شريط الأخبار
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن شن غارات على "أهداف" لحزب الله في لبنان هآرتس تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع حماس ملاسنة بسبب لبنان بين ماكرون ونتنياهو وزير صحة لبنان: 31 شهيدا حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية اغتيال اثنين من قادة حزب الله في الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وزارة الصحة في غزة: 12 مجزرة إسرائيلية تسفر عن 119 شهيدا خلال 72 ساعة الأردن يشارك بأعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "كتاب التكليف" يؤكد تعزيز دور دائرة الإحصاءات لتحقيق قرارات حكومية فعالة وشفافة شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة أجواء معتدلة في اغلب المناطق وباردة نسبيًا ليلاً المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز"

الأميرة غيداء طلال: قرار مجلس النواب فيما يخص "عقوبة الانتحار" غير واع

الأميرة غيداء طلال: قرار مجلس النواب فيما يخص عقوبة الانتحار غير واع

القلعة نيوز: أعربت الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، عن رفضها الصريح لقرار مجلس النواب الأردني فيما يتعلق بفرض عقوبة الحبس والغرامة لمن يحاول الانتحار في مكان عام ولم تفض محاولته إلى الوفاة.

جاء ذلك وفقاً لتغريدة كتبتها الأميرة على صفحتها الشخصية على تويتر، ليقوم بإعادة نشرها كل من لمس في هذا القرار ظلماً وتعسفاً.

نرفض القرار المؤسف الذي اتخذه مجلس النواب والذي يدل على عدم وعي بما يعانيه أهلنا. في كل بيت من يعاني بصمت من حالة نفسية ومن حقه أن نوفر له العلاج النفسي ليتغلب على هذه المعاناة، لا معاقبتهم ولومهم.

عالميا وحسب منظمة الصحة العالمية هناك ١٥ مليون محاولة انتحار فاشلة على مستوى العالم ولمن لا يحب ان يراجع الارقام النسبة الاكبر من محاولات الانتحار الفاشلة تكون مرتبطة بمطالب ولا يكون الهدف النهائي منها الانتحار فعلا وانما وسيلة ضغط لتحقيق مطلب معين ولذلك ندرة منها يتحول

كان الاولى ان يتم اخضاع هذة الفئة الى دراسات اجتماعية ونفسية ومادية لمعرفة الاسباب والعمل على وضع الحلول المناسبة لها وقد يكون لوزارة التنمية الاجتماعية والاوقاف وهيئات المجتمع المدني دور رئيس في ذلك

يأتي تصريح الأميرة بعد أن أقر مجلس النواب، يوم أمس الاثنين، فرض عقوبة على كل من يحاول الانتحار في مكان عام.

حيث صوت النواب لصالح: "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من شرع في الانتحار في مكان عام بأن أتى أيا من الأفعال التي تؤدي إلى الوفاة عادة وتشدد العقوبة إلى ضعفها اذا تم ذلك باتفاق جماعي”.

اذا كان لابد من تدخل تشريعي فالافضل ان يتم النص بدلا من العقوبة على تدابير مدنية تشمل التاهيل النفسي و المهني و المجتمعي. طريقة معالجة الموضوع فيها رجعية واضحة.

أكثر من 79٪ من حالات الانتحار في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في أغسطس 2021. اثبتت الابحاث أن رأس المال الاجتماعي مرتبط بالانتحار. ربما يجب على الحكومة إعادة تقييم أسباب الانتحار بدلاً من تجريمه.

وفي ذات السياق، أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة قبل شهر من الآن، ارتفاع أعداد حالات الانتحار في الأردن العام الماضي إلى 186 بنسبة 10% مقارنة مع عام 2020 بحيث سجل 169 حالة.

وحسب البيانات أن عدد حالات الانتحار المسجلة العام الماضي، هي الأعلى منذ 2017 بحيث وصلت إلى 130 حالة وفي 2018 نحو 142 حالة، وذلك وفق ما أوردته المملكة.