شريط الأخبار
(تحليل سياسي من وجهة نظر امريكيه والتعليق من معارضين عليها - بالفيديو - ) حرب إسرائيل وغزة... اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار.. وقوات حفظ سلام عربيه مستقلة الانتخاب تطالب بإصدار تعليمات لتنظيم التغطية الإعلامية القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حشود كبيره تتوافد على مقر المرشح حابس الفايز وازدحام شديد في شارع عمان - مادبا د محمد العزة يكتب :التجربة الحزبية والساحة الانتخابية تمرين بالذخيرة الحية . الملكه رانيا :الانتقاص من قيمة حياة الإنسان (الفلسطيني) لا بد أن يُسمى بمُسماه: عنصرية"لملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" خلال مشاركتها بمنتدى سيرنوبيو السفير الأردني في القاهرة ووزير العمل المصري يؤكدان على اهمية الحرص على التعاون المشترك فيما يتعلق بسوق العمل والعمالة سي آي إيه: نعمل على مقترح "أكثر تفصيلا" لوقف إطلاق النار في غزة منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم رئيس مجلس مفوّضي الهيئة المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام ،يبحثان آخر الاستعدادات للعملية الانتخابية "السرحان" يسدلون ستار المحبة والموده ويرفعون بيرق النجاح ضبط متسولة في إربد بحوزتها 778 دينارا للعمل في المانيا : تأهيل المجموعة الاولى من الشباب الاردنيين ..ووزيرة التعاون الألمانية تلتقيهم شهادة دولية بنجاح السياسات الماليه والنقديه الاردنيه و منعة الاقتصاد الوطني فيضانات غرب أفريقيا تتسبب في نزوح 950 ألف شخص الخارجية تعزي بضحايا حريق مدرسة وسط كينيا رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي على المشاركة بالانتخابات لتمكين الاردن من مواجهة التحديات الاقليميه : اكثر من 3 مليارات دولار مساعدات يابانيه خلال سبعين عاما اقتصاديون يؤكدون ضرورة تعزيز التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي 10 شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة

%178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في الأردن

178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في الأردن
* 31% تراجع الإصابات بالحمى المالطية بالأردن في 2023


* 17% ارتفاع في أعداد وحدات الدم المصروفة العام الماضي

* ارتفاع ملحوظ في إصابات جدري الماء والحصبة بالأردن في 2023

القلعة نيوز - شهدت معظم الأمراض السارية والمبلغ عنها في الأردن ارتفاعا ملحوظا خلال العام الماضي، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.

وأظهرت البيانات ارتفاعا في أعداد الإصابات بمرض "جدري الماء" بنسبة 178% ليصل عدد المصابين المبلغ عنهم إلى 19.223 ألف مصاب في عام 2023، مقارنة مع 6.9 ألف مصاب مبلغ عنه في عام 2022، وأيضا بالعودة نحو عام 2019 لم يصل عدد الإصابات المبلغ عنها لنصف رقم إصابات عام 2023.

أما عدد الإصابات بمرض الحصبة فشهد أيضا حالة من الارتفاع خلال العام الماضي، ليصل إلى 1.36 ألف إصابة مبلغ عنها مقارنة مع 457 إصابة مبلغ عنها في عام 2022، وبنسبة ارتفاع 198%.

وبالمقابل، تراجع عدد الإصابات بالحمى المالطية المبلغ عنها خلال العام الماضي، ليصل عددها إلى 299 مصابا مبلغا عنه مقارنة 437 إصابة سجلت في عام 2022.

وارتفع أيضا عدد الإصابات المبلغ عنها بمرض ديزينتري ليصل إلى 212 مصابا مقارنة مع 18 إصابة مبلغ عنها في عام 2022.

وفي السياق ذاته، تراجع عدد المتبرعين في الدم وفقا لإحصاءات بنوك الدم الواردة في تقرير دائرة الإحصاءات العامة، ليصل إلى 142.899 ألف متبرع مقارنة مع 144.327 ألف متبرع، مقابل ارتفاع عدد الدم المصروف خلال العام الماضي، ليصل إلى 186.674 ألف وحدة مقارنة مع 159.527 ألف وحدة دم وبنسبة ارتفاع 17% تقريبا.

المملكة