شريط الأخبار
وزير الشباب يشارك في المؤتمر العالمي حول عمليات السلام الشاملة للشباب بريطانيا تسجل 297 وفاة ونحو 79 ألف إصابة بفيروس كورونا رصاصة في الظهر.. جثة عارية تثير الرعب في مصر وفد من طالبان يغادر إلى النرويج للقاء مسؤولين أوروبيين منتخب تحت سن 23 يبدأ تحضيراته للنهائيات الآسيوية لاعب كويتي يرفض مواجهة منافس إسرائيلي في بطولة للتنس بدبي بريطانيا تحذر رعاياها من السفر إلى أوكرانيا مواجهات متوازنة في قرعة الدور الحاسم للتصفيات الإفريقية لكأس العالم البطل الاردني ابو الرب يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة الاساطير الدولية تسجيل 13 وفاة و 4102 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن دور الاعلام الضال والمضلل المغرب : حكم بوروندي يقود لقاء المغرب ومالاوي المغرب : 6 مغاربة بمباراة بوركينافاسو والغابون التربية: استئناف حملات التطعيم لطلبة المدارس زين تُطلق عروضاً جديدة لمشتركي الخطوط المدفوعة مسبقاً.. زين 7، زين 9، زين 11 المحامي معتصم بن طريف يدعو الى انشاء صندوق وطني مدعوم محليا ودوليا لحل مشكلة البطالة جذريا ..( تفاصيل ) التربية: اختتام امتحانات "تكميلية التوجيهي" الاعور يكتب: حزب الميثاق الوطني تشكيل هام لمرحلة قادمة الشرفات يكتب: رداً على التل .. الأمور بخواتيمها فلا تستعجل! سكجها يكتب: لنكسر أقلامنا ونقطع ألسنتنا، لأنّ أذانهم من طين وعجين!

متى يفهم طفلك أنك تحاول إضحاكه؟

متى يفهم طفلك أنك تحاول إضحاكه


القلعة نيوز :

عندما نحمل الأطفال الرضع، نحاول أن نضحكهم من خلال رسم بعض تعبيرات الوجه الساخرة، ما يجعلهم يضحكون، وينتبهون إلينا أكثر، هل تتخيل أنهم يدركون ذلك؟ هذا ما اكتشفته دراسة جديدة نستعرضها فى هذا التقرير، بمناسبة يوم الطفل، حيث اكتشفت الدراسة أن الأطفال الصغار في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم يمكنهم تقدير محاولات البالغين لإضحاكهم، حيث قام الباحثون بإجراء مسح شمل آباء وما يقرب من 700 رضيع تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و47 شهرًا (أقل بقليل من أربع سنوات) من أربعة بلدان مختلفة، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

يوم الطفل العالمى
ووجدت الدراسة أن الأطفال يمكن أن يقدروا الفكاهة من عمر شهر واحد فقط ويبدأوا في إنتاج النكات الخاصة بهم من أربعة أشهر فقط، وحدد الخبراء 21 نوعًا مختلفًا من الفكاهة، بما في ذلك الفكاهة الجسدية، ورسم الوجوه المضحكة، والاستمتاع بكلمات لا معنى لها، والسخرية من الآخرين، وفقًا لمؤلفي الدراسة في جامعة بريستول.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة إيلينا هويكا، الأستاذة المساعدة في مدرسة بريستول للتعليم: "نتائجنا تسلط الضوء على أن الفكاهة عملية معقدة ومتطورة في السنوات الأربع الأولى من الحياة".

وأضافت :"نظرًا لشمولتها وأهميتها في العديد من جوانب حياة الأطفال والبالغين ، من المهم أن نطور أدوات لتحديد كيفية تطور الفكاهة أولاً حتى نتمكن من فهم ليس فقط ظهور الدعابة نفسها، ولكن كيف يمكن أن تساعد الفكاهة الصغار يتطور الأطفال معرفيًا واجتماعيًا ومن ناحية الصحة العقلية".

وأراد الباحثون تحديد أنواع الفكاهة  من  بداية نمو الرضع والأعمار التي تظهر فيها أنواع مختلفة من الفكاهة، وقام الفريق بعمل مسحًا جديدًا مكونًا من 20 سؤالًا يسمى مسح الفكاهة المبكر (EHS) لأولياء أمور 671 رضيعًا، وتراوحت أعمار جميع الأطفال ما بين شهر واحد إلى 47 شهرًا من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا.

متى تفهم الأطفال المزاح؟
ووجد فريق البحث أن الأطفال الرضع يقدرون الدعابة من عمر شهرًا واحدًا فقط - على وجه التحديد الدغدغة ويقدر 50% من الأطفال الدعابة في عمر شهرين - ليس فقط الدغدغة، ولكن الوجوه المضحكة أيضًا.

و كان هناك 16 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر، 14 منهم - أو 88 في المئة - قدروا نوعًا من الفكاهة ، كما وجد الفريق 14 طفلاً من أصل 16 طفلًا يبلغون من العمر ثلاثة أشهر يقدرون الفكاهة، بما في ذلك الأصوات المضحكة والموضوعات المحظورة (مثل البراز والتجشؤ) والدغدغة والبكاء وأفعال جسدية مضحكة وكان أربعة من أصل عشرة أطفال في عمر أربعة أشهر في الدراسة ينتجون دعابات وفقًا للوالدين، في شكل أصوات مضحكة وأفعال جسدية، ونشرت النتائج الكاملة  للدراسة في مجلة" Behavior Research Methods "