شريط الأخبار
البرازيل تنهي مشوار مصر الأشغال: تحويلات مرورية على تقاطع مرج الحمام لغايات استكمال اعمال الربط الأخبار المصرية: زيارة جلالة الملك إلى واشنطن استثنائية وأعادت الاعتبار للدور الإقليمي للمملكة السياحة: إغلاق 3 منشآت خلال تموز لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية الجزائر تتفق مع (13) دولة لطرد إسرائيل من الاتحاد الإفريقي 81 مليون دينار الأرباح الموحدة لـ« البوتاس» العربـيــة مــع نهـايــة حــزيـــران بـارتـفـــاع47 % حسونة يمنح قطر أول ذهبية في تاريخها أكثر من 25 ألف راكب استخدموا الباص سريع التردد منذ بدء تشغيله «سفر التكوين» و«مركز المدينة» يتصدران مشهد المشاريع الاستيطانية والتهويدية في القدس بنسبة نمو 20 % .. 182.4 مليون دولار أرباح مجموعــة البنــك العربــي فــي النصــف الأول عمـــان يعمّـــق صــدارتـــه لدوري المحترفات إصابات كورونا النشطة في الأردن تتخطى حاجز الـ 10 آلاف مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين لا رفع للضرائب في موازنة 2022 «البارالمبية» تقدم وفدها المشارك في بارالمبيك «طوكيو 2020».. اليوم صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان ترتفع إلى 52.7 مليون دينار في النصف الأول من العام 2021 درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2-3 درجات مئوية جريمة قتل في الغويرة بمحافظة العقبة شيوخ ووجهاء من الأردن إلى فلسطين 16 أسيرا فلسطينيا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقالهم الإداري

الساكت يكتب: اللامركزية والادارة المحلية (3)

الساكت يكتب اللامركزية والادارة المحلية 3

القلعة نيوز: كنا قد قدمنا حول التقسيم الإداري المطلوب لنجاح اللامركزية والادارة المحلية، وللصلاحيات المفترض منحها للادارات التنفيذية في تلك التقسيمات وإعداد وتأهيل الكادر البشري القادر على وضع الموازنات والبرامج ودراسة واعداد المشاريع.

ويبقى ان نتحث في هذا القسم الاخير عن الشكل التنظيمي والمؤسسي للإدارة المحلية واللامركزية.

لقد ذهبنا في القانون الحالي إلى صيغة الانتخابات المباشرة لافراز مجالس المحافظات..... ومع الإقرار بأن الانتخاب المباشر هو الصيغة الأكثر ديمقراطية في التمثيل الا ان واقع مجتمعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي لم يصل بعد إلى حالة تفرز الانتخابات العامة فيها غالبية لتمثيل المصالح والاتجاهات والكفاءات.

ناهيك عن إهمال دور البلديات كمؤسسات رئيسية في الادارة المحلية والتي يعتمد نجاح اللامركزية على تطوير دورها ومهامه.

ان ما كنا نعتقد ولا نزال انه التمثيل والمؤسسية الأكثر فعالية وقدرة في هذه المرحلة من تجربتنا للامركزية وقدمها، هي من خلال البلديات والقطاعات الاقتصادية والاهلية المختلفة وعبر ممثليها المنتخبين قطاعيا... غرف الصناعة، وغرف التجارة، ونقابات المهندسين والأطباء والمحامين والمعلمين... وتنظيمات المرأة والشباب....

ان تجربة في إدارة اللامركزية بهذه الصيغة التنظيمية والتمثيل القطاعي قد تمتد مرحلتها لعشر سنوات او اكثر، كفيله بوضع خيار اللامركزية والادارة المحلية في سياقها، وانضاج تجربتها، لعلنا نصل إلى حالة الانتخابات المباشرة القادرة على افراز مجالس محلية.. ومجالس نواب.. تمثل الاتجاهات والمصالح العامة للمجتمع.