شريط الأخبار
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد حريز خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال

كنز صحة وطبيعة تناول اللوز

كنز صحة وطبيعة تناول اللوز
  قلعة نيوز _الطفيلة

  _ شادن العوران


    

شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط حيث تنمو في (( سورياوالأردن فلسطين ولبنان وتركياوتونس والجزائر والمغرب وليبا)) ؛ الإ أنها تنمو في دول أخرى (كالولايات المتحدة الأمريكية) وهي أكبر دولة منتجة له، وينمو كذلك في اليمن وبكميات قليلة. 

وفي دول أخرى (( كالمملكة العربية السعودية)) ،حيث يعتبر من أهم المحاصيل في منطقة الباحة ومقرها الأمارة، إذ تتميز شجرة اللوز بجمالها الدائم طوال العام، وتتوشح باللون الأبيض والقرنفلي في الشتاء، وتكون خضراء في الربيع، ثم تصبح متعددة الألوان في فصل الصيف، وحيث تبدأ أوراقها بالاصفرار والسقوط في نهاية الخريف ولا يتبقى منها سوى الأغصان _سبحان الله _ التي تكتسب باللون الأسود، وينتمي اللوز إلى المكسرات من عائلة "Rosaceae" ويعرف بالأسم العلمي" prunusdulcis".

    يحتوي اللوز على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض الكوليسترول، وغني بالمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ها والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام ويساعد في موازنة السكر في الجسم، وتخفيف الحرقة وتحسين مرونة الجلد وتحسين الحالة المزاجية.

     يا لها من شجرة ما أعظم خلقك ، فاللوز ؛ يخفف الغثيان الذي يصاحب فترة الحمل للمرأة ولذا يمكن للنساء الحوامل الاستمتاع بأكل اللوز المحمص، كما أنه يمنع أنتشار مرض السرطان في الجسم .

ولذا ينصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في حميتهم الغذائية للإحتوائهِ على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن و البروتينات والمواد الكيميائية النباتية و الأحماض الدهنية. 

و بالإضافة ل(( زيت اللوز )) على الرغم من أنه ليس رخيصاً ولكنه يعد صحياً جيد فمن فوائده الجمّة لتناول زيته يعمل على أعادة مرونة الجلد، ويخفف من التجاعيد والندبات، ويجدد الخلايا لذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي ويهدئ ويخفف من جفاف الجلد ويستخدم الزيت في تدليك الجسم، ولكن لا يشكل بديلاً كامل للبروتين الموجود في الألياف واللحوم والبيض. 

ويمكن تناول أكل اللوز مثل باقي مكسرات كالفستق؛ الإ أنه صعب الهضم لذلك يوصي أخصائي التغذية بنقعه في الماء لمدة ساعات قبل الأكل، حيث قشرة اللوز تتركز فيها مضادات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة و يضاف اللوز للأكلات مختلفة فمنها مالحة إلى الحلوة، سواء كحبوب كاملة أومسحوقة أو مطحونة تضاف لخبز للأشخاص عندهم حساسية من القمح. 

ولكن هنالك محاذير لتناول اللوز للأشخاص عندهم وجود رد فعل تحسسي أتجاه تناوله التي ينتج عنها تورم و صعوبة بالتنفس والتي ممكن أن يتطور لظهور ما يعرف بالحساسية المفرطة التي تتطلب المساعدة طبية بشكل فوري ومستعجل فلا نخاطر تجاه تلك الحالة المرضية لذا يجب منع تناوله. 

   ويرجى الحذر تناوله من قبل الأطفال الصغار أو كبار السن الذين يعانون من صعوبة في البلع، تجنباً للتعرض للاختناق، وأيضا من المصابين ((بالخرف أو مرض باركسنون)) الأكثر عرضة لدخول الطعام إلى الرئتين. 

ولا ننسى أن اللوز يحتوي على عناصر غذائية للقيام بالأنشطة اليومية و يحتاجها الدماغ للتنبيه والاستيقاظ لإحتواءه على فيتامينات مثل فيتامين" أ " الذي يحتوي على البيت كاروتين والتي تقاس بالوحدة العالمية وتساعد تناوله على تحسين الرؤية وبناء الكتل العضلية بسبب وجود البروتين حيث يعمل على تكوين الأنسجة والكتل العضلية، وهنالك بعد من الفوائد للأفراد الذين يتبعون في وصفاتهم الغذائية(( لرجيم النباتين )) المضاف في حليب اللوز لوجود القيم الغذائية فيه. 

وكما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من  اللوز العادي مما يساعد على نقصان الوزن لتوفر فيه نسب عالية من الألياف وإذ يعمل على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون.