شريط الأخبار
وفاة الحاجة الفاضلة فتحية سعيد النجار أرملة المرحوم عواد علي أبو زيد. وفاة الحاجة الفاضلة فتحية سعيد النجار أرملة المرحوم عواد علي أبو زيد. إحباط محاولتي تهريب كمية كبيرة من المخدرات في المنطقة الشرقية تمديد المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية ليوم إضافي إيران: لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون تنسيق مندوبا عن الرواشدة ... الأحمد يرعى انطلاق مهرجان السامر الأول في لواء القويرة ( صور ) كأس العالم 2026 الأعلى تسجيلًا للأهداف على مدار التاريخ أجواء صيفية معتدلة اليوم وارتفاع متتال حتى الاثنين النهضة الفكرية: سلاح الأردن الخفي لبناء دولة مدنية قوية* عطلة وطنية في الإكوادور بعد التأهل لمرحلة خروج المغلوب في كأس العالم هزيمة قاسية أخرى لتونس في وداع حزين لكأس العالم وهولندا تتصدر واليابان وصيفة “500 غلوبال” و”سنابل للاستثمار” تعلنان عن الدفعة الحادية عشرة من برنامج Sanabil Accelerator by 500 Global البلديات والتنمية المحلية في الأردن : شراكة في بناء المستقبل "الشمس الساطعة و ثروة الطاقة المهدرة " العين العياصرة: الأردن طرح أفكارا للمحافظ الاستثمارية في قطاع الطاقة خلال لقاءات بأذربيجان عشائر الشرعة تشكر رئيس الديوان الملكي لرعاية احتفالاتها بالمناسبات والأعياد الوطنية الوصفة الأمريكية في الصين... موظفون حكوميون إلى التقاعد (اسماء) إرادات ملكية بنقل سفراء إلى المركز (أسماء) حسون في افتتاح محاكمته: موقعي من بشار الأسد كان كموقع موسى من فرعون

إنتزاع أردنيتنا

إنتزاع أردنيتنا
محمد نوفان الشهوان
في الفتره الأخيره بدأت أشعر بأنَّ هناك توجه ( لنزع أردنيتنا ) ، ربما هذا المصطلح خطيرًا او حساسًا و لكن دائمًا في التشخيص الطبي عندما نذهب الى الطبيب لكي يشخّص حالتنا المرضيه اول سؤال يوجههُ الى المريض ماذا يؤلمك ، و نحنُ الأن في ظل تشخيص ألم وطني ينهش بنا و كما تعرفون لا يُمكن شفاء المرض الا بعد تشخيص موضع الألم ، ربما مصطلح ( نزع أردنيتنا ) يُثير اسئله كثيره تحتاج اجوبه و في مقدمة هذهِ الاسئله كيفَ سيتم نزع أُردنيتنا ؟!
و هل الهدف من انتزاعها هويةً ام وجدانًا ؟! ، بالحقيقة هناك الكثير من التفسيرات لما اقول ، هناك فئة من الطبقة السياسية التي تتواجد في مطبخ القرار تسعى لذلك ، و تسعى من خلال طرق غير مباشره لكي تجعل الشعب يضجر و يتعب و يُريد ترك البلد ، و لعلَّ من هذهِ الطرق هي ( الترهل الاداري ) ، و هو ضعف المؤوسسات الوطنية و تردّي مستوى الخدمات فيها بحيث الأردني لم يعد يقدر على تأمين أدنى مستويات احتياجاته و تلقّي الخدمات التي كفلها لهُ الدستور ، خذوا مثالًا بالأمس احتراق حاوية نفايات في حيّنا المتواضع خنقت الجميع ، ساعه كامله و نحنُ نتواصل مع جميع الجهات المعنيه و لا يوجد تجاوب و الجميع يقول بأنها ليست من اختصاصنا حتى اضطررنا نحنُ سكّان الحي اخماد النيران بالماء و التراب ، حتى فاضَ أحدنا قائلًا ( الله اكبر بلد عمرها ٢٠٠ سنه نترجى فيهم يجو يطفو نار شبّت بحاوية نفايات ) ، بالطبع لا نستطيع القاء اللوم على القائل لأنهم هم من يسعون الى تدمير أردنيتنا و التصاقنا بالأرض و هدم قلاع الولاء و الإنتماء بداخلنا ،
هم يسعون لنزع أردنيتنا هكذا ، و نزع أردنيتنا يبدأ من خلال صنع واقع معيشي مؤلم حتى لا تلتصق الروح في حب الأرض ، بالمناسبة هم أيضًا لا يريدوننا حتى ذكر تاريخنا الجميل و يُحرّمون علينا ذكر شخصيات وطنية ساهمت في بناء هذا الوطن بدمائهم و أرواحهم كوصفي التل و هزاع المجالي و غيرهم الكثير ، و لا أدري لماذا حالة وطنية نقية كوصفي تُرعبهم و لا يطيقون سماع سيرتها ربما لأنها تدك مضاجع ضمائرهم و هم لا يريدون لها أن تصحوا ،
كل شيء يحدث من حولنا أصبحت أراه رسالةً واضحة الا و هي لا يريدون حبنا الى الاردن ولا حتى التصاقنا في الأرض ، و يسعون لإنتزاع أردنيتنا و ولائنا و انتمائنا بقوة ، لكن في النهاية سننتصر عليهم حتمًا سننتصر و سنُحب الأردن أكثر من أنفسنا و أخيرًا مهما حاولوا لن ينالوا من ولائنا و انتمائنا المتحذريّن في عروقنا ..