شريط الأخبار
باجتماع حاشد ... شيوخ ووجهاء قبيلة زبيد يعلنوا زينب الزبيدي مرشح إجماع القبيلة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد :العيسوي يعزي قبيلة بني صخر /عشيرةالفايز/ الحياصات تكتب : رؤية سمو الأمير الحسين نحو المستقبل* منظمة إسرائيلية: ارتفاع غير مسبوق في عدد رافضي الخدمة بالجيش تراجع الإسترليني مقابل الدولار واليورو مسؤول أممي يحذر من خطورة تقويض السلطة الفلسطينية طاقم حكام عماني لمباراة المنتخب الوطني أمام طاجكستان عقوبات بحق نائب فرنسي رفع علم فلسطين داخل البرلمان البرلمان التركي يدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ عشيش يتأهل لدور الـ8 بتصفيات أولمبياد باريس 2024 بالملاكمة الشوبكي يشارك بندوة المتقاعدين العسكريين والمشاركة في العملية السياسية ومنظومة تحديث العمل السياسي السفيرة الرواندية في المملكة تزور مدينة الموقر الصناعية الروابدة: الهاشميون صاغوا حكاية وطن وصنعوا مجدا خدمة الترخيص المتنقل للمركبات في اربد غداً العضايلة يترأس الوفد الأردني في اجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني افتتاح مركز التدريب الاقليمي للنظام الآلي لتخليص البيانات الجمركية اجتماع عربي إسباني في مدريد لبحث جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة اتفاقية تعاون ثنائي لإنشاء مركز حضاري بين مجتمعي وأوقاف الضحيان على هامش معرض إينا 2024″ بالرياض . الاتحاد الأوراسي الاقتصادي يحتفل بمرور 10 أعوام على تأسيسه.. ما هي إنجازاته؟ أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد

سفيرة جنوب افريقيا: نقدر جهود الاردن للتخفيف من معاناة الفلسطينيين

سفيرة جنوب افريقيا: نقدر جهود الاردن للتخفيف من معاناة الفلسطينيين

القلعة نيوز- عبرت سفيرة جنوب افريقيا في عمان تشيلاني موكوينا عن تقديرها للجهود التي يبذلها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتخفيف معاناة الفلسطينيين من خلال جهوده السلمية الدولية وعمليات الإنزال الجوي الجديرة بالثناء التي قام بها جلالته بكل جرأة.


جاء ذلك خلال حفل استقبال اقامته سفارة جنوب افريقيا في عمان مساء امس بمناسبة العيد الوطني لبلادها بحضور وزير الدولة وجيه عزايزة ومدير ادارة المراسم بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سامي غوشة وعدد من المسؤولين والصحفيين والمدعوين.

وقالت السفيرة موكوينا، ان كلاً من جنوب أفريقيا والأردن ملتزمان بتعزيز حقوق الإنسان والحريات خاصة القضية الفلسطينية، كدليل على علاقاتنا الدبلوماسية القوية، مشيرة الى "اننا نشهد خلال هذه الأشهر الصعبة، المملكة الأردنية الهاشمية تعمل جاهدة لإقناع الدول بإعادة تمويل الأونروا وإنشاء مستشفيات ميدانية وغيرها من وحدات الدعم الطبي المتنقلة للفلسطينيين الذين يتعرضون لويلات الحرب والمجاعة والموت والأوبئة".

واكدت دعم بلادها للمساعي الدبلوماسية لتحقيق السلام، مشيدة بالموقف الجريء الذي اتخذته المملكة الأردنية الهاشمية عندما وقف وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، بدعم من العديد من الدول الأخرى، وبجرأة أمام محكمة العدل الدولية لتعرية الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين، معربة عن شكرها لجميع الدول التي دعمت جهود السلام الأردنية في غزة.

واشادت بالقيادة الحكيمة لجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال والرئيس الراحل نيلسون مانديلا، اللذين امتلكا البصيرة لإقامة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وقالت، إن التزام نيلسون مانديلا الثابت بالقضية الفلسطينية لا يزال يشكل بوصلة جنوب أفريقيا وتفانيها في نصرة الفلسطينيين. "لقد ذكّرنا ذات مرة كجنوب أفريقيين بأن "الأمم المتحدة اتخذت موقفاً قوياً ضد الفصل العنصري؛ وعلى مر السنين، تم بناء إجماع دولي، ما ساعد على وضع حد لهذا النظام الظالم لكننا نعلم جيدًا أن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين".

واكدت أن مبدأ التضامن الدولي والالتزام بحقوق الإنسان هو أحد الركائز الأساسية للسياسة الخارجية لجنوب أفريقيا وان توجه جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية ينبع من هذا الالتزام، واسترشادا بالمبدأ الأساسي لحقوق الإنسان، فإننا نرحب بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية والذي يقضي بأنه يجب على إسرائيل أن تتخذ جميع التدابير التي في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

واضافت، ندين قتل المدنيين من جميع الأطراف وندعو جميع الأطراف المتصارعة إلى الالتزام بعملية سلام تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار وحل الدولتين.

وقالت السفيرة، ان جنوب افريقيا قدمت في 10 الشهر الجاري، طلبًا عاجلاً آخر إلى محكمة العدل الدولية "للإشارة إلى تدابير مؤقتة إضافية وتعديل التدابير السابقة" خاصة ما يتعلق برفح. ونأمل أن تساعد محكمة العدل الدولية في منع المزيد من الموت والدمار في هذه المدينة المحاصرة.

وعرضت السفيرة موكوينا خلال كلمتها بالحفل للتطور والنمو الذي تشهده جنوب افريقيا في مختلف المجالات وعلى كافة الصعد.


(بترا- صالح الخوالدة)