شريط الأخبار
صواريخ إيران تمر من سماء المملكة باتجاه إسرائيل تراجع الاسترليني أمام الدولار غارات إسرائيلية على البقاع وقطع طريق رئيس في الجنوب اللبناني الحسين اربد يلتقي الكويت الكويتي غدا بدوري أبطال أسيا 2 لكرة القدم تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى "اليونيسف" تطلق نداء عاجلاً لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان التعمري ونعيمات ينافسان على جائزة اللاعب الأفضل في قارة آسيا مجلس الوزراء يؤكد للاردنيين :ارقام النمو الاقتصادي تؤشر على منعة الاقتصاد الاردني رغم التحديات الملك ينعم على شخصيات ومؤسسات في عجلون بميداليةاليوبيل الفضي(اسماء) افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية في ذروة الأزمات: المواطن الاردني اولا :محافظة عجلون تحتفي بالملك وولي العهد في اطارتفقدهم احوال المواطنين (صور) السودان والعرب بحاجه لمجهودات الشبكة العربية للإبداع والابتكار بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثالثة إلى لبنان - ألانحاد العربي التخصصي. للعلاج بالفن يبدأ أعماله رسميا بمشاركة الكويت . دولة الكويت ترسل سفينة السودان للمساعدات الى بورتسودان الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان ويؤكد موقفه الثابت تجاه فلسطين المومني: ندين العدوان الاسرائيلي على الاهل في غزة ولبنان ونطالب بوقفه الملك يستهل زيارته لعجلون بافتتاح المركز الثقافي

الوطني لحقوق الإنسان يطالب بتكثيف حملات التوعية البيئية

الوطني لحقوق الإنسان يطالب بتكثيف حملات التوعية البيئية

القلعة نيوز - دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى تكثيف الحملات التوعوية، لرفع الوعي بقضايا البيئة وعلاقتها بحقوق الإنسان باعتباره أمرا ضروريا.


وقال المركز في بيان اليوم الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، إن الحق في بيئة سليمة هو أحد حقوق الإنسان التي كفلتها المعايير الدولية.

واستذكر المركز تصريحات جلالة الملك عبد الله الثاني في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022، والتي أشار خلالها إلى عاملين من عوامل النجاح في مواجهة التغير المناخي، وهي تحقيق التكامل الوثيق بين إجراءات التعامل مع التغير المناخي والتنمية الاقتصادية والتعاون الوثيق على المستويين الإقليمي والدولي، والتعاون بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من الفرص والتشبيك بين الموارد والقدرات.

وأشار المركز إلى أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان نص في المادة (38) منه على "أن لكل شخص الحق في بيئة سليمة، وعلى الدول الأطراف اتخاذ التدابير اللازمة وفقا لإمكاناتها لإنفاذ ذلك"، مبينا أن الأردن طرف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح أن قانون حماية البيئة رقم (6) لسنة 2017 يشكل الإطار التشريعي الناظم لهذا الحق، كما تم إقرار القانون الإطاري لإدارة النفايات.

ولفت إلى أنه جرى إقرار الخطة الوطنية لإدارة النفايات (2022-2026) وإقرار السياسة الوطنية للتغير المناخي (2022-2050) العام الماضي، ضمن إطار السياسات العامة، مشيرا إلى أن الحق في بيئة سليمة هو أحد محاور الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان للأعوام (2016-2025).

وشدد على ضرورة الاهتمام بعملية تدوير النفايات بكافة أنواعها والتخلص منها على مستوى المملكة بأفضل السبل، داعيا إلى الاستمرار في العمل على تنفيذ التوصيات الواردة في الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان والمتعلقة بمحور الحق في بيئة سليمة، وأبرزها، تفعيل آليات الرقابة، وإنفاذ القانون لضمان مراعاة مؤسسات القطاعين العام والخاص للحق في بيئة سليمة.

كما دعا إلى ضرورة الاهتمام بقضية التغير المناخي وعلاقته بحقوق الإنسان، للحد من آثاره، بما في ذلك الاستمرار في إنفاذ أهداف التنمية المستدامة، سيما الهدف المتعلق بالعمل المناخي، من خلال إدماج التدابير المتعلقة بتغير المناخ في السياسات والاستراتيجيات والتخطيط على الصعيد الوطني.

بترا