شريط الأخبار
وزير الشباب يشارك في المؤتمر العالمي حول عمليات السلام الشاملة للشباب بريطانيا تسجل 297 وفاة ونحو 79 ألف إصابة بفيروس كورونا رصاصة في الظهر.. جثة عارية تثير الرعب في مصر وفد من طالبان يغادر إلى النرويج للقاء مسؤولين أوروبيين منتخب تحت سن 23 يبدأ تحضيراته للنهائيات الآسيوية لاعب كويتي يرفض مواجهة منافس إسرائيلي في بطولة للتنس بدبي بريطانيا تحذر رعاياها من السفر إلى أوكرانيا مواجهات متوازنة في قرعة الدور الحاسم للتصفيات الإفريقية لكأس العالم البطل الاردني ابو الرب يفوز بالميدالية الذهبية في بطولة الاساطير الدولية تسجيل 13 وفاة و 4102 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن دور الاعلام الضال والمضلل المغرب : حكم بوروندي يقود لقاء المغرب ومالاوي المغرب : 6 مغاربة بمباراة بوركينافاسو والغابون التربية: استئناف حملات التطعيم لطلبة المدارس زين تُطلق عروضاً جديدة لمشتركي الخطوط المدفوعة مسبقاً.. زين 7، زين 9، زين 11 المحامي معتصم بن طريف يدعو الى انشاء صندوق وطني مدعوم محليا ودوليا لحل مشكلة البطالة جذريا ..( تفاصيل ) التربية: اختتام امتحانات "تكميلية التوجيهي" الاعور يكتب: حزب الميثاق الوطني تشكيل هام لمرحلة قادمة الشرفات يكتب: رداً على التل .. الأمور بخواتيمها فلا تستعجل! سكجها يكتب: لنكسر أقلامنا ونقطع ألسنتنا، لأنّ أذانهم من طين وعجين!

أطعمة تسبب التهاب الدماغ وتضعف الذاكرة

أطعمة تسبب التهاب الدماغ وتضعف الذاكرة
القلعة نيوز -

حذرت أوما نايدوا، الطبيبة النفسية في مجال التغذية، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، من أنه يمكن لبكتيريا الأمعاء أن تحفز عمليات التمثيل الغذائي والتهاب الدماغ الذي يؤثر على الذاكرة.

 

كشفت طبيبة نفسية أن الدراسات الحالية توصلت إلى أنه يمكن تقليل الإصابة بالخرف عن طريق تجنب الأطعمة التي يمكن أن تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر وتضعف الذاكرة التركيز.

وهذه الأطعمة هي:

– الأطعمة المقلية

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 18080 شخصاً، أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية كان مرتبطاً بانخفاض ملحوظ في التعلم والذاكرة، إذ أن الطعام المقلي يسبب الالتهاب الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ بالدم.

– السكريات

يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدماغ، ما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، لذلك فإن تناول الأطعمة المليئة بالسكر مثل المخبوزات والمشروبات الغازية، يضيف كميات كبيرة من الجلوكوز إلى دماغك. على الرغم من أن كل جسم يحتاج إلى قدر مختلف من الجلوكوز، إلا أن جمعية القلب الأمريكية توصي بعدم استهلاك النساء أكثر من 25 جرام من السكر المضاف يومياً، والرجال أقل من 36 جرام.

– النترات

تستخدم النترات كمواد حافظة وكمادة لتعزيز اللون في اللحوم المعالجة مثل السلامي والنقانق، لكن النترات ارتبطت بالاكتئاب، إذ تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن النترات يمكن أن تغير بكتيريا الأمعاء، نحو الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

– الكربوهيدرات

برغم أن البعض يعتقد أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق المكرر أطعمة بعيدة عن السكريات، لكن جسمك يتعامل معها بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع السكر، ما يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب، لكن لا تمتنع عن الكربوهيدرات منخفضة السكر. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كربوهيدرات منخفضة السكر، كانوا أقل عرضة بالاكتئاب بنسبة 30٪ من أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.