شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

المرحلة الثانية من كورونا في العالم تشتد

المرحلة الثانية من كورونا في العالم تشتد

القلعة نيوز : عواصم- مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم، تستعدّ الدول لخوض معركتها الثانية مع الوباء سريع الانتشار، عبر فرض إجراءات شديدة لمكافحة تفشيه.
في فرنسا، تجاوز عدد الوفيات جراء تفشي الفيروس 32 ألفاً منذ بدء الأزمة الصحية في البلاد حسب معطيات نشرتها مؤسسة الصحة العامة مساء الخميس. وقالت مديرية الصحة العامة الفرنسية إنّ 63 شخصاً توفوا في الساعات الـ 24 الأخيرة. وبلغ عدد الإصابات المؤكدة 577,505 حالات مع تسجيل 13970 حالة في 24 ساعة.
وتوفي 32019 شخصاً بسبب كوفيد-19 في فرنسا. وسجلت الاختبارات نسبة 7,6 بالمئة كنتيجة إيجابية مقابل حوالى 4 بالمئة في بداية سبتمبر (أيلول). وتضم أقسام العناية المركزة حالياً 1259 مصاباً بالفيروس، بما في ذلك 142 حالة تم استقبالها خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ورغم أن العدد أقل بكثير من المعدل الذي سُجل خلال ذروة الوباء مع استقبال 7 آلاف مريض في العناية المركزة في بداية أبريل (نيسان)، فإنّه يتزايد بسرعة. وكان قد تمّ استقبال 500 حالة خطيرة في العناية المركزة في أوائل سبتمبر.
وأعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران الخميس أن من المحتمل إعلان حالة التأهب القصوى بداية من الاثنين المقبل في باريس وثلاث مناطق متاخمة لها لمواجهة تسارع تفشي كورونا، وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق عن إجراء مماثل في مدينة مرسيليا التي تشهد بدورها تزايداً للإصابات بالفيروس.
واشار الوزير الفرنسي أيضاً إلى تدهور الوضع في 5 مدن كبرى هي ليل وليون وغرونوبل وتولوز وسانت إتيان، واصفاً تطورات الأيام الأخيرة بأنها مصدر قلق بالغ. ومن المقرر أن تتخذ الحكومة الفرنسية بشأن حالة التأهب القصوى في باريس، وما يستتبع ذلك من منع للتجمعات على غرار منع الحفلات وغلق الحانات.
في إسبانيا، قال مصدر من الحكومة المحلية لمنطقة مدريد، إن سلطات المدينة ستنشر خلال الساعات المقبلة مرسوماً يفرض إجراءات عزل جزئي في العاصمة وتسع بلدات مجاورة، في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا.
وعندما تنشر الحكومة المحلية التي يقودها المحافظون المرسوم، ستكون بذلك قد انصاعت على مضض لأمر الحكومة المركزية التي يقودها الاشتراكيون بحظر التنقلات غير الضرورية في العاصمة الإسبانية، بعد زيادة حادة في أعداد الإصابات بكوفيد-19.
قرّرت السلطات في العاصمة الإيطالية روما، أن يكون وضع الكمامات في جميع الأوقات خارج المنزل في العاصمة ومنطقة لاتسيو المحيطة بها إلزامياً، وذلك في محاولة لمواجهة حالات العدوى المتزايدة بفيروس كورونا.
وسجّلت إيطاليا الخميس أكثر من ألفي إصابة جديدة بالفيروس، للمرة الأولى منذ نهاية أبريل، منها نحو 265 حالة في لاتسيو. وتشعر إيطاليا بقلق متزايد بسبب اتساع نطاق العدوى.
وسبق أن جعلت أقاليم إيطالية أخرى، مثل كامبانيا، وضع الكمامات إلزامياً خارج المنزل. وقبل ذلك، كانت الكمامات إلزامية فقط في الأماكن العامة المغلقة مثل المتاجر ودور السينما.
وقال أليسيو داماتو، مدير قطاع الصحة في لاتسيو، للصحافيين عند إعلان الإجراء الجديد، «معظم الحالات مرتبطة بعدم الالتزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي».
وعلى الرغم من ارتفاع الإصابات في الشهرين الأخيرين، استبعد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أي عودة إلى الإغلاق على مستوى البلاد، لكن المسؤولين قالوا إنه قد يتعيّن تطبيق قيود أكثر صرامةً في المستقبل في مناطق محدودة لاحتواء أي تفش محلي.
قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في بروكسل، إن أحدث بيانات عن إصابات فيروس كورونا مقلقة، مضيفةً أن أسوأ أشهر في الجائحة لم تأتِ بعد.
وتابعت قائلةً، «الجميع قلقون من أن أعداد الإصابات في زيادة... الجميع يعلم أن أصعب أشهر لم تأتِ بعد».
وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا زاد 2673 حالة في البلاد، ليصل إلى 294395. كما سُجّلت 8 وفيات جديدة، ليبلغ الإجمالي 9508.
ملكة بريطانيا تلغي الفعاليات الكبيرة في القصور هذا العام
قال قصر بكنغهام الخميس إن الملكة إليزابيث الثانية اضطرت لإلغاء جميع الفعاليات الكبيرة في مقري إقامتها بقصر بكنغهام وقلعة وندسور لبقية العام بسبب تفشي فيروس كورونا.
وأضاف القصر على موقعه الإلكتروني «جرى فحص مجموعة متنوعة من الاحتمالات لمعرفة ما إذا كان من الممكن أن تتم عمليات منح الجوائز والرتب والنياشين بأمان بما يتماشى مع القواعد الإرشادية»، في إشارة إلى الاحتفالات التي يتسلم فيها أحد المكرمين جائزته من أحد أفراد العائلة الملكية. وكالات