شريط الأخبار
اصابة طفلة بعيار ناري طائش في الاغوار الشمالية والامن يحقق انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020 شاهد بالصور :" ابناء المملكه " يرافقون العيسوي في افتتاح وتفقد مشاريع المبادرات الملكيه في لواء الرويشد النائب البلوي يطالب بإقتصار الجلوة على دفتر العائلة ومدة الجلوة لا تزيد عن سنة .. فيديو الملك ينبه إلى وجود تقصير في القطاع الطبي.. ويؤكد ضرورة رفع مستواه سفارة جنوب إفريقيا و"أونروا" تحتفلان بيوم مانديلا الدولي "غافله النعاس"..21 إصابة بحادث سير في مصر لبنان يدرس تداعيات التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها الأجور في الدوري الإنجليزي.. رونالدو في الصدارة ومفاجأة بترتيب صلاح متقاعد أردني يحقق حلمه بالسفر حول العالم دون أن يخرج من بيته في عمان الجيش اللبناني يوقف خلية تابعة لداعش في طرابلس جرار: أسعى لعكس صورة نموذجية عن المدرب الأردني في كندا النائب الفرجات .. الجلوة العشائرية مؤرقة للمجتمع الأردني .. فيديو الاردن : 9 وفيات و870 إصابة جديدة بفيروس كورونا العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة العواملة بوفاة المحامي حمزه عبد اللطيف حيدر " جائزة الامير الحسن للشباب " تكرم شباب " منظمة كير" انتخابات كندا.. جاستن ترودو إلى ولاية ثالثة «موديز»: تراجع الصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2021 مدافع تشيلسي يرفض الجثو تعبيرا عن مكافحة العنصرية ويختار طريقته الخاصة افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية

"أسترازينيكا" تؤكد تسبب لقاحها بحالات تجلط دم "نادرة"

أسترازينيكا تؤكد تسبب لقاحها بحالات تجلط دم نادرة

القلعة نيوز :

أكدت شركة "أسترازينيكا" البريطانية أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يتسبب في حالات تجلط دم "نادرة".

جاء ذلك خلال دراسة بإشراف وتمويل من الشركة، نشرت على موقع صحيفة "The Lancet" الطبية البريطانية، الثلاثاء.

وأشارت الدراسة أن لقاح الشركة يمكن أن يسفر عن "حدوث جلطات دموية نادرة، مع انخفاض عدد الصفائح الدموية بعد تلقي الجرعة الأولى".

واستطردت الشركة في دراستها أنه "لا توجد مخاطر إضافية لحدوث حالات تجلط دم بعد تلقي الجرعة الثانية منه".

وجاء في التقرير: "منذ إطلاق لقاح الشركة، تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدًا من تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات الدموية (TTS)، التي يسببها اللقاح".

ووجدت الدراسة أن المعدل المقدر لحدوث حالات تجلط الدوم مع متلازمة نقص الصفيحات (TTS) بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح كان 8.1 لكل مليون شخص من الملقحين.

واعتمدت الدراسة على تحليل جميع حالات التجلط التي حدثت في غضون 14 يومًا من تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من لقاح "أسترازينيكا"، حتى 30 أبريل/ نيسان الماضي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، نصح ماركو كافاليري، المسؤول الرفيع في وكالة الأدوية الأوروبية، بوقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا لجميع الفئات العمرية، حال توفر لقاحات بديلة.

وأشار كافاليري أنه يفضل "استخدام لقاح جونسون آند جونسون (الأمريكي) لمن هم فوق سن الستين، لأن لديه مشاكل أقل من أسترازينيكا".

وخلال مارس/ آذار الماضي، دفعت تقارير حول تجلط دموي غير اعتيادي (لا سيما في الرأس) بعض الدول الأوروبية إلى تعليق استخدام "أسترازينيكا" لفترة معينة لدى جميع الفئات العمرية.

غير أن وكالة الأدوية الأوروبية، أكدت في 18 من الشهر ذاته، أن فعالية اللقاح أكثر من أضراره، وأوصى بإعادة استخدامه، بعد إجراء تقييم لآثاره الجانبية.

وبعد قرار الوكالة الأوروبية، استأنفت عدة دول استخدام اللقاح البريطاني، فيما حصرت دول من بينها إيطاليا وإسبانيا وأستراليا استخدامه لمن هم فوق 60 عاما.

يشار أن "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" كليهما من لقاحات النواقل الفيروسية التي تستند إلى فيروس آخر يتم تعديله لكي يزوّد الجسم بمعلومات جينية تتيح مكافحة كورونا.