شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

تحسين التل يكتب : المطلوب فتوى دينية .. فيما يقال عن عذاب القبر

تحسين التل يكتب : المطلوب فتوى دينية   .. فيما يقال  عن  عذاب  القبر
القلعه نيوز - كتب- تحسين أحمد التل
استمعت الى أحد الشيوخ خلال برنامج ديني على إحدى الإذاعات، وكان يحذر من عذاب القبر.
قال: عندما يقوم أهل الميت بوداعه، بعد دفنه، ينزل عليه ملكين فيجلسانه في القبر، وبعد الإنتهاء من السؤال، يضيقان عليه قبره حتى تختلف أضلاعه؛ إن كان من أهل النار، ويوسعان عليه قبره مد البصر إن كان من أهل الجنة.
عند الدفن، يتحدث أحد الشيوخ مع الميت، وكأنه ما زال على قيد الحياة، ويقول لمن يحيط بقبره؛ لقد أجلسوه، وإنه الآن يُسأل؛ عن ربه، ونبيه، واليوم الآخر، وإنه يسمع قرع نِعالكم.
يقول الله جل وعلا: (إنك لا تسمع الموتى، ولا تسمع الصم الدعاء).
ويقول رب العزة: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ).
إن أغلب الناس يعتقدون بوجود عذاب في القبر، مع أن الله عز وجل يقول: (وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ، إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُۖ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ)..
إن الله (جل شأنه) خلق الدنيا وما فيها بقدر معلوم، وحسابات خاصة به وحده؛ يجهلها الإنسان، والجن، والملائكة، لكن ما هو مؤكد ومعروف وبديهي أن الدنيا تسير وفق ما هو مخطط لها؛ولادة، حياة، موت، بعث، حياة، وخلود في جهنم والعياذ بالله، ونعيم مقيم لمن رضي الله عنه، ورجحت كفة ميزانه بالحسنات.
يقول جل وعلا في محكم كتابه الكريم: (قالوا يا ويلنا، من بعثنا من مرقدنا، هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون)، كلمات يطلقها الكفار يوم البعث، فيشاهدون أهوال يوم القيامة، وقد كان الكفار يُنكرون وقوعها، وكانوا يكذبون الأنبياء، لكن عندما يبعثهم الله في يوم لا مفر منه، سيقولون: يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا.
تُرى، لو كانوا يُعذبون في قبورهم، هل يقولون يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا...؟
يقول رب العزة: (بينهما برزخ لا يبغيان)، والمعنى واضح، أي أنه لا يمكن أن يبغي المالح على العذب، ولا تبغي الحياة الدنيا على الآخرة، إذن لا يوجد حياة برزخية كما يظن البعض، وهل في القبر حياة بعد الموت، قال تعالى: (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى ووقاهم عذاب الجحيم فضلا من ربك ذلك هو الفوز العظيم).
وقال جل وعلا: (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
قال تعالى: (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها).
وقال أيضاً: (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون).
علينا أن نفهم جيداً بأن هناك حياتين ومماتين، فإذا دخلت (حياة البرزخ)؟! كما يقول البعض، حدث خلل في المعادلة الإلهية، فأصبح هناك ثلاث حيوات، وهذا مخالف للآية الكريمة: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) صدق الله العظيم.
بالنتيجة، لا يوجد عذاب أو نعيم في القبر، والموت مرحلة انتقالية بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة.