد.

هذا الاتجاه كان واضحاً في البندقية منذ فترة طويلة، لم يعد يتجاوز عدد المقيمين بشكل دائم في المدينة التاريخية نحو 50 ألف نسمة، بعد أن كان عددهم يزيد على 175 ألف نسمة قبل بضعة عقود. في المقابل يوجد في المدينة أكثر من 50 ألف سرير للزائرين. والآن - حتى قبل بدء موسم الذروة بفترة طويلة - يصعب بشدة السير عبر الحارات الضيقة المحيطة بساحة سان ماركو وجسر ريالتو.

وفي بعض الأيام تعج المدينة بأكثر من مئة ألف سائح. وبوجه عام بلغت تقديرات عدد السائحين الذين زاروا المدينة خلال العام الماضي نحو 15 مليون سائح. يُجرى رصد تدفق الزوار على جدار ضخم من الشاشات في أحد مراكز التحكم بمحطة قطار جزيرة ترونكيتو.

الآن سيتعين على الزائرين الذين يفدون إلى المدينة في زيارة مقتضبة دفع خمسة يورو كرسم دخول. ستكون اللائحة الجديدة مخصصة للأيام التي تكون فيها البندقية مزدحمة بشكل تقليدي، هذا يعني أنها ستُطبق مبدئياً في 29 يوماً، من 25 أبريل حتى 5 مايو على نحو شامل، وبعد ذلك - باستثناء واحد (هو 2/3 يونيو) - في جميع عطلات نهاية الأسبوع حتى منتصف يوليو. وعند دفع رسم الخمسة يورو سيحصل السائح على رمز استجابة سريع «آر كيو - كود» على هاتفه عبر الإنترنت. وإذا لم يسدد الزائر الرسم ستُفرض عليه غرامة تتراوح بين 50 إلى 300 يورو. وستتحقق السلطات المعنية من تسديد الرسوم على وجه الخصوص في محطة القطار وفي أهم مراسي القوارب، مثل ساحة سان ماركو. وسيُعفى السكان المحليون والعمال والموظفون الذين يترددون على المدينة بشكل يومي والأطفال دون سن 14 عاماً من هذا الرسم.

وسيحتاج أيضاً الزائرون الذين سيبيتون في المدينة إلى رمز الاستجابة السريعة، لكنهم سيحصلون عليه مجاناً من الفندق أو مؤجِّر نزل المبيت. ولا تحظى هذه الرسوم بترحاب كبير بين أصحاب الفنادق في البندقية لأنها تزيد من أعباء العمل. وحاول رجال أعمال ومبادرات أهلية على مدار السنوات الماضية إيقاف المشروع لأسباب متباينة للغاية، لكن لم تُجدِ محاولاتهم نفعاً بعد أن وافق مجلس المدينة بأغلبية واضحة في الخريف الماضي على تطبيق الرسوم مدفوعاً بمخاوف من أن اليونسكو كان على وشك أن يضع البندقية على القائمة الحمراء لـ«التراث الثقافي العالمي المهدد».

ويشكك العديد من الخبراء فيما إذا كانت «تذكرة البندقية» ستفيد بأي شيء. فكيف سيكون رسم الخمسة يورو رادعاً لأي شخص يزور المدينة التي تتسم بأسعار جنونية في بعض الأحيان؟ في مقهى «كافيه فلويان» بساحة سان ماركو تبلغ تكلفة الكابتشينو الآن 12 يورو، بينما تبلغ تعريفة ركوب الجندول لمدة نصف ساعة مساء 110 يورو. يقول السائح الألماني روني بروير 44 عاماً: «هذه المدينة تجعلني فقيراً بالفعل. خمسة يورو لم تعد ذات أهمية».

هل ستكون الرسوم حقاً غير مؤثرة؟ على سبيل المثال عائلة بروير - الزوجة والابن والحماة - من بين الأشخاص الذين استأجروا شقة في البر الرئيسي لمدة أسبوع. ثلاثة بالغين: هذا يعني خمسة يورو لكل منهم على مدار سبعة أيام - ومع اللائحة الجديدة سيعني هذا إجمالي رسوم 105 يورو. ورغم ذلك لا يزال بروير - الذي يعمل نجارا - يرى الأمر على ما يرام. يقول بروير: «تحتاج المدينة بالتأكيد إلى صيانة».

د ب أ