شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

قيادي بالنهضة: لائحة سحب الثقة من الغنوشي عملية استعراضية

قيادي بالنهضة: لائحة سحب الثقة من الغنوشي عملية استعراضية

القلعة نيوز : وصف نور الدين العرباوي، رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة، نائبها في البرلمان التونسي (54 مقعدا من أصل 217)، الخميس، تقديم لائحة لسحب الثقة من رئيس البرلمان بـ "العملية الاستعراضية التي لن تمر".

وقال العرباوي إن "تقديم لائحة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي متوقعة ومقبولة من الناحية الدستورية والسياسية، ولهم الحق في ذلك".

واستدرك: "أما التحدي الموجود أمامهم (من قدّموا اللائحة) هو الحصول على 109 أصوات للمصادقة على اللائحة في الجلسة العامة".

وأضاف العرباوي أن "العبرة ليس بتجميع 73 توقيعا لإيداع اللائحة بمكتب البرلمان (أعلى هيكل) بل بتحصيل 109 أصوات يوم الجلسة العامة لتمرير اللائحة".

وتابع: "تقديم هذه اللائحة هو عملية استعراضية، ولا أفق لها من الناحية العملية".

واستبعد العرباوي أن "تُحصّل اللائحة المعروضة أغلبية 109 أصوات المطلوبة في الجلسة العامة".

وحسب الدستوري التونسي والنظام الداخلي للبرلمان، يتطلب تمرير لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان توفر الأغلبية المطلقة من الأصوات (109 من مجموع 217 نائبا).

وفي مؤتمر صحفي، الخميس، أعلنت 4 كتل نيابية رسميا إيداع لائحة لسحب الثقة من الغنوشي بمكتب الضبط بالبرلمان بعد استيفائها عدد الإمضاءات المطلوبة.

وقال رئيس الكتلة الديمقراطية (38 مقعدا) هشام العجبوني، للأناضول، إن "إمضاءات لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي بلغت 73 توقيعا".

ولفت العجبوني إلى أن "الكتل الموقعة على هذه اللائحة هي الكتلة الديمقراطية، وتحيا تونس (10 مقاعد)، والإصلاح (16 مقعدا)، وجزء من الكتلة الوطنية (11 مقعدا)".

وعلّلت الكتل المتقدمة بلائحة سحب الثقة من الغنوشي هذه الخطوة بأنها "جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى مكتب البرلمان، وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية"، حسب رأيهم.