شريط الأخبار
أهالي سد السلطاني يناشدون مسؤولي التربية حول التأخير في تسليم الكتب واستياء مما يجري حول واقع الحال الملك مخاطبا العالم : الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين وتهجيير الفلسطينين جريمة حرب ( فيديو) . مقتطفات من خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك في دورتها التاسعة والسبعين. مباراة نهائي كأس الأردن للكرة الطائرة غداً وزارة الخارجية الكويتية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان الجولة الخامسة من دوري المحترفين تشهد تسجيل 19 هدفاً بالأسماء... إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان استقرار أسعار الذهب عالميا "فلسطينيو الخارج" يدين العدوان الإسرائيلي على "شعب لبنان الشقيق" إصدار جدول مباريات دوري الناشئين رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية (صور) عدوان اسرائيل على لبنان : عملية نزوح ججاعيه بالالاف من لبنان الى سوريا منتخب كرة القدم الإلكترونية يبدأ تدريباته استعداداً لـ "غرب آسيا" ⁠الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكوميَّة لسنة 2024 تسوية الأوضاع الضريبية لـ 159 شركة ومكلَّفاً الموافقة على التَّعديل الثَّاني لعقد بيع الطَّاقة الكهربائيَّة بين الأردن والعراق قرارت مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثُّلاثاء ضبط 100 ألف حبّة مخدرة داخل حقيبة ملقاة بساحة معبر العمري مجلس محافظة الزرقاء يقر موازنة 2025 بقيمة 12.3 مليون دينار عاجل الدوريات الخارجية تضبط مركبة شحن تلاعب سائقها بلوحة الأرقام

«الاونروا»: عقبات أمام تغطية مصاريف 30 ألف موظف في كانون الأول

«الاونروا»: عقبات أمام تغطية مصاريف 30 ألف موظف في كانون الأول

القلعة نيوز :

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) على لسان مستشارها الإعلامي عدنان أبو حسنة أن العجز المالي للوكالة انخفض من(100)مليون دولار إلى أقل من (80) مليون دولار خلال الفترة الماضية نتيجة تبرعات بعض الدول. وأفاد أبو حسنة في تصريحات صحافية بوجود عقبات في تغطية مصاريف شهر كانون الاول المقبل لقرابة (30) ألف موظف، مشيرا إلى أن إدارة الوكالة تعمل على جلب التمويل لتغطية فاتورة المصاريف والرواتب.

وقال إن إدارة الوكالة تعمل على استراتيجية جديدة بشأن التمويل وهي توسعة قاعدة المانحين، والاتجاه إلى القطاع الخاص سواء العربي أو الإسلامي ومؤسسات الزكاة، إلى جانب الحصول على جزء من التمويل من ميزانية الأمم المتحدة. وحول تأثير تراجع العجز على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، أوضح أبو حسنة أنّ الوكالة وضعت ميزانية الحد الأدنى البالغة (817)مليون دولار لخمس مناطق، يستفيد منها فقط في مجال التعليم أكثر من(550) ألف طالب في مدارس (الاونروا).

وبشأن إمكانية ضمان التمويل المستمر للوكالة، أكدّ أبو حسنة وجود توجهات مختلفة لعملية التمويل، «لأنّ هناك مشكلة تتمثل في أنّ (95 ٪)من ميزانية (الاونروا) هي تبرعات طوعية». وفيما يتعلق بضمان إنهاء ملف العجز السنوي، أوضح ابو حسنة أنّ الوكالة لن تستطيع إنهاء ملف العجز، ما دامت أعداد اللاجئين ومتطلباتهم في تزايد، «وما دامت الميزانية لا توازي هذه المتطلبات سيبقى العجز موجودًا». لافتا الى سعي الوكالة لتقليل الفجوة في الميزانية عبر تنويع مصادر التمويل.

و(الاونروا) التي تقدم مساعدات للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها الخمس: قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة ولبنان وسورية والأردن، تعاني منذ سنوات من عجز مالي يزداد باستمرار، في ظل عدم إيفاء الدول المانحة بالتزاماتها تجاه الوكالة.