شريط الأخبار
الملك ينعم على طاقم التحكيم الأردني المشارك في كأس العالم بوسام التميز وزير الخارجية اللبناني: الأردن يقف إلى جانب لبنان ويدعم سيادته مكافحة الفساد تضبط موظفًا بالزراعة وهو يتسلّم رشوة شخصيات وطنية وقانونية تطالب بإعادة النظر في "الملكية العقارية" الحنيطي يستقبل وفداً من أعضاء اللجان التنفيذية في الكونغرس الأمريكي مجموعة المطار الدولي تواصل تعزيز تجربة المسافرين والاستدامة والربط الجوي في مطار الملكة علياء الدولي خلال النصف الأول من عام 2026 ترفيعات قضائية واسعة (اسماء) 'أهلنا وناسنا' صوت الأردن عمر العبداللات والبنك الأردني الكويتي يحتفيان بالأردن في 12 أغنية في اليوم العالمي للشباب .. قصص نجاح ملهمة لخريجي مركز أورنج الرقمي الأمن العام يوضّح تفاصيل مشاجرة القويسمة فجر أول أمس تراجع عدد الأردنيين المغادرين لغايات السياحة 12.5% خلال 6 أشهر ندوة تحت عنوان لا للمخدرات في مقر جمعية كدنا إيران تبرر فرض رسوم على هرمز .. بـ"الأضرار البيئية" نتائج التوجيهي.. ماذا بعد النجاح؟🤔 بعد حديث ترامب.. إيران تقول إن مضيق هرمز تحت سيطرتها لأول مرة.. الإدارية النيابية تقيد صلاحية الحكومة في حل المجالس البلدية بمدة زمنية الأميرة رجوة بجمال ناعم وأنيق في حفل تخرج جامعة الحسين السفير الأميركي لدى الاحتلال عن محاصرة مستوطنين لمنازل فلسطينيين: بلطجة ترامب يعلن مغادرة المتحدثة باسم البيت الأبيض منصبها الديات يكشف أبرز تعديلات الإدارة المحلية .. كف يد الحكومة عن حل مجالس البلديات

عادة يومية تزيد خطر سرطان الفم

عادة يومية تزيد خطر سرطان الفم
القلعة نيوز:
خلصت دراسة جديدة إلى أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام وبشكل يومي قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم.

وكشفت الدراسة التي نُشرت في مجلة JAMA Otolaryngology–Head & Neck Surgery، عن رابط مقلق بين استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم.

تفاصيل الدراسة والنتائج الرئيسة

واستهدفت الدراسة فهم الزيادة الملحوظة في حالات سرطان تجويف الفم بين الشباب، خاصةً النساء غير المدخنات.

واستخدم الباحثون في بياناتهم، صحة الممرضات (NHS)، وصحة الممرضات II، وهما دراستان طويلتا الأجل تم فيهما تتبع صحة أكثر من 160,000 امرأة على مدى 30 عاماً.

وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي تناولن مشروباً واحداً أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يومياً كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان تجويف الفم بمقدار 4.87 مرة.

وارتفع الخطر إلى 5.46 مرة بين النساء اللواتي تناولن هذه المشروبات ودخَّن أو شربن الكحول بكميات كبيرة.

تأثير السكر على الصحة
وتم تعريف المشروبات السكرية بحسب هذه الدراسة، بأنها تشمل الصودا بأنواعها، والمشروبات الغازية غير الكولا، والمشروبات غير الغازية المحلاة، مثل: عصير الليمون، والشاي الحلو.

ومن المعروف أن استهلاك كميات كبيرة من السكر المضاف يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك: السمنة، وأمراض القلب، وتسوس الأسنان، وأمراض الجهاز الهضمي. ووفقاً للدراسة الجديدة، قد يُسبب ذلك سرطان الفم أيضاً.


وكخلاصة، وعلى الرغم مع أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيدها، إلا أنه من المهم أخذها في الاعتبار عند التفكير في عادات شرب المشروبات السكرية بشكل روتيني.

فالإفراط في استهلاك السكر قد يسبب العديد من الآثار السلبية على صحتك.