شريط الأخبار
الاحتلال يسلم جثمان الشهيد الفتى محمد حريز خالد سمارة رئيساً لنادي الرمثا بالتزكية عاجل: ميقاتي: استقالة قرداحي من شأنها أن تفتح بابا لمعالجة إشكالية العلاقة مع السعودية ودول الخليج عاجل: رئيس الحكومة اللبنانية: استقالة قرداحي كانت ضرورية بعد الأزمة التي نشأت مع السعودية عاجل: إعفاء المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية من منصبه عاجل : الاردن: 26 وفاة و4770 إصابة جديدة بكورونا الضمان تحذّر جمهورها من جهات خارجية تنتحل صفة موظفيها لتقديم مستحقات أو رديات مقابل مبالغ مالية صفاء سلطان: تجاوزت مرحلة الخطر ولم أكن أملك ثمن الخبز مسيرة حاشدة في وسط البلد لإسقاط اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال - صور وزير الإعلام اللبناني يعلن استقالته النهضة الشامله مابين الواقع والطموحات وآليات التنفيذ اختتام دورة " فن الريزن "في مركز شابات الطفيلة النموذجي لاثراء توصيات اللجنة الملكية .. حلقة نقاشيه مع امناء احزاب ومفكرين سياسين العراق.. انتهاء اجتماع "الصدر" ورافضي نتائج الانتخابات دون بيان ختامي مصرية تقتل جارتها وتعطي مبررا غريبا إيران تعلن تقديم مقترح لأطراف المفاوضات النووية في فيينا منتخبا السلة وكرة الهدف يستهلان المشاركة الأردنية في "البارآسيوية" النمسا.. تغريم طبيية بترت الساق الخطأ لمريض مسن ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى 222 ألفا في أسبوع أسماء عيسى تكتفي بالمركز السادس ببطولة العالم لرفع الأثقال

الغلوتين أو الدابوق " gluten

الغلوتين أو الدابوق  gluten

 

                                              الغلوتين أو الدابوق " gluten  "

قلعة نيوز _ الأردن

_ شادن العوران


         الغلوتين أوالدابوق أو المعمعون (وتعني باللاتينية: غراء) هو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الغلوتنينوالغليادين،  وهي تشكل 80% من البروتين الموجود في بذرة القمح و مادة البروتين التي يتكون منها طحين القمح، فهي تعطي القوة والشكل للخبز، حيث يعمل على تشكيل عروق طويلة مطاطية، وحينما ينفتح العجين فإن تلك العروق تتشبع ببعض الغازات، وبالتالي يتم تشكيل القوام المثالي .

        يتواجد بنسب معينة في دقيق القمح، هي مادة غير منحلة في الماء، يتم استخراج الدابوق بطرق منها تمرير النشا في كيس قماشي يحتوي على القمح، ثم يتم عجنه تحت الماء فيترك مادة الدابوق. يتم استخدام الدابوق في عدة أشياء كصناعة الكعك حيث يمنع قوامه عند عملية الخبز ، ويعد الغلوتين  مصدراً غذائياً هاماً للبروتين ، يستخدم الدابوق كمادة مضافة في بعض الأطعمة لزيادة البروتين فيها،  و في بعض الأطعمة مثل ((القمح، الشوفان، اللانشون والسوسيس والسجق والمعكرونة  و في بعض المشروبات مثل(( الشعير والمشروبات المحلاة ))، وبعض مغلفات الشوكولاتة المحلاة الجاهزة، والبسكويت والحلويات والشبيس  وأيضًا في بعض الأدوية مثل" الأسبرين "، و بعض أقراص الفيتامينات وفي شراب السعال ، ولهذا ففي حالة الرغبة في الحصول على شراب السعال وبالأخص لصغار السن لابد من الالتفات إلى مشكلة الدابوق، وعلى الأخص الذين لديهم حساسية منه .

يسبب تناول خبز القمح المحتوي علىالغلوتين  لدى بعض الناس حساسية ضدها؛ حوالي شخص واحد من بين113 شخصا في الدول المتقدمة لديهم حساسية ضد الغلوتين و المصابون بالداء البطني لا يمكنهم هضم الغلوتين  بسهولة ويتسبب لهم في انتفاخ بالأمعاء ومغص وزيادة الرياح  .

حبث تتضمن أضرار الغلوتين ما يأتي:

1. الأضرار المعوية

تعد أضرار الأمعاء أحد الأضرار الرئيسة التي من الممكن حدوثها بسبب تناول الغلوتين، إذ تتضمن أضرار الأمعاء ما يأتي :

  • رد فعل مناعي ضد الأمعاء (( يتسبب تناول الغلوتين في إحداث رد فعل مناعي يؤثر على بطانة الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يؤثر على امتصاص المواد الغذائية ونقص التغذية، إذ إن تناول الغلوتين يؤدي إلى إطلاق أجسام مضادة تؤثر سلبًا على الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث مجموعة من الاضطرابات الهضمية، وتتضمن الأعراض المصاحبة لهذا الضرر الانتفاخ، والإسهال، والغازات )) .
  • زيادة نفاذية الأمعاء (( تؤثر زيادة نفاذية الدم على إمكانية الجسم من التخلص من المواد الضارة داخله، إذ يسبب الغلوتين زيادة النفاذية عن طريق تحفيز إفراز بروتين يسمى زونولين (Zonulin)، والذي يعمل على تخفيف الروابط في القناة الهضمية )) .

 

  • التهاب الأمعاء ((  يسبب الغلوتين الالتهاب نتيجةً لتحفيز الاستجابة الالتهابية للجسم عند تناوله، وفي معظم الحالات يحدث الالتهاب بسبب الغلوتين عند الأشخاص المصابين بالداء البطني (Celiac disease) أو حساسية الغلوتين غير الناتجة عن الإصابة بالداء البطني )).
  • أعراض الجهاز الهضمي (( يوجد العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة للأضرار التي قد يلحقها الغلوتين، إذ تتضمن هذه الأعراض الفورية الشديدة، مثل: الإسهال الشديد، أو الإمساك، أو حرقة المعدة، أو الألم الشديد، أو الغازات والانتفاخ، إذ تظهر هذه الأعراض خاصةً عند مرضى الداء البطني )).

 2 ــ الاضطرابات العصبية :- قد يؤثر الغلوتين أيضًا على الجهاز العصبي مما يؤدي إلى إحداث الاضطرابات العصبية، والتي تتضمن (( الاكتئاب والقلق ـــ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ـــ  لأرق ـــ الصداع النصفي ـــ الاعتلال العصبي المحيطي (Peripheral neuropathy) و الصرع و أيضا ً الفصام (Schizophrenia)، أو الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder)) .

ـــ الاضطرابات الجلدية  :-3

 ولا تقتصر أضرار الغلوتين على المشكلات المعوية والعصبية، بل يؤثر أيضًا على الجلد، إذ قد يسبب الغلوتين التهاب الجلد الهربسي (Dermatitis herpetiformis)‏، والذي يظهر على شكل طفح جلدي أحمر وبثور، بالإضافة إلى الكحة.

4 ــ أضرار الغلوتين على الشعر :

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وفي حال تم تجاوز الأسباب الوراثية والهرمونية يمكن أن يكون الغلوتين سبب رئيسي لتساقط الشعر، إن العلاقة وثيقة بين تساقط الشعر وعدم تحمل الغلوتين وخاصة للمصابين بالإضرابات الهضمية، وهذه العلاقة مرتبطة بعدة أسباب أهمها : 

(( نقص الفيتامينات : حيث يحد عدم تحمل الغلوتين من قدرة الأمعاء على الامتصاص الغذائي مع الزمن، الأمر الذي سيؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر وصحته ، و داء الثعلبة : حيث أظهرت الدراسات علاقة الاضطرابات الهضمية وعدم تحمل الغلوتين بظهور داء الثعلبة في فروه الرأسالتي هي أيضا إحدى أمراض المناعة الذاتية، حيث تبدأ الثعلبة ببقعة صغيرة ثم تنتشر وتتوسع لتفقد شعرك ، و تساقط الشعر الناتج عن قصور الغدة الدرقية هاشيموتو: وهو أيضاً أحد أمراض المناعة الذاتية، وعادة ما يكون على صلة وطيدة بأمراض الاضطراب الهضمي المناعي، ومن أعراض هذه الأمراض تساقط الشعر المرتبط بها، لذا يفضل تجنب تناول الغلوتين.

5ـ أضرار الغلوتين على الغدة الدرقية :

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو هو إحدى حالات أمراض المناعة الذاتية، عندما يستهدف جهاز المناعة عند بعض الأشخاص الغدة الدرقية، وغالباً ما تؤدي إلى قصور الدرق (نقص هرمون الغدة الدرقية ) وتربط الكثير من الدراسات قصور الغدة الدرقية بأمراض مناعية أخرى مثل : اضطرابات الجهاز الهضمي، كما تشير الدراسات إلى ارتباط أمراض المناعة الذاتية بتناول الغلوتين ، وعادة ما تكون للاستعدادات الجينية الدور الأكبر في ظهور حالات مرضية في المناعة الذاتية، وتناول الغلوتين سببٌ رئيسيٌ في ظهور هذه الحالات، ويمثل الغلوتين هنا دور مفتاح التشغيل لأمراض المناعة الذاتية المزمنة ، وحيث يتواجد قسم نسخ الأنزيم الخاص بهضم الغلوتين بجوار قسم من الحمض النووي الذي يقوم بنسخ إشارات إنتاج البالعات (الخلايا المناعية المقاومة للالتهابات).

6 ــ أضرار الغلوتين على الأطفال :

يمكن أن تظهر أعراض حساسية الغلوتين في سن مبكرة في بعض الحالات، مما يسبب العديد من الأعراض والاضطرابات الصحية للأطفال مثل: ((ضباب الدماغ: وهي أكثر الأعراض انتشاراً عند الأطفال المصابين بعدم تحمل الغلوتين، غالبا ما يشعر الأطفال بالتعب ويلازمهم شعور بأنهم نهضوا من الفراش للتو، كما يواجهون مشاكل في التركيز .

وأيضا ًالصداع أو الصداع النصفي : إحدى علامات حساسية الغلوتينعند الأطفال هو إصابتهم بالصداع النصفي المزمن، حيث أن الصداع النصفي غير موجود عند الأطفال عادة و الشعور بالدوخة بشكل منتظم وخاصة بعد تناول الغلوتين بفترة ، وحبالشباب أو الطفح الجلدي حيث يوجد  ارتباط بين حساسية الغلوتينوظهور الطفح الجلدي والحكة في مناطق المرفقين والركبتين ومؤخرة العنق .

يمتلك الغلوتين العديد من الفوائد والمزايا، لكنه سيكون متعدد الأضرار في حال كنت من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين، عندها سيكون الابتعاد عن الغلوتين خياراً حاسماً.