شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

صربيا تضع شرطا لنقل سفارتها إلى القدس

صربيا تضع شرطا لنقل سفارتها إلى القدس
القلعة نيوز -

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن اعتراف إسرائيل باستقلال إقليم كوسوفو سيوجه ضربة موجعة إلى العلاقات بينها وصربيا، وقد يدفع بلغراد إلى التخلي عن وعدها بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم الأربعاء، عن مصدر صربي مقرب من الحكومة، تحذيره من أن عدم التوصل إلى حل وسط بشأن طبيعة العلاقات بين إسرائيل وكوسوفو سيؤدي إلى فوضى بين بلغراد وتل أبيب.

وأشار المصدر، الذي قال إنه تحدث غير مرة مؤخرا مع الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، إلى وجود فارق مبدئي بين إقامة علاقات دبلوماسية مع كوسوفو والاعتراف بها كدولة مستقلة، مضيفا أن هذه الخطوة "ستدمر العلاقات بين إسرائيل وصربيا".

وأوضح المصدر أن صربيا ستقبل بإقامة "بعض العلاقات الدبلوماسية" بين إسرائيل وكوسوفو، ولكن ليس الاعتراف الرسمي باستقلال الإقليم عن صربيا، وتابع: "بإمكاني التأكيد لك أن صربيا لن تنقل سفارتها إلى القدس إذا اعترفت إسرائيل بكوسوفو كدولة مستقلة. وعلاوة على ذلك، ستضر مثل هذه الخطوة الإسرائيلية بالعلاقات الوثيقة مع صربيا، وهي لن تعود إلى مستواها السابق. هذا أمر بسيط وعلى الإسرائيليين إدراكه".

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مكالمة هاتفية مع الرئيس الصربي فوتشيتش يوم الجمعة القادم.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية، خلال استقباله فوتشيتش ورئيس حكومة كوسوفو، عبد الله هوتي، في البيت الأبيض، أن صربيا ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس مطلع يوليو من العام القادم.

كما أعلن ترامب عن توصل صربيا وكوسوفو إلى اتفاق على تطبيع العلاقات الاقتصادية، بالإضافة إلى بلوغ اتفاق على تطبيع العلاقات بين كوسوفو وإسرائيل.

من جانبه، أقر الرئيس الصربي بأن "صراعا كبيرا" جرى بين بلاده والولايات المتحدة بشأن موضوع اعتراف إسرائيل المحتمل بكوسوفو، مشيرا إلى أن بلغراد أبلغت الجانب الإسرائيلي بأنها ستنقل سفارتها إلى القدس "إذا احترموا صربيا".