شريط الأخبار
الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج إجراء غير قانوني الضريبة: الثلاثاء اخر موعد لتقديم إقرارات دخل 2023 أسعار الذهب في الاردن اليوم القيسي: الإعلان عن 20 فرصة استثمارية سياحية قريبا ا عهد لهم .. ابتزازات سياسية من خلال المساعدات الإنسانية .. "العدالة الاجتماعية والعمالة السورية" ... الفناطسة يبحث قضايا عمالية مع مدير عام منظمة العمل الدولية إدارة السير تحذر السائقين: لا ترتكبوا هذه المخالفات سبعة فوائد مدهشة لتناول الماء في أواني النحاس الضمان توضح بشأن موعد بدء استقبال الانتساب الاختياري التكميلي الدويري: عملية المغراقة كانت معقدة ومركبة “الثقافة” ترشح ملف “الزيتون المعمّر- المهراس” لقائمة التراث العالمي “الجرائم الإلكترونية” تحذر من سرقة الصفحات واختراقها الشناينة: اتحدى إذا غازلت الوحدات ولن ألعب في الأردن إلا للفيصلي وفيات الاثنين 29/ 4/ 2024 الأمن يحذر من حالة عدم الاستقرار الجوي معضلة "صنع في الصين" لشركة "أبل" كلفتها 300 مليار دولار.. كيف؟ لعنة الإصابات تلاحق الفيصلي الأردني الصبيحي يكتب : هل يستطيع دولة الرئيس أن يدافع عن هذا التعيين .؟ جمعية الفنادق ترافق الصحفيين والإعلاميين في جولة بالبتراء المطالبة باهتمام حكومي بقطاع السياحة وتشجيع السياحة الداخلية وتخفيض فاتورة الطاقة الدكتور حسين الرحامنة مرشحا عن دائرة البلقاء .. ماض عريق ومستقبل واعد

مواطنـــون يشكــون ارتفــاع أسعـار ملابس العيد .... ونقيب التجار ينفي

مواطنـــون يشكــون ارتفــاع أسعـار ملابس العيد .... ونقيب التجار ينفي

القلعة نيوز :

يشكو مواطنون وارباب اسر من ارتفاع اسعار الالبسة محليا للموسم الحالي بخلاف ما كانت عليه خلال السنوات السابقة والعام الماضي ولنفس الموسم.

وعبر مواطنون عن امتعاضهم من الارتفاعات الكبيرة التي طرات على اسعار الالبسة وخاصة لفئة الاطفال «الولادي والبناتي»، بالاضافة الى ارتفاعات متفاوتة على اسعار الالبسة الشبابية، معتبرين ان تلك الاتفاعات مبرمجة، لافتين الى ارتفاع اسعار ملابس الاطفال بشقيها الولادي والبناتي الى ما يزيد عن الثلاثة اضعاف مقارنة باسعارها للمواسم السابقة.

بالمقابل نفى نقيب تجار الالبسة والاحذية منير دية ارتفاع اسعار الالبسة والاحذية، مشيرا الى استقرار الاسعار وانها قريبة لمستوياتها للاعوام السابقة، بل على العكس من ذلك ان هنالك تراجعا في الاسعار حاليا كون ان البضاعة موسمية والتاجر ملزم ببيع بضاعته وعدم تدويرها للسنوات السابقة.

وقال ان ما يحكم معادلة الاسعار عناصر متعددة منها العرض والطلب، بالاضافة الى مدى توافر البضاعة وعدم وجود نقص وحاجة التجار للسيولة لدفع اجور محالهم وعمالهم.

وفي جولة ميدانية لـ»الدستور» على عدد من محال بيع الالبسة في المولات والوسط التجاري امس الاول وامس، لاحظت تواضع حركة الشراء واقبالا متواضعا من المواطنين على محال بيع الالبسة، حيث لم تصل حركة التسوق الى مستوياتها للاعوام السابقة.

وقالت جهاد بني بكر / طبيبة / وام لثلاثة اطفال ان هنالك ارتفاعات كبيرة طرات على اسعار ملابس الاطفال محليا للموسم الحالي مقارنة بالمواسم السابقة ولنفس الفترة، مشيرة ان كسوة الطفل الواحد سابقا من «بنطلون وتي شيرت وحذاء» كانت لا تزيد عن 25 دينارا في اكثر التقديرات، الا ان الوضع الحالي مختلف حيث ان ثمن البنطلون لوحده لا يقل عن 15 دينارا، وان ثمن كسوة الطفل كاملة ارتفعت لتصل لحوالي 40 دينارا مقارنة مع ما كانت عليه سابقا.

واضافت ان هنالك استغلال من بعض التجار برفع الاسعار وذلك لتعويضهم عن جزء من الخسائر التي لحقت بهم خلال فترة اغلاق المحال بالتزامن مع ظهور وباء كورونا، مشيرة ان ذلك فيه غبن للمواطن محدود ومتوسط الدخل والذي عليه التزامات مختلفة من كسوة اطفال وشراء حاجيات ومستلزمات العيد الاخرى.

واشارت ان الخسائر التي حصلت سابقا لم تقتصر على محال بيع الالبسة فقط بل شملت جميع القطاعات، بالاضافة الى المواطن محدود الدخل، مشددة على ضرورة تعاون وتكاتف الجميع للخروج من الازمة الحالية باقل الخسائر.

بدورها اكدت حنان العمري / معلمة مدرسة/ ان هنالك تفاوتا كبيرا في اسعار مختلف اصناف الالبسة للموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي ولنفس الفترة.

واضافت ان كثيرا من عروض المحال المعلن عنها حاليا غير واقعية وهدفها جذب المواطن للمحال لغايات تسويقية بحته.

وتساءلت كيف باستطاعة رب اسرة لديه 5 بين اطفال وشباب من كسوتهم في ظل ارتفاع الاسعار الحالي، ناهيك عن محدودية الرواتب والتي تكاد لا تكفي لتغطية الحاجات الاساسية للاسرة من مأكل ومشرب ودفع فواتير الكهرباء، مشيرة ان المسؤولية تحتم على الجميع التعاون وعدم استغلال الظروف على حساب الاخرين.

بدوره نفى نقيب تجار الالبسة والاحذية منير دية وجود اي نوع من الارتفاعات على اسعار الالبسة والاحذية للموسم الحالي، مشيرا الى استقرار الاسعار وانها قريبة لمستوياتها للاعوام السابقة، بل على العكس من ذلك هنالك تراجعا في الاسعار حاليا كون ان البضاعة موسمية وبالتالي فان التاجر ملزم ببيع بضاعته وعدم تدويرها للسنوات السابقة خوفا من ان يرتب عليه ذلك كلفا اضافية.

وقال ان ما يحكم معادلة الاسعار عناصر متعددة منها العرض والطلب وان السوق المحلي يشهد حاليا ركودا كبيرا وطلبا متواضعا، بالتزامن مع قرب حلول العيد، بالاضافة الى مدى توافر البضاعة ، لافتا ان مختلف اصناف الملابس متوافرة على رفوف محال التجار وبكميات كبيرة وانه لا يوجد نقص في اي نوع وصنف، كما ان حاجة التجار للسيولة لدفع اجور محالهم وعمالهم يحتم عليهم البيع بسعر الكلف وبهوامش ربحية بسيطة لتغطية تلك الالتزامات.

ولفت الى جود عروض وتنزيلات مختلفة تقدمها المحال وهي واقعية وتهدف الى تصريف البضاعة وتوفير السيولة اللازمة للتاجر في ظل الظروف الراهنة. وبين ان القطاع لم يستفد من تاجيل القروض التي اعلنت عنها البنوك كما ان القطاع لم يستفد من عملية التمويل التي اعلن عنها للشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتا ان حاجة التاجر حاليا تدفع به للبيع بسعر الكلف لضمان الاستمرار في السوق.

وقال نامل ان يشهد القطاع مع بدء صرف الرواتب تحسنا ملحوظا خلال اليومين المقبلين بحيث يتسنى للتجار تعويض جزء من الخسائر التي لحقت بهم فترة اغلاق المحال خلال الشهرين الماضين