شريط الأخبار
"ملتقى بيت مأدبا الثقافي في أيام ثقافية أردنية" بايدن لوسائل الإعلام: ترامب كذب 28 مرة فلماذا تركزون على فشلي في مناظرته وتتجاهلون كذبه؟ أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني العدوان : إصدار تعليمات لتنظيم وضبط عمل المزارع الخاصة قريباً البندورة بـ 25 قرش والخيار ب 50 في السوق اليوم دراسات جدوى تفصيلية لاستخدام الطاقة النووية في تحلية وضخ المياه في الأردن الرواجبة يثمن اهتمام ولي العهد بمنظومة الأمن السيبراني بالمملكة زيت الزيتون: العناية الطبيعية المثالية لبشرتك خلال فصل الصيف شوربة الطماطم المجففة الباردة: مثالية لأيام الصيف الحارة خبراء يقدرون كمية الكعكة الصفراء بـ 41 ألف طن وسط الأردن بغياب ميسي.. الأرجنتين تحتفل ببطل "كوبا أمريكا" المملكة تتأثر بكتلة هوائية حارة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء غانتس: نتنياهو يريد إعادة الأسرى ولكنه يخشى أن يخاطر سياسيا العين مراد يدعو لتعزيز دور المرأة الاقتصادي والاجتماعي الكشف عن سببب اعتذار مصارع روسي عن أولمبياد باريس 2024 رغم حصوله على تصريح بالمشاركة صول” تشارك في “جرش” 2024 وتغني لـ”غزة” الائتمان العسكري يوزع الأرباح على الودائع بنسبة 6.1 % تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم إذا كان لون الفستان أبيض.. ما هي الألوان المناسبة للإكسسوارات؟ الصحة: يكتسب الانسان المصاب مناعة دائمة بعد اصابته بمرض حمى النيل الغربي

ما سبب بروز العروق في اليدين؟.. اعرف السر

ما سبب بروز العروق في اليدين؟.. اعرف السر
القلعة نيوز:
ما سبب بروز عروق اليد لتصبح أكثر وضوحا؟
العروق الموجودة في كافة أنحاء الجسم، ضرورية لنقل الدم والمواد المغذية، ويمكن أن تكون الأوردة بارزة من شخص لآخر، نتيجة لظروف معينة، مثل درجات الحرارة المرتفعة وممارسة الرياضة والملابس الضيقة والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.
في معظم الحالات، يكون ظهورها على اليدين مسألة تجميلية، لكنها قد تكون علامة على وجود مشكلة طبية مثل مرض الأوعية الدموية.

أسباب بروز عروق اليد:

التقدم في العمر

عادة ما تكون البشرة أرق عند التقدم في العمر، وأقل مرونة مما يجعله غير قادر على إخفاء الأوردة الموجودة تحت الجلد.
لا يقتصر الأمر على أن البشرة تكون أضعف مع تقدم العمر، بل إن الصمامات الموجودة في عروقنا تضعف أيضًا، ويمكن أن تتسبب الصمامات الضعيفة في تجمع الدم في الأوردة، و يؤدي تدفق الدم المجهد إلى توسيع حجم الأوردة وتفاقم علاماتها المرئية.

انخفاض نسبة الدهون في الجسم

تساهم الدهون في تغطية الجلد الموجود حول الأوردة، وبالتالي يجعلها تبرز أكثر على سطح الجلد، ويمكن أن يظهر على اليدين و البطن والذراع.

الطقس الحار

تلعب درجات الحرارة المرتفعة دورًا في بروز عروق اليدين، لأن الأوردة تتوسع مما يضغط على جدار الوريد ويمكن أن يكون مؤلمًا أو متشنجًا.

مع تجمع الدم تحت الجلد بسبب الطقس الحار، قد تلاحظ عروقًا زرقاء اللون على يديك.

العوامل الوراثية

في هذه الحالة لا يكون بروز الأوردة على اليدين أمر مقلق، لأنها ناتجة عن تطابق جينات مع أفراد العائلة.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية يمكنها أن تؤدي إلى بروز عروق اليدين، حيث يرتفع ضغط الدم مع ضخ المزيد من الدم عبر الجسم، ويتم رؤية الأوردة بسهولة أكبر عندما تكون الأوردة ممتلئة وتضغط على الجلد.

بالنسبة للأغلبية، يعود المظهر البصري للأوردة المنتفخة إلى طبيعته بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، ويهدأ الجسم، ولكن في حالة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل متكرر أو يمارسون تمارين عالية الجهد مثل رفع الأوزان الثقيلة يمكن رؤية عروق زرقاء دائمة في الجلد.