شريط الأخبار
الشتاء هو الموسم المثالي لإجراء التجميل تعرفي على أسهل طريقة لعمل بان كيك بالدجاج الكريمي والمشروم يسرا اللوزي تكشف أسباب لجوئها لطبيب نفسي هيفاء وهبي ونور عريضة تجتمعان في مشروع غامض و"هام جداً" نجم سوري يحذر من خطورة ما تشهده سوريا حاليا ومن "تشويه وجه الثورة وخطف الانتصار" وزارة الداخلية السورية تصدر بيانا بشأن جوازات السفر لمواطنيها داخل وخارج البلاد وفيات الأردن الأحد 26-1-2025 شريط لاصق من الشاي الأخضر لعلاج التهابات الفم ما سبب زيادة ولادة التوائم.. عالمياً؟ عطل يضرب خدمات تطبيق "تشات جي بي تي" خطوة مثيرة للجدل.. ترامب يُلغي قرار بايدن ويسمح بإرسال قنابل “فائقة التدمير” إلى "إسرائيل" الترخيص المتنقل بالأزرق من الأحد إلى الثلاثاء محترف الفيصلي يصل الأردن 3.5 مليون دينار مدفوعات رقمية كل ساعة حالة عدم استقرار جوي تؤثر على الأردن الأحد والاثنين اللجنة الوطنية للأسرى الأردنيين: نرفض سياسة الإبعاد ونطالب بعودة المحررين إلى وطنهم علّان: استمرار ضعف الطلب على المصاغ الذهبي لجان نيابية تناقش اليوم مشاريع قوانين وقضايا عدة بالأسماء ... مدعوون للامتحان التنافسي والتعيين ترامب: يجب على الأردن ومصر استقبال المزيد من اللاجئين الفلسطينيين

د. بني عطية يكتب : الحاجة إلى اللياقة الرقمية ونشر ثقافة " الاتيكيت الرقمي "

د.  بني عطية  يكتب : الحاجة إلى اللياقة الرقمية ونشر ثقافة  الاتيكيت الرقمي
"اللياقةُ الرقميةُ هيَ مجموعةٌ منْ القواعدِ والسلوكياتِ والمعاييرِ التي يتبعها المواطنُ الرقميُ أثناءَ تواجدهِ على شبكةِ الإنترنت واستخدامهِ لأجهزةِ الكمبيوترِ الشخصيِ ،وانْ سلوكهُ سيؤثرُ على الآخرينَ سلبًا أوْ إيجابًا "


القلعه نيوز - د. نواف بني عطية
اللياقة الرقميةِ Etiquette Digital هيَ أحدُ أهمِ محاورِ المواطنةِ الرقميةِ Digital Citizenship وهيَ مجموعةُ القواعدِ والضوابطِ والمعاييرِ والأعرافِ والأفكارِ والمبادئِ المتبعةِ في الاستخدامِ الأمثلِ والقويمِ للتكنولوجيا .
تكمنُ اللياقةُ الرقميةُ في جعلِ المستخدمِ ملمًا رشيدًا يدركُ عواقبَ الاستخدامِ التكنولوجيِ ومحاذيرهِ وقوانينِ البلادِ حولهُ وآليةِ الوصولِ لكافةِ المميزاتِ المتاحةِ لهُ ، حيثُ يتنقلُ بتوازنٍ ويضعُ ملامحَ أفكارهِ برشاقةٍ ، وينشرُ عناوينَ الأفكارِ بكلِ ثقةٍ ومسؤوليةٍ .
إذًن اللياقةُ الرقميةُ هيَ مجموعةٌ منْ القواعدِ والسلوكياتِ والمعاييرِ التي يتبعها المواطنُ الرقميُ أثناءَ تواجدهِ على شبكةِ الإنترنت وأثناءَ استخدامهِ لأجهزةِ الكمبيوترِ الشخصيِ ،


وتتناولُ اللياقةُ الرقميةُ مجموعةً منْ الأبعادِ أهمها ( البعدُ التكنولوجيُ ) وهوَ السلوكُ الذي يسلكهُ الفردُ أثناءَ استخدامهِ للتكنولوجيا وأثناءَ استخدمَ البرامجَ المختلفةَ واتجاهاتهِ نحوَ استخدامِ برامجِ القرصنةِ وغيرها ، ومعرفتهِ بقواعدِ التصفحِ عبرَ المواقعِ الإلكترونيةِ .
غالبًا ما يتمُ فرضَ بعضِ اللوائحِ والقوانينِ على المستخدمينَ أوْ يتمُ حظرَ التقنيةِ بكلِ بساطةٍ ؛ لوقفِ الاستخدامِ غيرِ اللائقِ ، إلا أنَ سنَ اللوائحِ وصياغةِ سياساتِ الاستخدامِ وحدها لا تكفي . ولا بدَ منْ تثقيفِ كلٍ مستخدمٍ وتدريبهِ على أنْ يكونَ مواطنًا رقميًا مسؤولاً في ظلِ مجتمعٍ جديدٍ .
في الختامِ ، لا بدَ منْ تبني المعاييرِ الرقميةِ للسلوكِ والإجراءاتِ منْ خلالِ التدريبِ على اكتسابِ هذهِ المهاراتِ ؛ لأنها تخضعُ إلى معاييرَ وإجراءاتٍ ، ويجب أنْ ينطبقَ الأمرُ نفسهُ عندما يتمُ التعاملُ معَ المعاملاتِ غيرِ الرقميةِ ،
فالمواطنُ الرقميُ صاحبُ لباقةٍ رقميةٍ ويتمُ منْ خلالها نشرُ ثقافةٍ (الاتكيتْ الرقميَ ) بينَ الأفرادِ وتدريبهمْ ليكونوا مسؤولينَ ويتصرفوا بتحضرِ مراعينَ القيمَ والمبادىءْ ، وهذا لا يتمُ إلا إذا أدركَ هذا الشخصِ أنَ هناكَ آخرينَ يستخدمونَ هذهِ التكنولوجيا معهُ ، وانْ سلوكهُ سيؤثرُ على الآخرينَ سلبًا أوْ إيجابًا .