شريط الأخبار
الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم عشيرة الشويعر " تسقط حقوقها العشائرية عن المتسببين بوفاة الشاب ضيف الله علوان الشويعر ( صور ) لدى لقائهم العيسوي : " مبادرة النشامى"/ جامعة جرش / :" سنبقى عند جسن ظن القائد وسمو ولي عهده نفاخر العالم بقيادتنا وجيشنا واجهزتنا الامنيه" - صور- السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! تتويجا لزيارة الملك ولقائه مع سمو الشيخ محمد بن زايد : الا مارات تطلق الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن بقيمة ( 5) مليارات دولار ( تفاصيل ) مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها

الطبيب حسام السلايطة في حوار خاص للقلعة نيوز حول كورونا

الطبيب حسام السلايطة في حوار خاص للقلعة نيوز حول كورونا
اعداد: عبدالقادر خلف البياضي
يمتاز الاردن بمكانة متقدمة على الخريطة الطبية العالمية لما يقدمه من أفضل الخدمات الطبية على مستوى المنطقة ووجود عدد من أهم الأطباء الاختصاصيين على مستوى العالم، ولذا فإن مهنة الطب تعتبر فيه من أرقى المهن الانسانية لما تزرعه من أمل وبسمة على شفاه الاخرين، كما أن الأطباء يتمتعون بمكانة مرموقة في السلم الاجتماعي والانساني أساسها الاحترام والثقة من الناس، نظرا للاحترافية والخبرة العالية والسمعة الكبيرة .
وكحال العالم اجمع خيم الحزن على اردننا الغالي بعد أن زارنا وباء كورونا الذي اهلك الحرث والنسل وابطأ عجلة الانتاج بالعالم أجمع ، ولكن وبفضل الله وكوادرنا الطبية والصحية وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني كان الحال في الاردن افضل بكثير من دول متقدمة في مواجهة وباء كورونا ، لما نمتلكه من شبكة طبية وعلاجية فريدة من نوعها على مستوى العالم، من المستشفيات العامة والمتخصصة والمراكز الطبية والعيادات الشاملة.
كما كان للاطباء الاردنيين دور بارز في التخفيف من وباء كورونا واثاره السيئة على صحة الانسان الاردني، وهنا لا نتحدث عن انتاج اللقحات والادوية بقدر ما نتحدث عن آلية التعاطي مع الوباء، ومن احد اطبائنا الاردنيين المتميزين تحاور القلعة نيوز اليوم مع الدكتور حسام جبرائيل السلايطة، الذي تكلم عنه مرضاه قبل نفسه كيف من الله عليهم بالشفاء من وباء كورونا على يديه، شاكرين له استقباله وافراد بعض المساحة من وقته للحوار.
دكتور بداية عرفنا من هو الطبيب حسام السلايطة ؟
حسام جبرائيل السلايطة مواليد محافظة مادبا عام 1962، وخريج جامعة كرايوفا تخصص طب عام. كانت البداية لي منذ عام 1990 عندما افتتحت عيادتي الخاصة في مدينة مادبا.
كيف ترى مكانة الطب الأردني؟
الطب بالأردن يتمتع بسمعة طبية مميزة على مستوى المنطقة والعالم، لما يمتلكه من كفاءات وخبرات وضع بصماتها على سجل مهنة الطب.
كورونا اشغل العالم وابطأ عجلة الانتاج! ما هو وباء كورونا وما هي السلالات ؟
بالنسبة لفايروس كوفيد 19 وكوفيد 20 وربما يكون هناك كوفيد 21 نسبة للعام والتحور أو التغير الذي يجري على طبيعة الفايروس الأصلي والمنحى الذي يأخذه الفايروس.
ولكن كوفيد هو إختصار لالتهاب حاد وشديد بالجهاز التفسي، يهاجم الرئة ويسبب تلف بخلايا الرئة وبالتالي تفقد تلك الخلايا قدرتها على العمل والذي يؤدي بالتالي لنقص الأكسجين الذي يؤدي لهبوط عام بالجسم ككل.
كيف ترى تعامل الحكومة مع وباء كورونا؟ الحكومة تبذل ما بوسعها للسيطرة على كورونا من خلال تشكيل لجنة تعنى بالخروج بتوصيات للحد من إنتشار كورونا، كما ذكر سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني اطال الله بعمره أننا كنا من أحسن الدول بالبدء في التعامل مع الوباء وانتهينا من أسوء دول العالم من حيث حصر انتشاره، فمن الواضح تماما بأن لجنة مكافحة الأوبئة لم تعد قادرة على إدارة هذه المرحلة من الإنتشار والارتفاع بإعداد الإصابات وعجز القطاع الطبي لإستيعاب التزايد المستمر بأرقام الإصابات.
كيف ترى فعالية اسلوبك في علاج كورونا، خاصة وأن هنالك اشادة كبيرة من المرضى المصابين الذي مًن الله عليهم بالشفاء على يدك بالرغم منأن هنالك العديد منهم يشكو من امراض مزمنة وسيرة مرضية حافلة؟
بصراحة تشكلت لي قناعة بسبب علاجي لحالات من مرضي كورونا بأن العلاج بالبداية يكون فعال اكثر ويختلف من الحالات المتقدمة والتي تعاني من نقص الأكسجين، و للحقيقة تواصلت مع مجموعة من أخصائي الأمراض الصدرية وكان الإجماع بأن علاجات كورونا تكون بجهد شخصي وتجربة للطبيب حيث هذا المرض لا سابقة له بالعالم . كما أن طريقة علاج كورونا وتوصيات الصحة العالمية تتغير بأستمرار، فكورونا بالأساس هو التهاب حاد بالجهاز التنفسي والمدخل الرئيسي للفايروس هو عن طريق الفم، وتفسير شدة المرض واختلافها بين مصاب وآخر هو بالتأكيد مناعة جسم المصاب والكم من الفايروسات التي تم إستنشاقها. بهذه المرحلة اعطي المصاب الذي خالط وفحص إيجابي PCR والذي يعاني من أعراض بسيطة من تعب وألم بالجسم وخمول علاجات مضادة للالتهاب مثل Alfalipoic Acid و علاج cefagrippin مضاد لفايروس الرشح وأي مسكن من مجموعة paracetamol . أما الحالات المتوسطة والشديدة الخطورة هناك علاج معتمد بالأردن إسمه sancovir ومضادات حيوية وعلاج Dexamethasone والجرعات تعتمد على شدة وخطورة المرض وأية أمراض مصاحبة يعاني منها المريض، كما أشير الى ان إعطاء الأكسجين يصبح ضروري بحال هبط دون 93 % ..
ماذا تنصح مريض كورونا والمواطنين للتعامل مع جائحة كورونا من أساليب وقائيه وعلاجيه؟
أنصح كل شخص تظهر عليه اعراض من ألم وهبوط عام بالجسم وفقدان شهية على الطعام إجراء الفحص ومراجعة الطبيب دون تردد. كما على الجميع عدم التهاون والاستهتار بتوصيات الوقاية الصادرة عن الحكومة، والإلتزام بوضع الكمامة وتغييرها بأستمرار والابتعاد عن التجمعات بالاماكن المغلقة.حيث يعتبر كل شخص غير ملتزم بوضع الكمامة مصدر مؤكد لنقل العدوى والإصابة.
كلمة اخيرة دكتور لقراء القلعة نيوز ؟
بالنهاية أتمنى الصحة والعافية للجميع، وأن شاء الله أتوقع بدء انحسار الوباء بمنتصف نيسان القادم وحزيران القادم سترجع الحياة تدريجيا على ما عهدناه. وأقول للجميع لا تخف من كورونا فهو مرض له علاج متوفر وخاصة بالمراحل الاولى يكون اسهل، وأن لا يستلم الانسان للمرض فمناعة الجسم تعتمد على ارادته ونفسيتة، ثلثين العلاج نفسي. ولا انسى هنا النصح وبكل تأكيد اخذ اللقاح وعدم التردد وتجاهل هؤلاء الذين لهم رأي ضد أخذ اللقاح، وأوجه رسالة لمن عنده تحفظ لأخذ اللقاح أن يحتفظ برأيه لنفسه ويترك الآخرين يقررون بأنفسه.
واذا تشكر القلعة نيوز الدكتور الانسان حسام السلايطة على وقته ونصائحه، فاننا نؤكد على عدم الاستهتار باساليب وادوات الوقاية ورسائل الوقاية التي تبثها الجهات الطبية والصحية المختصة، وان نخرج من حالة الوهن والخوف التي يبثها بعض الاشخاص السلبيين.
حمى الله الوطن وشعبه وملكية والانسانية جمعاء