شريط الأخبار
الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟ ماسك يخسر دعوى قضائية ضد مركز لمراقبة خطاب الكراهية ‎والدة العميد رائد النسور في ذمة الله منصّة زين تنظّم سلسلة جلسات حوارية ريادية خلال شهر رمضان مدعوون للامتحان التنافسي - اسماء علي مراد رئيسا لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية فوائد التفاح للشعر وطريقة تحضير ماسك التفاح هل يمكن بيع اشتراكات الضمان؟ .. الصبيحي يجيب

تواصل الفعاليات الفنية في المدينة الأثرية بعرض لفرقة نادي الجيل

تواصل الفعاليات الفنية في المدينة الأثرية بعرض لفرقة نادي الجيل

تواصل الفعاليات الفنية في المدينة الأثرية بعرض لفرقة نادي الجيل

"الجنوبي" يضيء الشمعة الستين من عمر فرقة نادي الجيل الجديد

القلعة نيوز -

بروحهم الجبلية المتوثّبة، دخل أعضاء فرقة نادي الجيل الجديد، منصة الجنوبي ضمن فعاليات الدورة 36 من مهرجان جرش للثقافة والفنون، محمّلين بزهو 60 عاماً من عمر الفرقة التي تأسست في العام 1962، ملوّنين سماء الليلة السادسة من ليالي المسرح الجنوبي، بألوان القفقاس، وأزياء التراث الشركسيّ العريق.

تعاقب الأجيال التي شاركت بالفرقة على مرّ تاريخها، استلهام الماضي من أجل آفاق المستقبل، ظهر جلياً في الفقرات التي قدمتها الفرقة، وفي التناغم الأخّاذ بين الموسيقى والتشكيلات التي عكست اللوحات الفلكلورية، ومنها لوحة رقصة الجبليين الآتية من قمم الجبال الشاهقة.

تضمّنت أمسية فرقة نادي الجيل الجديد عزفاً منفرداً على آلة الأوركوديون، مرّة عزف عليها رامي داروقة الذي استضافته الفرقة من القفقاس حيث يقيم منذ 12 عاماً.

ومرّة ثانية عزف على الأوركوديون عضو النادي إبراهيم شوباش الذي يعاني من إعاقة بصرية.

على وجه العموم، يعكس الفلكلور الشركسي التنوّع الثقافي والفلكلوري للشعب الشركسي وتأثر قبائله بطبيعة المناطق التي عاشت بها.

تأسس نادي الجيل الجديد في عام 1949 كناد ثقافي، فني، رياضي، اجتماعي بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي والفولكلوري الشركسي في الأردن، وفي العام 1962 تأسست فرقة نادي الجيل الجديد للفلكلور الشركسي بشكل رسمي، ومنذ تأسيسها شاركت الفرقة كممثل عن الأردن في العديد من المهرجانات والعروض المحلية والعالمية ونالت العديد من الجوائز وشهادات التقدير.

وخلال مسيرتها شاركت الفرقة في 26 دورة سابقة من دورات مهرجان جرش للثقافة والفنون التي تقام دورته لهذا العام تحت عنوان "نوّرت ليالينا".