شريط الأخبار
رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت تحذيرات من ارتفاع الحرارة.. والموجة مستمرة للإثنين بالأسماء...إحالة الكايد للتقاعد .. وتعيين ملحقين دبلوماسيين الملك يعود إلى أرض الوطن الملك يخاطب العالم عبر قمة مجموعة السبع بايطاليا : لقد فشلنا في تحقيق الحل الوحيد الذي يضمن أمن الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة والعالم مفتي البادية الشمالية يقود جاهة النقيب انور عبد الله الرياحي إلى عشيرة الغش الشرفات - صور + فيديو الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية جمع 150 كغم نفايات بالحملة الـ12 لتنظيف جوف البحر في منطقة الشاطئ الجنوبي بالعقبة

الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين خطوة باتجاه تنفيذ حل الدولتين

الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين خطوة باتجاه تنفيذ حل الدولتين
القلعة نيوز- رحب الأردن، الأربعاء، باعتراف دول إسبانيا والنرويج وإيرلندا، بدولة فلسطين، معتبرا هذا القرار "خطوة مهمة"، بحسب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الأربعاء.

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك في عمّان، مع وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، إن قرار اعتراف هذه الدول بدولة فلسطين، "خطوة مهمة أساسية للتأكيد على أن طريق السلام هو حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس المحتلة".

وأشار الصفدي إلى أن دولا أخرى ستنضم لهذه الدول الأوروبية للاعتراف بدولة فلسطين.

ووصف الصفدي موعد القرار بـ "المهم كونه يأتي بعد قرار الجمعية العامة الذي صوتت عليه معظم دول العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأعرب عن أمله بأن يكون هذا القرار "أو تكون هذه القرارات" اليوم، جزءا من تحرك أوسع يفرض السلام ويضع العالم كله والمنطقة على طريق واضحة باتجاه السلام العادل والدائم الذي لن يضمن غيره الأمن والاستقرار لفلسطين وإسرائيل وللمنطقة برمتها.

الصفدي رحب بالقرار في منشور على منصة "إكس" لكنه انتقد خطوات للحكومة الإسرائيلية تقتل فرص تحقيق السلام.

وكتب الصفدي: "في الوقت الذي أعلنت فيه إسبانيا والنرويج وإيرلندا قراراتها الاعتراف بالدولة الفلسطينية خطوة أساسية لتحقيق السلام، أعلنت الحكومة الاسرائلية المتطرفة خطوات تقتله. نثمن قرار الدول الأوروبية، وندين إجراءات إسرائيل اللاشرعية، ونؤكد ضرورة وقوف المجتمع الدولي مع القانون والحق والسلام".

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين رحبت من جانبها في بيان، بقرار كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، معتبرة أنها خطوة باتجاه تنفيذ حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الناطق باسم الوزارة، سفيان القضاة، أهمية هذه الخطوة التي اتخذتها هذه الدول الأوروبية في تلبية حق الشعب الفلسطيني الشقيق بالدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس المحتلة وفق حل الدولتين والمرجعيات الدولية المعتمدة، داعياً المجتمع الدولي بأكمله إلى ضرورة أن يحذو حذو الدول التي قامت بالاعتراف بالدولة الفلسطينية لما في ذلك من ترسيخ لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وجدد القضاة تأكيده على موقف الأردن الداعم للأشقاء الفلسطينيين في تجسيد دولتهم المستقلة، انطلاقاً من موقف الأردن الثابت في دعم القضية الفلسطينية ودعم الأشقاء الفلسطينيين، ودعوته للمجتمع الدولي بأكمله وخاصة مجلس الأمن إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته وفرض قرار يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وفق لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المملكة