شريط الأخبار
خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال احتفال غير مسبوق في عمان تقيمة سفارة الامارات بالذكرى الخمسين للاتحاد

غذاؤك دواءك " الفندال أو البطاطا الحلوة "

غذاؤك دواءك  الفندال أو البطاطا الحلوة

غذاؤك دواءك " الفندال أو البطاطا الحلوة "


 قلعة نيوز- الأردن 

_ شادن العوران


     نبات البطاطا الحلوة من ذوات الفلقتين تحت فصيلة المحمودية وثمرتها غنية بالنشويات، حلوة مذاق ونستطيع أكل أوراقها، ولكن أصلها يعود إلى المناطق الاستوائية في أمريكا، والبطاطا الحلوة   يطلق عليهاعدة مسميات فمنها قلقاس الهندي  أو الفندال أو الهندال و الأسم العلمي له (( pmoea batatas ))،  فبعضها تتواجد من الداخل باللون الأبيض  وبعضها باللون الأصفر أو الأحمر أو الأرجواني، وتحتوي البطاطا الحلوة لكل حصة على 112 سعرة حرارية و0.07 إجرام دهون و 26 غرام من الكربوهيدرات و2 غرام من البروتين و3.9 غرام من الألياف، وتحتوي على العديد من الفيتامينات أهمها فيتامين A حيث تعطي حبة واحدة من البطاطا الحلوة 400% من الاحتياجات اليومية .




ولها عدة فوائد الغنية بعناصر غذائية وهامة لصحة أجسادنا فمنها :-

- تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم لإحتواءه على عنصر البوتاسيوم للحفاظ على آتزان السوائل في الجسم وكل 100غم تحوي على نسبة ما يقارب 337 ملغم من البوتاسيوم. 

- مصدر للكربوهيدرات والطاقة و النشويات في الجسم، فكل 100 غم منها مشوية تمدنا ما يقارب 89 سعر حراري، وتكون وجبة صحية لزيادة الوزن والتخلص من النحافة ويتم أدخالها ضمن البرامج حميات الغذائية بشكل مدورس ومتوازن من قبل أخصائي التغذية. 

- وأشارت الأبحاث التي أجريت مؤخراً تشير إلى بأنها تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري لإحتواءهُ على الكربوهيدرات المعقدة و الألياف الغذائية. 

- تقوية المناعة وتعزيزها لأنها مصدر عالي من(( فيتامين ج وبيتا كاروتين))، ومكافحة الالتهابات وأمراض البرد خاصة في فصل الشتاء. 

- إحتواءها على مادة (( Choline )) حيث تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة وتقلل من الالتهابات مزمنة، وتساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو. 

- تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز و الوقاية من الإمساك. 


ولها دور كبير في نضارة وأشراق البشرة لإحتواءه مع فيتامين أ وبيتا كاروتين كمضاد أكسدة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن و التجاعيد، فالبيتا كاروتين لها أهمية تحافظ على سلامة النظر والعين، كما أنها تلعب دور في مكافحة بعض أنواع السرطانات فمنها (( سرطان البروستات، وسرطان القولون)) للأغناها بمركبات " الفلافونويد" فهي تساعد الحماية من سرطان الرئة والفم. 


    ولذا تعتبر البطاطا مصدر للحديد والفوليت مما تقى من فقر الدم " Anemia"، وينصح لفئة السيدات وخاصةً نساء حوامل فهي وجبة خفيفة سهلة الهضم تمدهم من عناصر غذائية لها وللجنين، ومن أشهر مصادرالغنية  التي تحتويها البطاطا الحلوة فمنها ((  فيتامين أ، ومضاد الأكسدة بيتاكاروتين )) والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحويه  مثلاً حمض البانتوثنيك، فيتامين B5، والبيريدوكيسين ( فيتامين B6)، واليثامين ( فيتامين B1 )، وفيتامين ج ، و بوتاسيوم  وكالسيوم  ومغنيسيوم والحديد. 


و أنصحكم بتناولها بشكل يومي بكمية لا تقل عن (( 25 _ 30 ))غرام لإحتواها على الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الجمة - سبحان الله - ما أعظم خلقك -