شريط الأخبار
(تحليل سياسي من وجهة نظر امريكيه والتعليق من معارضين عليها - بالفيديو - ) حرب إسرائيل وغزة... اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار.. وقوات حفظ سلام عربيه مستقلة الانتخاب تطالب بإصدار تعليمات لتنظيم التغطية الإعلامية القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حشود كبيره تتوافد على مقر المرشح حابس الفايز وازدحام شديد في شارع عمان - مادبا د محمد العزة يكتب :التجربة الحزبية والساحة الانتخابية تمرين بالذخيرة الحية . الملكه رانيا :الانتقاص من قيمة حياة الإنسان (الفلسطيني) لا بد أن يُسمى بمُسماه: عنصرية"لملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" خلال مشاركتها بمنتدى سيرنوبيو السفير الأردني في القاهرة ووزير العمل المصري يؤكدان على اهمية الحرص على التعاون المشترك فيما يتعلق بسوق العمل والعمالة سي آي إيه: نعمل على مقترح "أكثر تفصيلا" لوقف إطلاق النار في غزة منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم رئيس مجلس مفوّضي الهيئة المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام ،يبحثان آخر الاستعدادات للعملية الانتخابية "السرحان" يسدلون ستار المحبة والموده ويرفعون بيرق النجاح ضبط متسولة في إربد بحوزتها 778 دينارا للعمل في المانيا : تأهيل المجموعة الاولى من الشباب الاردنيين ..ووزيرة التعاون الألمانية تلتقيهم شهادة دولية بنجاح السياسات الماليه والنقديه الاردنيه و منعة الاقتصاد الوطني فيضانات غرب أفريقيا تتسبب في نزوح 950 ألف شخص الخارجية تعزي بضحايا حريق مدرسة وسط كينيا رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي على المشاركة بالانتخابات لتمكين الاردن من مواجهة التحديات الاقليميه : اكثر من 3 مليارات دولار مساعدات يابانيه خلال سبعين عاما اقتصاديون يؤكدون ضرورة تعزيز التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي 10 شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة

تحذير عاجل من عدم غسل زجاجة الماء بشكل كافٍ

تحذير عاجل من عدم غسل زجاجة الماء بشكل كافٍ
القلعة نيوز:تساعدك زجاجات الماء القابلة لإعادة الاستخدام في الحفاظ على رطوبة جسمك، كما أنها تقلل من استخدام البلاستيك لمرة واحدة، وتوفر لك المال في كل مرة تقوم فيها بإعادة التعبئة بدلاً من شراء زجاجة ماء جديدة.


إن محاولة تناول ثمانية أكواب من الماء التي توصي بها هيئة الخدمات الصحية الوطنية للبالغين هي فكرة ممتازة بالطبع، ولكن هل تعلم أن هناك طريقة واحدة يمكن أن تضر بها الزجاجة القابلة لإعادة التعبئة بصحتك؟

وفقا لدراسة من موقع waterfilterguru.com، تحتوي زجاجات الماء القابلة لإعادة الاستخدام على ما متوسطه 20.8 مليون وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من البكتيريا، وهو ما يعادل 40 ألف مرة أكثر من الميكروبات الموجودة في مقعد المرحاض.

إذن، ما هي العواقب إذا كنت ترتشف الزجاجة باستمرار وتعيد ملئها دون غسل الزجاجة بشكل صحيح بين مرات الاستخدام؟

يقول الدكتور دونالد جرانت، كبير الأطباء: "من المفاهيم الخاطئة الشائعة عندما يتعلق الأمر بنظافة زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام أنه نظرًا لأنك تملأها عادةً بالماء النقي ولا تتلامس إلا مع فمك، فليس هناك حاجة لتنظيفها كثيرًا".

ومع ذلك، في كل مرة تشرب فيها من الزجاجة، فإنك تنقل البكتيريا من فمك، والتي يمكن أن تتكاثر بعد ذلك في الحاوية.

يقول الطبيب العام الخاص الدكتور سهيل حسين: "إن أي شيء قابل لإعادة الاستخدام يمكن أن يكون عرضة لتراكم الأوساخ والغبار والحطام، ونتيجة لذلك، البكتيريا".

"ويتفاقم هذا بسبب حقيقة أن زجاجات المياه هي البيئة المثالية لإيواء البكتيريا لأنها رطبة."

الشقوق التي يصعب الوصول إليها - على سبيل المثال، داخل قمة المسمار أو تحت القش - يمكن أن تتطور أيضًا إلى العفن، ومن ثم يحدث تلوث من مصادر أخرى.

يقول غرانت: "عندما تقوم بتخزينها في حقيبة رياضية، على سبيل المثال، يمكنها التقاط البكتيريا من داخل الحقيبة أو أي شيء آخر مخزن فيها، بينما يمكنك أيضًا نقل البكتيريا من يديك إلى الزجاجة”.

"إذا كانت الزجاجة تحتوي على غطاء صمام، فقد تحتاج إلى رفعه أو لفه بأصابعك، وهذا يمكن أن ينقل البكتيريا التي قد تكون التقطتها من لمس أشياء أو أسطح أخرى."

ما هي البكتيريا الموجودة في الزجاجات؟
يقول حسين: "قد تكون هذه تعايشًا بسيطًا مثل المكورات العقدية والمكورات العنقودية، والتي تعيش عادةً في تكافل مع مضيفها ولكنها يمكن أن تصبح مشكلة إذا تراكمت، أو كان الفرد تحت الطقس". يمكن للإشريكية القولونية - وهي سبب شائع لالتهابات البول والأمعاء - أن تستعمر زجاجة الماء في كثير من الأحيان بعد التعامل المتكرر معها، مثل رفع الغطاء وخلعه.
من المحتمل أن تسبب هذه البكتيريا مجموعة متنوعة من المشكلات، ويتابع حسين: "قد تمرض وتصاب بأمراض في المعدة، مثل الإسهال أو القيء"، "يمكن أن تؤدي العصيات سالبة الجرام - وهي بكتيريا شائعة أخرى موجودة في الزجاجات غير المغسولة - إلى التهابات الجهاز البولي التناسلي والالتهاب الرئوي."

يحذر غرانت: "إذا كان هناك تراكم للعفن داخل الزجاجة، فقد يسبب ذلك أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف، أو العطس، أو احمرار العين وحكةها، قد تكون الأعراض أكثر خطورة بالنسبة لشخص مصاب بالربو.

كم مرة يجب عليك غسل زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام؟

يقول غرانت: "لتقليل خطر الإصابة بالمرض، يجب عليك تنظيف زجاجة المياه الخاصة بك بشكل مثالي بعد كل استخدام"، "كحد أدنى، يجب أن تهدف إلى غسله جيدًا على الأقل عدة مرات في الأسبوع."

كل ما تحتاجه هو الماء الساخن وسائل غسل الأطباق للقضاء على البكتيريا يوميًا.

ينصح حسين: "املأ الزجاجة بخليط الصابون الساخن وانتشر حولها، أو اتركها لتنقع في خليط المنظفات"، "تذكر أن تولي اهتمامًا خاصًا للأغطية/الأغطية والمناطق العلوية - استخدم فرشاة نظيفة [لفركها]."

إذا أهملت الزجاجة لبضعة أيام وتحتاج إلى تنظيف أعمق، يقترح جرانت ما يلي: "انقع الزجاجة طوال الليل في محلول نصفه خل ونصفه ماء، اشطف الزجاجة واتركها حتى تجف تمامًا قبل استخدامها مرة أخرى.

يعد التخزين مهمًا أيضًا للمساعدة في تقليل الميكروبات الضارة.

يقول جرانت: "حيثما أمكن، يجب عليك إبقاء زجاجة المياه الخاصة بك بعيدًا عن البيئات الغنية بالجراثيم، مثل خزانة الصالة الرياضية أو الحقيبة الرياضية"، "يجب عليك أيضًا تجنب ملء الزجاجة بأي شيء آخر غير الماء، مثل مخفوق البروتين أو مشروبات الطاقة أو السوائل الغنية بالسكر، لأن السكر يمكن أن يحفز نمو البكتيريا."

ويضيف حسين: "لا تترك زجاجة الماء في الشمس لفترات طويلة أو تجلس في حامل الأكواب في السيارة - فمن المرجح أن يؤدي خليط الدفء والرطوبة إلى تفاقم فرط نمو البكتيريا".