شريط الأخبار
لنقل تعازي الملك بفقيد الامة العربيه الشيخ خليفة ،العيسوي في مقر اقامة سفير الامارات بعمان منى فتحي حامد تكتب من مصر : نكتب وتعددت الأسباب .... 1.213 مليار دولار عائدات قطاع السياحة خلال الثلث الأول التونسية أنس جابر تحقق أعلى تصنيف للاعبة عربية المغرب : الانتعاش يتواصل في مطارات المغرب المغرب : نتائج مباريات القسم الثاني لكرة القدم الأردن يدين تفجيرا إرهابيا استهدف مركبة عسكرية في باكستان مها صالح تكتب.. النّكبة المبادرات الصينية تفتح طريقا جديدا للتنمية والأمن في الشرق الاوسط وتحقق نتائج جديده مثمره لشعوبه حسن محمد الزبن يكتب : الأردن ... واليوم العالمي للأسرة .... مبادرات الديوان الملكي انموذجا يحتذى للاحتفال بهذا اليوم خصم تشجيعي من مدارس النظم الحديثة على الرسوم الدراسية للبرنامج الأجنبي بمقدار 35%‎‎ شركة توزيع الكهرباء تنشر فرق ميدانية لمساعدة المشتركين على التسجيل للدعم حزب القوات اللبنانية يقول إنه حصل على نحو 20 مقعدا في الانتخابات البرلمانية «سنترو مدى عمان» يشارك «العجلات الخضراء» بحملة جمع الأغطية البلاستيكية وفاة كبير مشجعي نادي الوحدات سعيد الصيرفي "شجرتك بتحميهم" حملة لزراعة الاشجار في القدس وجنين تكريما لابوعاقلة انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال بدعم اليونيسيف.. «سناء» تدير مزرعة ليمون وعنب في حوض الديسة دبي تحتفي بانطلاقة جولة كأس العالم ضبط شاحنة محملة بـ30 شخصا في الصندوق الخلفي

جامعة هونج كونج تكشف عن روبوت لإذابة الجلطات بفعالية أكثر 5 مرات من العلاج المعتاد

جامعة هونج كونج تكشف عن روبوت لإذابة الجلطات بفعالية أكثر 5 مرات من العلاج المعتاد
القلعة نيوز 

تطور العلم وآلياته مفيد لكافة البشرية وخاصةً المرضى إذ أن أغلب ما يؤؤل إليه العلم يساعد فئة كبيرة من المرضى المصابين بحالات مرضية مزمنة أو خطيرة، حيث مؤخرًا تم التوصل إلى اكتشاف روبوت للتخلص من الجلطات بالدم حيث أن ذلك النوع من الروبوتات يشبه إلى حد كبير اللولب حاملًا العقاقير المناسبة ويسير من خلال الأوعية الدموية حتى يخترق الانسداد المسبب من قبل الجلطة وبذلك بسهولة يتم التخلص من الجلطة.

روبوت إذابة الجلطات بالجسم

أعلن مجموعة من المهندسين بجامعة هونج كونج أنهم قد تمكنوا من التوصل إلى روبوت مجهري الحجم تم تحديد شكله العام بالاستوحاء من ذيول بعض أنواع البكتيريا هي الاشريكية القولونية، ويتم تفعيل الروبوت حاملًا مروحة مجهرية خاصة به ليدخل إلى الجسم ويسير في الأوعية الدموية من خلال تطبيق مجال مغناطيسي خارجي ليتمكن من التدفق في الدم بسهولة.


وحتى الآن أشارت الاختبارات المبدئية لتحديد فاعلية عمل هذا الروبوت أنه جعل من فاعلية العلاج المستخدم لإذابة الجلطات أكثر خمس مرات من تأثيرها المعتاد حيث تم إجراء تلك التجربة على وريد مزيف به دماء خنزير، حيث يقوم الدوار المخصص للروبوت بتوزيع الدواء بصورة أفضل حول المنطقة المصابة بالانسداد الدموي فيتم تفتيت الجلطة بصورة أفضل، كما أن الجهاز محدد من أجل نقل العلاج حيث يمكن استبدال علاج مذيب الجلطات ببعض العلاجات الأخرى المحددة.

تحذير حول الروبوت الجديد لإذابة الجلطات

ولكن قد حذر المهندسون القائمون على المشروع أن مشكلة عدم قدرة الروبوت على السير لمسافة طويلة بداخل الجسم قد تسبب أضرار أخرى، لهذا قد يكون الروبوت مناسبًا لعلاج الجلطات القريبة السهلة الوصول.

حيث تم رصد حركة الروبوت في الوريد بأشعة دوبلر الموجات فوق الصوتية حيث يحدد الموجات الصوتية التي تمر خلال الدم لتحديد موقع وحركة الروبوت، ولكن على الرغم من أن الاختبار المبدئي يبشر بالخير ولكن تظل المشكلة في التجارب السريرية في المستقبل وقدرة الروبوت على القيام بعمله.