شريط الأخبار
هل تنصح حزب الله بضبط النفس؟ الرئيس الإيراني يرد على الـCNN الاتحاد الأردني لكرة القدم طرح تذاكر مباراة الأردن وكوريا الجنوبية بتصفيات كأس العالم البلقاء التطبيقية تشارك في برنامج تعزيز الوعي بالعدالة المناخية في الجامعات الأردنية نتائج القبول الموحد ..رابط أهالي سد السلطاني يناشدون مسؤولي التربية حول التأخير في تسليم الكتب واستياء مما يجري حول واقع الحال الملك مخاطبا العالم : الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين وتهجيير الفلسطينين جريمة حرب ( فيديو) . مقتطفات من خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك في دورتها التاسعة والسبعين. مباراة نهائي كأس الأردن للكرة الطائرة غداً وزارة الخارجية الكويتية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان الجولة الخامسة من دوري المحترفين تشهد تسجيل 19 هدفاً بالأسماء... إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان استقرار أسعار الذهب عالميا "فلسطينيو الخارج" يدين العدوان الإسرائيلي على "شعب لبنان الشقيق" إصدار جدول مباريات دوري الناشئين رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية (صور) عدوان اسرائيل على لبنان : عملية نزوح ججاعيه بالالاف من لبنان الى سوريا منتخب كرة القدم الإلكترونية يبدأ تدريباته استعداداً لـ "غرب آسيا" ⁠الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكوميَّة لسنة 2024 تسوية الأوضاع الضريبية لـ 159 شركة ومكلَّفاً الموافقة على التَّعديل الثَّاني لعقد بيع الطَّاقة الكهربائيَّة بين الأردن والعراق

ملتقى إعلامي أردني بلغاري في صوفيا

ملتقى إعلامي أردني بلغاري في صوفيا

القلعة نيوز : عقد في العاصمة البلغارية صوفيا الاربعاء الماضي 26 / 10 / 2022 الملتقى الاعلامي الاردني البلغاري بمبادرة من القنصلية الاردنية في بلغاريا تزامنا مع الذكرى العشرين لافتتاح القنصلية وذلك في مقر اتحاد الصحفيين البلغار. وقد تمت دعوة رئيس التحرير المسؤول لجريدة الدستور الاستاذ مصطفى الريالات للتحدث في الملتقى ولقاء شخصيات سياسية وبرلمانية وصحفية بلغارية.
وقد افتتحت الملتقى رئيسة اتحاد الصحفيين البلغار سنيجانا تودروفا، حيث رحبت بضيوف الملتقى واشارت للاتفاق الاعلامي الاردني البلغاري والذي اختتم عامه العشرين.
ووصفت تودورفا القيادة الاردنية بالحكيمة، مشيدة باتزان السياسة الاردنية وبالحريات الصحفية والاعلامية.

وثمنت عاليا التعاون الاعلامي البلغاري الاردني والصداقة بين الشعبيين، مشيدة بالجهود التي بذلت من اجل صداقة اعلامية وتعاون مجد وزيارات متبادلة بين البلدين.
بدوره اثنى وزير الداخلية الاسبق ورئيس حزب A B V- البلغاري رومن بتكوف على القيادة الاردنية والشعب الاردني واسهب في تعداد خصائص الاردن وميزاته كدولة وشعب، حيث كان حديثه موضوعيا واضحا، وحديث العارف بالاردن والملم بوضعه والمعجب به.
وقال بتكوف ان المملكة الأردنية الهاشمية هي أكبر شريك استراتيجي لجمهورية بلغاريا في منطقة الشرق الأوسط.
من جهته شكر الزميل الريالات ادارة اتحاد الصحفيين البلغار على اتاحتهم الفرصة للمشاركة في الملتقى وتعريف المجتمع البلغاري الصديق بالمملكة الاردنية الهاشمية، كما قدم شكره للقنصلية الاردنية على تنظيم الندوة.
وقال الريالات في كلمة بالملتقى ان الاردن، وبالرغم من حالات عدم الاستقرار في كثير من دول المنطقة بل والعالم باسره، يحقق الانجاز تلو الاخر بل انه تحول الى رمز للامن والاستقرار في هذه المنطقة من العالم، وذلك بفضل قيادته الحكيمة وشعبه المحب للسلام الذي لم يتأخر ابدا عن مد يد المساعدة للاشقاء والاصدقاء الذين كان دوما في خندق واحد معهم.
واضاف ان الاردن يسعى دائما الى حل مشاكل المنطقة في اطار الجامعة العربية والامم المتحدة ومن منطلق الروابط الاخوية والدفاع عن حقوق الانسان ولاسيما حق الاشقاء الفلسطينيين في اقامة دولتهم المستقلة على ارضهم، حيث يؤكد جلالة الملك عبد الله الثاني على هذا الامر في كل لقاءاته داخل الاردن وخارجه، كما ان جلالته اعلن ويعلن دائما ان سيادة الاردن على ارضه هي فوق كل اعتبار.
واشار الى ان المملكة عبرت الى بر الامان خلال ما سمي بالربيع العربي، وقامت خلال عام 2011 بتعديل ثلث مواد دستورها، وبذلك استمرت مسيرة البناء الوطني وتم تطوير وتحديث قوانين الاصلاح السياسي للنهوض بقطاعات الاقتصاد بالرغم من كل التحديات الاقتصادية، وتم ايضا اصلاح وعصرنة الجهاز الاداري، مشيرا بهذ الصدد الى ان قيادة المملكة تسعى لأن يكون الاردنيون شركاء في صناعة القرار.
واكد الريالات ان وسائل الاعلام الاردنية تؤدي دورها بامانة، مشيرا الى ان الاردن يتمتع اليوم بوسائل اعلام عصرية تحمل راية الحرية والمصداقية.
واضاف ان الشعب الاردني وتحت القيادة الهاشمية الرشيدة قام ببناء دولة عصرية قوية وصار الاردنيون يحملون اليوم لواء الريادة في مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاعلام والطب والهندسة وغيرها من القطاعات.
وقدم الريالات شكره لبلغاريا الصديقة، مبينا ان الكثير من الخبرات الاردنية كانت قد تلقت التعليم في جامعاتها.
وبين في كلمته ان الاردن لم يعد يعتمد على الخبرات الوافدة، بل انه يقوم اليوم برفد العديد من الدول العربية بالخبرات والطاقات العلمية.
وقال ان الشعب الاردني يتبادل مشاعر المحبة مع ملكه الذي يحرص على تأمين حياة كريمة لابناء شعبه كما هو حريص على قيام المسؤولين بمختلف درجاتهم ومناصبهم على لقاء ابناء الشعب حيثما تواجدوا.
واضاف انه على نهج الملك عبد الله الثاني، يسير ولي عهده سمو الامير الحسين بن عبد الله الثاني الذي يدعم الشباب ويعمل على توفير البيئة الملائمة لمواصلة طريقهم.
كما اكد الريالات ان الاردن بقيادته وشعبه وجيشه حريص على الدفاع عن المقدسات الدينية الاسلامية والمسيحية والذود عن الانسانية وحقوق الانسان، مشيرا الى ان الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس صمام امان لها.
وعقب كلمة الزميل الريالات دار نقاش تخلله طرح الاسئلة من الحضور الصحفيين البلغار والعرب ورجال الاعمال والمفكرين السياسيين وعدد من خبراء الاعلام العارفين بالاردن وزاروه مرات عدة، حيث اجاب الزميل الريالات عن الاسئلة التي طرحت والتي تعلقت بالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الاردن.
وفي نهاية اللقاء تسلم الزميل الريالات من رئيس اتحاد الصحفيين البلغار السيدة تودروفا جائزة الصحفيين البلغار / الريشة الذهبية، وهي جائزة تقديرية تعطى لانجازات واضافات نوعية، كما قدم الزميل الريالات درع « الدستور « للسيدة تودروفا.
وقد وصف القنصل الاردني الدكتور حسن البرماوي اللقاء بالثري والمفيد، مشيرا الى انه تم تقديم الاردن كبلد محب للغير امنا واعيا متعلما تحت قيادة نموذجية تحتذى في وعيها وحكمتها وحرصها على مصالح البلد والشعب وتقدمه وتطوره.
وقال كان الملتقى عرسا اردنيا جميلا، وكان لمصداقية المتداخلين ومحبتهم للاردن ومعرفتهم به اثرا بالغا في مسار النقاشات والاسئلة.
وقدم شكر القنصلية الفخرية لكل الذين ساهموا في انجاح هذا الملتقى والذين شاركوا فيه من الصحفيين والاعلاميين البلغار الذين حضروا وكتبوا عن الملتقى وعن الاردن.
كما شكر اصدقاء الاردن واعضاء البرلمان والمفكرين واساتذة الجامعات الذين حضروا الملتقى وادلوا بدلوهم فيه.
وقدم شكره ايضا لابناء الاردن النشامى والاشقاء العرب الذين حضروا الملتقى واظهروا حكمة ووعيا ومحبة للاردن وشعبه وقيادته.
وشكر البرماوي جريدة الدستور ممثلة برئيس تحريرها الاستاذ مصطفى الريالات لاستجابته لدعوة القنصلية واتحاد الصحفيين البلغار ومشاركته التي انجحت الملتقى واضافت الكثير لمعارف الاصدقاء عن الاردن بدقة وموضوعية.
وقال ان القنصلية الفخرية في صوفيا قد نذرت نفسها خدمة لوطنها وقيادتها الهاشمية النبيلة ولن تألوا جهدا في خدمة الاردن والاردنيين وتمتين العلاقة بين الاردن والشعب والحكومة البلغارية الصديقة وتطويرها،، وستواصل القنصلية رسالتها الاردنية النقية والواعية.
يذكر ان الدكتور البرماوي عضو في اتحاد الصحفيين البلغار وله مقالات وكتابات عن العلاقات الثنائية، وهو كاتب سياسي مختص بشؤون الشرق الاوسط ودول البلقان.
وكان الزميل الريالات اجتمع في مجلس النواب البلغاري مع النائب دانييل ميتوف، وهو نائب رئيس حزب Gerb- الذي فاز بالانتخابات البرلمانية الاخيرة
كما التقى الخبير والمستشار للشؤون العربية وصديق الاردن اتاناس توربازلييف
كما التقى صحفيين من وكالة الانباء البلغارية وزار عددا من الصحف والمقرات الاخبارية.
وخلال لقائه رئيسة اتحاد الصحفيين البلغار سنيجانا تودوروفا في مكتبها، دار الحديث حول تطوير العلاقة الاعلامية والصحفية بين جريدة الدستور واتحاد الصحفيين البلغار ومراجعة الاتفاقية المعقودة بينهما وتبادل المعلومات والخبرات والزيارات.