شريط الأخبار
هل تنصح حزب الله بضبط النفس؟ الرئيس الإيراني يرد على الـCNN الاتحاد الأردني لكرة القدم طرح تذاكر مباراة الأردن وكوريا الجنوبية بتصفيات كأس العالم البلقاء التطبيقية تشارك في برنامج تعزيز الوعي بالعدالة المناخية في الجامعات الأردنية نتائج القبول الموحد ..رابط أهالي سد السلطاني يناشدون مسؤولي التربية حول التأخير في تسليم الكتب واستياء مما يجري حول واقع الحال الملك مخاطبا العالم : الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين وتهجيير الفلسطينين جريمة حرب ( فيديو) . مقتطفات من خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك في دورتها التاسعة والسبعين. مباراة نهائي كأس الأردن للكرة الطائرة غداً وزارة الخارجية الكويتية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان الجولة الخامسة من دوري المحترفين تشهد تسجيل 19 هدفاً بالأسماء... إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان استقرار أسعار الذهب عالميا "فلسطينيو الخارج" يدين العدوان الإسرائيلي على "شعب لبنان الشقيق" إصدار جدول مباريات دوري الناشئين رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية (صور) عدوان اسرائيل على لبنان : عملية نزوح ججاعيه بالالاف من لبنان الى سوريا منتخب كرة القدم الإلكترونية يبدأ تدريباته استعداداً لـ "غرب آسيا" ⁠الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكوميَّة لسنة 2024 تسوية الأوضاع الضريبية لـ 159 شركة ومكلَّفاً الموافقة على التَّعديل الثَّاني لعقد بيع الطَّاقة الكهربائيَّة بين الأردن والعراق

«موسرجي كفيف».. فكرة ترعاها وتنفذها «جمعية السباكات النسائية»

«موسرجي كفيف».. فكرة ترعاها وتنفذها «جمعية السباكات النسائية»

القلعة نيوز :

نفّذت جمعية السباكات الرائدات التعاونية النسائية منذ مطلع شهر آب من العام الحالي، مشروعا يُعنى بمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام وتدوير المياه، بالتعاون مع وزارة المياه وبدعم من الوكالة الألمانية للإنماء الدولي giz، حيث قامت الجمعية بالتدريب والتعليم على مهنة التمديدات الصحية «السباكة المنزلية»، لذوي الاحتياجات الخاصة؛ وذلك لتقليل الفاقد من مياه المنزل (الإسعاف الأولي للعطل في المنزل).

المشروع الحالي الذي بدأ عام 2022 ينتهي في 2024، بمدة تدريب للمشروع الأول استمرت شهرا ونصف الشهر، في المؤسسات الحكومية والخاصة واستهدفت 50 متدربا ومتدربة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أصل ما يقارب 350 متدربا في العقبة ودير علا، بإشراف المدرّبات تهاني الشطي وإيمان عبادي، وتم التدريب على الصيانة بأسلوب حديث ووسائل بسيطة، وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على أساسيات السباكة في المنزل ومكان العمل بإتباع إجراءات الصيانة الصحيحة سواء في المنزل أو العمل؛ مما يقلّل من الهدر المائي وضمان المحافظة على المياه.

ويهدف المشروع لإشراك جميع شرائح المجتمع بهذا الإنجاز، وبالتحديد ذوو الاحتياجات الخاصة من خلال تنفيذ مثل تلك البرامج؛ لتعزيز قيمة الحفاظ على المياه ونشر الوعي بهذه الثقافة، ويأتي المشروع للتمكين من التعامل مع القضايا المائية المنزلية ومعالجة أية اختلالات قد تحصل، لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها وتوفيرها، إضافة إلى خفض قيمة الفاتورة المنزلية جرّاء الهدر.

وقالت رئيسة الجمعية تهاني الشطي، ان التجربة كانت أكثر من رائعة عندما يتلمّس الكفيف القطع ويعرف أين يضعها، ولن أنسى مقولة أحد المتدربين المكفوفين عندما قال: «لن نخرج من التدريب حتى يطلع منا موسرجي كفيف»، فالأمر لم يقتصر على التدريب فقط، بل يريد هؤلاء المكفوفون التشغيل بعد التدريب.

وعبّرت الشطّي عن هذه التجربة بأنها الأروع في تاريخ مسيرة التدريب على السباكة، متمنيّة أن يكون هناك جهة ترعى طموح ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المكفوفين ويُسمح لهم بالعمل على مشروع خاص بهم، وجمعية السباكات الرائدات التعاونية النسائية تمتلك هذه الفكرة لمن يرغب بتشغيلهم، وإعطائهم التدريب الكامل؛ ليحصلوا على شهادة مزاولة المهنة ويتمكّنوا من فتح أو ترخيص محل خاص بهم.

وعند سؤال متدرب كفيف، ممن التحقوا بالبرنامج التدريبي في دير علا، عن إمكانية وضع القطع في مكانها بالشكل الصحيح، قال: «أنا موسرجي كفيف، والبصيره بصيرة الروح».