شريط الأخبار
رئيس سلطة العقبة: ضرورة ملحة لإعداد خطة متكاملة لإدارة المخاطر الجيش اللبناني يؤكد التزامه بالقرار الأممي 1701 منتخب كوريا الجنوبية يبدأ تدريباته في عمان "نوبل للفيزياء" لعالمين أسهما في تطوير الذكاء الاصطناعي بوريل يؤكد ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان 25 سائقاً يشاركون في سباق الدرفت الثالث في البحر الميت وزير العدل يهنئ رئيس المجلس القضائي اهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم والد الزميلة شادن العوران في ذمة الله الجيش يحبط محاو لة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة ويسقط حمولتها داخل الاراضي الاردنيه السفير العضايلة: تنسيق مصري - أردني تجاه القضايا العربية وحل الأزمات الراهنة وفد اللقاء التاسع عشر لشباب العواصم العربية يزور كلية الذكاء الإصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية انخفاض أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء شطب نتائج فريق في أبطال آسيا لعدم سفره إلى إيران.. فماذا ينتظر النصر السعودي؟! أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الثلاثاء إيران تنفي الأنباء حول وقوع انفجارات في مدينة أصفهان انخفاض استهلاك الدجاج 20% خلال فترة الانتقال الخريفي (الأقصى في قلوبنا ) أمسية وطنية في اتحاد الكتاب تجارب الأمهات في تعزيز الصبر والتحمل لدى الأطفال طريقة عمل المجدرة على الطريقة الأصلية

انخفاض استهلاك الدجاج في الاردن

انخفاض استهلاك الدجاج في الاردن
القلعة نيوز:
كشف مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، المهندس محمود العوران، أن الطلب على الدجاج يشهد تراجعًا بنسبة 20بالمئة عن المعدل الطبيعي خلال فترة الانتقال بين فصلي الصيف والشتاء، والمعروفة بفترة «الاستهلاك الخريفي».

وأوضح العوران، أن هذا التراجع متوقع بعد انتهاء موسم الذروة، الذي عادة ما يشهد طلبًا مرتفعا، بحسب الرأي.

وبين أن القطاع تأثر أيضًا بالعوامل الجيوسياسية والتوترات الإقليمية، التي أثرت على القطاع التجاري بشكل عام.

وأشار العوران إلى أن الطلب على بيض المائدة يُعتبر مستقرًا في هذه الفترة، رغم عودة المدارس وتحسن الأجواء المناخية.

وكان الطلب على الدواجن خلال موسم الذروة قد شهد انخفاضًا بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي؛ وفق العوران.

وأرجع ذلك إلى تداعيات العدوان على غزة، التي أدت إلى إلغاء حجوزات مجموعات سياحية رئيسية كانت تشكل دعمًا للقطاع، محذرًا من أن استمرار غياب السياح سيؤثر سلبًا على الموسم بأكمله.

ولفت إلى انه مع انتهاء موسم الذروة، الذي يتزامن مع مناسبات الزفاف والتخرج وعودة المغتربين، ينخفض الطلب على الدواجن بشكل ملحوظ، إلا أن الحركة التجارية تعاود الانتعاش بشكل طفيف خلال عطلات نهاية الأسبوع.

في ظل وفرة الإنتاج وهدوء الطلب على الدواجن، لفت العوران، إلى أن المحلات التجارية تقدم عروضًا تنافسية لتحفيز النشاط التجاري وتعزيز الطلب.

ونوه إلى أن أسعار الدواجن حاليًا هي أقل من السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة، مما يعكس الجهود لجذب المستهلكين وتحريك السوق.

ووفقا للعوران، يتراوح سعر كيلو دجاج النتافات بين 140و 150 قرشًا، بينما يتراوح سعر الدجاج الطازج بين 1.80 و2.25 دينار.

وفيما يتعلق بالتحديات، أشار العوران إلى أن التباين الكبير في درجات الحرارة بين النهار والليل، يسهم في ظهور بعض الأوبئة التي تؤثر على الإنتاج.

وشدد على أن ارتفاع تكاليف الإنتاج يشكل عبئًا كبيرًا على صغار المنتجين، بدءًا من أسعار المعدات ومرورًا بالأعلاف والإضافات العلفية والعلاجات البيطرية.

وأشار إلى أن فاتورة الطاقة، بما في ذلك تكاليف الكهرباء والتدفئة، تمثل تحديًا كبيرًا للقطاع.

ويقّدر الاستهلاك اليومي للمملكة بنحو 600 ألف دجاجة، بالإضافة إلى نحو 4 ملايين بيضة يوميًا.

وفي إطار تنظيم الأسعار، كانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قد أصدرت قرارًا في 6 أيار الماضي بتحديد سقوف سعرية للدجاج، بحيث تم تحديد سعر الدجاج الطازج بـ220 قرشًا للكيلوغرام للمستهلك و205 قروش للجملة، فيما تم تحديد سعر دجاج النتافات بـ170 قرشًا، مع التأكيد على شمول هذه الأسعار لجميع خدمات التنظيف والتغليف، ومعاقبة المخالفين.

وعلى صعيد الإنتاج، أشار العوران إلى أن المعروض اليومي من الدواجن يصل إلى حوالي 600 ألف دجاجة، مما يغطي احتياجات السوق بنسبة 120 بالمئة.

وبيّن أن المملكة تضم حوالي 2000 مزرعة دجاج، منها 300 مخصصة للدجاج البياض و100 لتربية الأمهات، إضافة إلى 8 مشاريع كبيرة لإنتاج وتربية الدواجن.