شريط الأخبار
إعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوريا الجنوبية وعُمان بتصفيات كأس العالم "حزب الله" يعلن قصف جنود وأهداف عسكرية إسرائيلية الهلال الأحمر القطري يطلق حملة الشتاء الدافئ في 13 دولة رئيس الوزراء يزور سبعة مواقع في مناطق بلعما ورحاب والبادية الشمالية مقتل جندي إسرائيلي في توغل بري جنوب لبنان الذهب يتراجع عالمياً ميقاتي: هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار في لبنان الأهلي يعين محمد طه مدرباً لفريق كرة اليد وزير الطاقة يفتتح أول مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الأردني الملك يهنئ بالعيد الوطني للعراق تشكيلات اكاديمية في جامعة الحسين بن طلال جوتك تفوز بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص اربد .. البندورة بـ20 قرش في السوق المركزي اليوم صدور قرار خاص باعتماد المرجع الطبي لسنة 2024 ديوان المحاسبة: لا يمكن إغفال أي ملاحظة بالمؤسسات حتى إغلاقها "قانونيا" أبو حمور يكتب : الاقتصادي في محيط ملتهب الفاينانشل تايمز : المحطات ال 12 التي ادت الى تصعيد الصراع في ايران واسرائيل وجعلت الشرق الاوسط على شفا الهاوية تقرير اميركي :رصد الفروقات بين هجومي ايران على اسرائيل الأخير والأول .. والرد الاسرائيلي المتوقع قاس رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخطوط التركية ترجئ رحلاتها من وإلى الأردن لمدة يومين

"الصيادلة": منع توصيل الأدوية قرار لحماية المهنة

الصيادلة: منع توصيل الأدوية قرار لحماية المهنة
القلعة نيوز:
فيما قرر مجلس نقابة الصيادلة منع ترويج وصرف وتوصيل الدواء دون الحصول على موافقة مسبقة من مجلس النقابة، أكد نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة أن هناك "بعض الشركات تعمل جاهدة للحصول على عقود لتسويق الأدوية".

ولفت عبابنة لـ"الغد" أن الدواء يندرج ضمن المواد التي لا يتم توزيعها إلى من قبل الصيدلاني، مشيرا إلى أنه "لا يجوز التعدي على عمل الصيدلاني بأي شكل من الأشكال".

وجاء القرار بعد قيام عاملين على تطبيقات توصيل بالتواصل مع أصحاب صيدليات بشكل فردي لعقد اتفاقيات لإيصال بعض الأدوية إلى المواطنين والمنازل.

وأوضح عبابنة أن النقابة تقف ضد هذه القرارات والتصرفات، مجددا تحذير النقابة للصيدليات من عدم توقيع أي عقود مع مثل هذه الشركات.

ولفت إلى أن القرار يأتي للحفاظ على المهنة من أي ممارسات مخالفة لقانون النقابة ولضوابط المهنية.

وشدد عبابنة أن النقابة هي الجهة الوحيدة المخولة بعقد هكذا اتفاقيات، مبينا أن المجلس هو الجهة الراعية للمهنة في الأردن وبالتالي أي تواصل أو سعي لعقد اتفاقيات يكون من خلاله.

بدوره، أشار أمين سر النقابة الدكتور عبدالحميد عليمات في تصريحات صحفية، إلى أن مجلس نقابة الصيادلة "هدفه أن تتحقق مصلحة المواطن الأردني وتكون متماشية مع معايير الممارسة الصيدلانية الجديدة، وفي نفس الوقت تحافظ على كرامة الصيدلي وتحفظ حقوقه".

وشدد على أن مجلس نقابة الصيادلة "يؤمن بأهمية مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في آليات التسويق والتجارة الإلكترونية، وأهمية التعاطي بإيجابية مع كل هذه المسائل لخدمة المواطن الأردني والتخفيف عليه".

إلى ذلك، استحدثت صيدليات عروضا للمواطنين من أجل تحقيق أرباح لها، خصوصا وأن الابتكار بات من السمات التي تلجأ إليها متاجر عدة في مختلف القطاعات.

وأكد مواطنون أن بعض الصيدليات تقوم بتشجيعهم للشراء منها، عبر القيام بعروض تحفيزية جديدة.

وعلمت "الغد" أن صيدليات تقوم بطرح عروض على المواطنين، عبر الحصول على أدوية أو أي منتجات تبيعها بقيمة معنية في حال شراء أدوية بقيمة معينة.

وفي هذا السياق، أكد عبابنة أن هذه التصرفات مخالفة لقانون نقابة الصيادلة، وهي تدخل ضمن مبدأ الاحتكار.

وأوضح أنه لا يجوز لأي صيدلية إجراء أي خصومات أو عروض، وأن مجلس النقابة يدعو للمنافسة الشريفة بين الصيدليات.

وبين أن هناك 4585 صيدلية منتشرة في مختلف محافظات المملكة يعمل بها نحو 15 ألف صيدلاني وصيدلانية.
وأكد عبابنة أن العروض على الأدوية أمر مرفوض ومخالف خصوصا إذا اقترنت بالخصومات.