شريط الأخبار
محمد بن زايد ينعى الشيخ المرحوم طحنون بن محمد آل نهيان - ممثل الحاكم في منطقة العين ( السيرة الذاتيه للمرحوم ) زلات بايدن تزداد مع تقدمه بالعمر.. تقرير يحصي هفواته منذ بداية العام لابيد: لا عذر سياسي لنتنياهو يمنع صفقة لإعادة الأسرى الجليل والسلط يلتقيان الفيصلي والوحدات بدوري المحترفين غدا شهادات إسرائيليين من سكان المناطق الحدودية مع لبنان: بيوتنا تحترق ناطقة رسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا "مولّدة" من الذكاء الاصطناعي انتصارات لمنتخب الملاكمة في بطولة آسيا للشباب الإمارات تستقبل زعيم المعارضة الإسرائيلية.. في اشار ة واضحه ان نتنياهو لم يعد مر غوبا فيه رئيسا للحكومة الاسر ائيلية ( تحليل سياسي ) الدويري يعلق على استهداف حماس لجرافة عتسكر يه اسر ائيلية في بيت حانون مسؤول في حماس: الحركة متمسكة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة الملك يغادر إلى إيطاليا والولايات المتحدة لبحث وقف الحرب على غزة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي -يرافقه البلوي والخلايلة - يعزي عشيرة الفراية ( صور ) رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مخاتير ووجهاء منطقة جابر السرحان الانزالات الجوية الاردنيه لأهلنا بعزة ارتفع عددها اليوم الى (91 )انزالا جويا اردنيا و( 227) بالتعاون مع دول اخرى الحكومة تدين بشده اعتداء مستوطنيين اسرائيليين على قافلتي مساعدات اردنيه،وتحمّل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية عن ذلك عمان الاهلية تتميز بمشاركتها في معرض الخليج 14 للتعليم في جدة ... صور عمان الأهلية توقع مذكّرة تفاهم مع مركز اللغات الحديث انخفاض سعر الذهب نصف دينار في السوق المحلي خلال الأسبوع الماضي ... الجيش الأردني ينفذ 19 عملية إنزال جوي على قطاع غزة

أجيال إلكترونية قادمة... كتبت أريج خالد السرحان

أجيال إلكترونية قادمة... كتبت أريج خالد السرحان
العنوان قد يذهب بك بعيدا عن حقيقة ما يقصده الكاتب او ما يحاول أن يتلمس خطرا قادما لا محالة إن لم نحسن الاداء ونتقن السلوكيات ونظبط مدخلات التنشئة ونوفق بمخرجاتها الراصد لما يجري ومنذ ما يقارب عقدين من الزمان يعرف بأن جيلا بأكمله تم تربيته ، وتنشئته على أسس إلكترونية خالصة فالأم باتت تطل على طفلها من خلال قناة اليوتيوب والأب لا يجد وقتا للتواصل مع أبنائه الا عبر الفيس بوك وتويتر .
الواتس أيضا أصبح ، عالما للتواصل يخفف كثيرا،من أعباء أم وأب اثقلتهم ضروف الحياة فهم في نهارهم في العمل ومساءهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يجدون وقتا ينفقونه في اجتماع أُسري تسوده المودة ، والمحبة والحنان، وان اردنا صراحة وصدقا ، ووضوحا في القول، فإن الاغلب الأعم الأسر رتبت أوضاعها وتواصلها عبر قروبات ومجموعات فصار كلما اراد احدٌ التواصل مع أحد أفراد أسرته وجده اون لاين .
لقد بات شائعا جدا على خطورته انشغال كل عضو في الأسرة بنفسه عن الآخرين وتوحده مع مربيه الأساسي والذي لا يترك له وقتا كافيا للتواصل الحقيقي والطبيعي لا بل ينشط المربي الجديد في ابتكار كل الوسائل، والتقنيات والتطبيقات لتجعل من كامل،وقت الإنسان ، ملكا له فلا ينفك ، الجيل الإلكتروني الذي أصبح على مشارف الاكتمال ، والخروج للمجتمعات بقوة يترك كل يوم أثرا بالغا في الترابط الأسري ويضرب بوحدتها.
واذا اتفقنا على أن الأسرة، وبالعرف الإنساني وقوانين تشكيل المجتمعات بأنها اللبنة الأساسية في تنشئة الشعوب فان خطر ما يجري ويحدث يكون ماثلا أمام انظارنا والخطورة لا تكون فقط باعترافنا بها ، لا بل إنها تكمن اساسا في عجزنا عن عمل اي شيء لمواجهتها والتخفيف من آثارها .
التطرق لمثل هذه المسألة بات أمرا بالضرورة ، وليس من باب الكماليات لأن قادم الاجيال الإلكتروني يحتاج من الجميع ان يكونوا على قدر المسؤولية، فكلٌ ناظرٌ حوله ، وقارئٌ جيد لما يدور ويجري يعرف تماما بأن الحياة اختلفت ، ولم يعد للآباء والأمهات الا أدوار ثانوية جدا، في تنشئة الاجيال وان استمر هذا الوضع فلا تتفاجأ أبدا إذ يخرج لك جيل منسلخ من القيم الاجتماعية ، والثوابت الوطنية ، والدينية في حين ان الدول الكبرى والتي تقود حملة تغيير الثوابت ، والقيم لدى الشعوب قد هيأت لأجيالها كل ما يلزم لحمايتهم من تبعات هذه الحملة التي اعتمدت على التكنولوجيا الحديثة في زلزلة ثوابت أسر ومجتمعات وشعوب .
هذه دعوة جادة للتقييم واعادة ترتيب الأوضاع إلكترونيا ثم أسريا ومجتمعيا ومحاولة جادة في لملمة ما تبعثر لدى ابناء الأسر من قيم وثوابت تشكل هويتهم وانتماءهم .