شريط الأخبار
الفوائد اليومية لشرب الماء بالليمون إطلاق ورقتي سياسات وحقائق بشأن الولادات القيصرية والمنشطات الجنسية في الأردن “فاكهة” تنقذك من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وزارة الصحة تطلق 31 خدمة إلكترونية لإصدار تصاريح مزاولة المهنة أجواء صيفية عادية في معظم المناطق حتى الخميس قوات الاحتلال تقتحم قلقيلية مطالبة بإنشاء مراكز لإعادة ضريبة المبيعات للمغتربين والسياح إدراج التوسعة الرابعة لمصفاة البترول على منصة الاستثمار ترخيص المركبات: تصويب أوضاع اللوحات مجاني هل ستصبح "كامالا هاريس" أول رئيسة لأميركا؟ "بألوان العلم الفلسطيني".. صورة متداولة لزي الصين في أولمبياد باريس تثير تفاعلا.. فما حقيقتها؟ ينعى وزير الداخلية مازن الفراية مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات السابق فهد العموش الفنان الأردني محمد الحوري في “جرش” 2024 فوائد تناول الزيوت النباتية بدل الزبدة زجاجة صلصة حارة تتسبب بإغلاق مسبح أمريكي شهير في حالة حرجة.. إزالة كتلة شعر تزن رطلين من معدة شابة لن تصدق.. غوغل ومايكروسوفت تستهلكان طاقة أكثر من 100 دولة حول العالم مصدر "بالخدمات الطبية": الموعد المتوقع لولادة المولود الأول لولي العهد مطلع آب 5 ملايين مسجل في كشوفات الناخبين الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد

المبيضين يحاضر عن اصول اللغة العربية في اتحاد الكتاب

المبيضين يحاضر عن اصول اللغة العربية في اتحاد الكتاب
القلعة نيوز - ألقى الشاعر عبد الرحمن المبيضين محاضرة بعنوان" أصول اللغة العربية في اتحاد الكتاب والآدباء الأردنيين، بحضور رئيس الاتحاد عليان العدوان وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية والعامة، وحضور مميز من الأدباء والكتاب والإعلاميين والمتخصصين في اللغة العربية وآدابها، ضِمن أنشطة الاتحاد.


وتناول المبيضين في المحاضرة التي أدارها الاديب الاعلامي حنا ميخائيل سلامه، ما ورد في القرآن الكريم حول اللغة، حيث قال تعالى "وعلَّم آدم الأسماء كلَّها "وقصد بالأسماء هنا اللغات حيث علمها آدم لأبنائه. وهذا يدل على ان أصل اللغات واحد، حيث انتشر أبناء آدم في الكون وأضافوا وعدلوا على لغتهم حتى أصبحت لكل لغة مزاياها وصفاتها بين اللغات، مع وجود بعض التقارب فكلمة كهف بالعربية قريبة مثلاً من كلمة cave بالانجليزية وكلمة يحكي بالعربية قريبة من كلمة يكي الفارسية وهما تحملان نفس المعنى مما يدل على ان اصل اللغة الكلمة واحد .

وفي بداية المحاضرة قدَّم الإعلامي الأستاذ حنا ميخائيل سلامة التهاني بمناسبة حلول راس السنة الهجرية. ثم تحدَّث عن التحديات التي تواجه اللغة العربية ومستشهداً بنصوصٍ من كتاب عنوانه "مستقبل اللغة العربية.." كما شدَّد على ضرورة الإلتفات لمخزون مكتبتنا العربية الزاخرة بكنوٍز من المؤلفات القيِّمة وعلى ضرورة اللجوء لتلك المؤلفات لتكون زاداً للنهوض بالمؤلفات الصادرة كونها تُعنى بقواعد الفصاحة والبيان ومقاييس النحو والصَّرف. كما وصف اللغة بانها" وعاءٌ الفِكر".

ودار نقاش مستفيض حول الموضوع مع تبادل حيوي لوجهات النظر وتبيان للنظريات المختلفة بالشأن مما أثرى اللقاء وجعله مهماً وفاعلاً بحضور نوعيٍ مثقف. وتم الاجماع على ضرورة الاستمرار بهذه النشاطات لخدمة اللغة والثقافة عامة