شريط الأخبار
الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان

«5» تحديثات ستجعل من «مونديال قطر» حدثاً استثنائياً

«5» تحديثات ستجعل من «مونديال قطر» حدثاً استثنائياً

القلعة نيوز :

يوما بعد يوم يثبت مونديال قطر 2022 انه سيكون مونديالا تاريخيا، بما سيشهده من امور تحدث للمرة الاولى في تاريخ بطولات كأس العالم، سواء على المستوى التنظيمي او حتى على المستوى الكروي والفني والتحكيمي وغير ذلك من الامور الخاصة والمتعلقة باللعبة والتي ستحدث ثورة كروية بعد تطبيقها للمرة الاولى في قطر.

اول امس اتخذ الفيفا قرارا تاريخيا باستخدام التكنولوجيا شبه الآلية لتحديد وضعيات التسلل في مباريات كأس العالم قطر، ابتداء من أول أيام البطولة، وذلك من أجل دعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

هذا القرار يأتي لينضم الى امور اخرى فنية بخلاف الامور التنظيمية التي يتمتع وينفرد بها مونديال قطر عن كل النسخ السابقة من بطولات كأس العالم.

في مونديال قطر وللمرة الاولى سيتم رفع قائمة المنتخبات المشاركة من 23 الى 26 لاعباً في قائمة كل منتخب.

كما سيشهد المونديال استمرار التبديلات الخمسة التي طبقت بسبب فيروس كورونا.

على المستوى الفني ايضا سيكون المونديال اول كأس عالم في التاريخ يشهد تعيين ست سيدات حكمات لبعض مباريات البطولة.

كل هذه الجوانب الفنية ستظهر للمرة الاولى في المونديال، بجانب الامور التنظيمية الاخرى التي سيشهدها كأس العالم للمرة الاولى في الدوحة، والتي لم تحدث من قبل في اي مونديال خاصة قرب المسافات بين الملاعب والاستادات التي ستجعل الجماهير وللمرة الاولى في تاريخ كأس العالم تحضر اكثر من مباراة في اليوم الواحد علما بأن مباريات دور المجموعات سوف تشهد 4 مباريات في اليوم الواحد.

قرب المسافات سيجعل الجماهير وايضا الفرق واللاعبين في قمة الراحة، حيث ستكون اقامتها مستقرة ودائمة في مكان واحد منذ مباراتها الاولى وحتى اخر مبارياتها في المونديال وحتى لو وصل الى النهائي.

للمرة الاولى ايضا في تاريخ كأس العالم

وللمرة الاولى ايضا في بطولات كأس العالم، تشهد هذه النسخة من البطولة ابتكار مجموعة من الملصقات الرسمية التي من شأنها تعزيز أجواء الحماسة والإثارة لدى المشجعين تجاه البطولة المرتقبة.

تطبيق تكنولوجيا ضبط التسلل

للمرة الاولى في تاريخ كأس العالم سيتم استخدام التكنولوجيا شبه الآلية لتحديد وضعيات التسلل في مباريات كأس العالم، ابتداء من أول أيام البطولة، وذلك من أجل دعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

وتستخدم هذه التكنولوجيا الجديدة 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان.

وإضافة لما سبق، ستلعب كرة adidas الرسمية لبطولة قطر الملقبة بالرحلة دورا جوهريا إضافيا في الكشف عن حالات التسلل الصعبة، إذ ستُزوَّد بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدر بـ 500 مرة في الثانية، ما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية.

وبعد أن يؤكد الحكام قرار التسلل، يصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكات ثلاثية الأبعاد توضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة، وستعرض هذه الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد على الشاشات العملاقة للاستاد، كما ستتاح لمؤسسات البث الشريكة لـ FIFA حتى تعرضها على المشاهدين في شاشاتهم بأكثر الطرق وضوحا.

وتمت تجربة التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل وتقنية جمع البيانات من الكرة في العديد من الأحداث الاختبارية في بطولات الفيفا، على غرار كأس العرب الاخيرة بالدوحة، وكأس العالم للأندية وأبانت عن مدى نجاحها ونجاعتها، وأسهمت بشكل كبير في دعم حكام الفيديو في اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة وفي فترة زمنية أقصر.

استمرار التبديلات الخمسة

خلال النسخة 136 من اجتماعه العام السنوي الذي أقيم في الدوحة، صادق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على تعديلات وتوضيحات لقوانين اللعبة (2022/‏‏2023) والتي دخلت حيّز التنفيذ منذ يوم الجمعة الماضي.

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على استمرار التبديلات الخمسة في مونديال قطر 2022، وهي المرة الاولى التي يشهد فيها كأس العالم 5 تغييرات، علما بأنه تم تطبيق الامر في عدد من البطولات الدولية والبطولات المحلية منذ 2022 بسبب فيروس كورونا

26 لاعبا في قوائم المنتخبات

تقرر وللمرة الاولى في تاريخ بطولات كأس العالم رفع عدد اللاعبين المسجلين في قوائم منتخبات كأس العالم الى 26 لاعبا في القائمة النهائية، ليسير الفيفا بذلك على خطى الاتحاد الأوروبي للعبة الذي اتخذ قرارًا مماثلًا قبل كأس أوروبا التي أقيمت الصيف الماضي، وذلك في خطوة لتخفيف حجم تداعيات تفشي فيروس كورونا والحجر الصحي الذي كان يهدد المنتخبات.

ومن حق أي منتخب ضم 55 لاعبا إلى القائمة المبدئية بدلًا من 35 لاعبًا، بالإضافة إلى ذلك، أعلن الفيفا أن من حق الأندية الاحتفاظ بلاعبيها المتواجدين في القوائم النهائية لمنتخباتهم في كأس العالم حتى 13 نوفمبر القادم.

6 حكمات

لأول مرة في تاريخ كأس العالم، يتم تعيين ست سيدات كحكمات لبعض مباريات البطولة. وستكون نسخة قطر أول نسخة في تاريخ كأس العالم التي تعين فيها لجنة الحكام الدولية ثلاث حكمات من السيدات وثلاثا أخريات مساعدات.

والحكمات هن ستيفاني فرابارت (فرنسا) وساليما موكاسانغا (رواندا) ويوشيمي ياماشيتا (اليابان).

والمساعدات هن نويزا باك (البرازيل) وكارين دياز ميدينا (المكسيك) وكاثرين نيسبيت (امريكا)

وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكم فيها سيدات بعض مباريات البطولة.

ملصق رسمي

للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم؛ تشهد هذه النسخة من البطولة ابتكار مجموعة من الملصقات الرسمية التي من شأنها تعزيز أجواء الحماس والإثارة لدى المشجعين تجاه البطولة المرتقبة.

وتم الكشف عن الملصق الرسمي لمونديال 2022 في احتفالية اقيمت بمطار حمد الدولي

ويبرز الملصق الرئيسي للبطولة الاحتفال بكرة القدم وشعبيتها الواسعة في أنحاء العالم العربي، من خلال تصوير مكونين من غطاء الرأس التقليدي للرجال في قطر والمنطقة، وهما الغترة والعقال، يلوحان في الهواء.

وترمز مجموعة ملصقات المونديال إلى شغف سكان قطر بكرة القدم، وتعزز الأجواء الحماسية التي تشهدها الدولة قبيل استضافة أول نسخة من البطولة في الوطن العربي والمنطقة.

أول آيزو

بات مونديال قطر أول بطولة لكأس العالم تحقق شهادة عالمية في الاستدامة حيث حققت شراكة كأس العالم FIFA قطر ذ.م.م، إنجازاً جديداً يضاف إلى سجلها الحافل بالنجاحات على صعيد الاستدامة، بعد حصولها على شهادة الآيزو 20121، المعيار العالمي في استيفاء المتطلبات الخاصة