شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات اليوم الجمعة 29 -3- 2024 الاقتصاد الرقمي تحجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص في الأردن أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة الأردن يرحب بقرار العدل الدولية الرامي لاتخاذ تدابير جديدة بحق إسرائيل مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي لعشيرتي الحياري والنسور مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين مندوبا عن الملك وسمو ولي العهد : العيسوي يشارك بتشييع جثمان المرحوم طارق علاء الدين ، العين ومدير المخابرات العامة الاسبق الصفدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الايرلندي إصابة 8 جنود إسرائيليين في غزة المحكمة الدستورية ترفع للملك تقريرها السنوي للعام 2023 القوات المسلحة الاردنية تنفذ اليوم/ الخميس / 5 إنزالات جوية مشتركه مساعدات لاهلنا بغزة مع مصر والامارات والمانيا الحنيطي يستقبل مندوب المملكة المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين وفد شعبي من "منارة اربد " يلتقي العيسوي لتاكيد دعمهم لمواقف الملك وسياساته الرشيده ( صور ) تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي الزيوت المعاد تسخينها تتلف أنسجة الدماغ ينام في الصف.. مدرس يحمل طالبه على ظهره إلى منزله لمدة عامين هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟

مبادرة " سياحتنا بهمتنا " تنظم مسيرا بيئيا سياحيا في غابة برقش بلواء الكورة- إربد .

مبادرة  سياحتنا بهمتنا  تنظم مسيرا بيئيا سياحيا  في غابة برقش بلواء الكورة إربد .
القلعة نيوز:
كتب : د. احمد محمود الشريدة .
نظمت مبادرة " سياحتنا بهمتنا " تحت منصة " نحن " التابعة لمؤسسة ولي العهد المعظم مسيرا بيئيا في غابة برقش بلواء الكورة – إربد بمشاركة 30 طالبا وطالبة من طلبة الجامعات الحكومية والخاصة في إقليم الشمال وبرعاية رجل الأعمال الدكتور عبد الرحمن البلبيسي الذي ألقى كلمة في المشاركين بين فيها أن مساحة الغابات في الأردن اقل من 1.0%من مساحة المملكة ، مؤكدا على العمل الدؤوب والتشريعات القانونية لحماية تلك البقعة الخضراء والتي تمثل رئة الأردن ، مشددا على أهمية تضافر الجهود الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وخاصة الجامعات للتعريف بأهمية الغابات كأحد الوسائل للتخفيف من آثار التغير المناخي إضافة إلى الفوائد البيئية والاقتصادية والسياحية للغابات.
وأضاف :- غدا ستكونون في مراكز اتخاذ القرار في مواقع شتى في أردننا الحبيب فاجعلوا للشجرة حظا من أعمالكم وعطائكم فجعلوها محط اهتمامكم ورعايتكم خدمة لكم وللأجيال القادمة .
وافتتحت الفعاليات بمسير بيئي رياضي على الأقدام في غابات برقش في لواء الكورة بمسار " درب العين " لمسافة ( 10 ) كليو مترا ؛ وسط أجمل غابة طبيعة بكر في الأردن حيث تأسرك الغابة بسحرها وجمالها وغناها بالأنواع النباتية والحيوانية الموجودة فيها .
وعلى طول المسار استمعوا المشاركين من الباحث د. احمد الشريدة إلى شروحات معمقه ومفصله تضمنت أنواع الأشجار الحرجية والنباتات العطرية والطبية والأزهار البرية والأنواع الحيوانية من الثدييات والطيور والزواحف المتواجدة على في غابة برقش ، إضافة إلى أنواع الترب والصخور ، واستمعوا إلى الكثير من الروايات والحكايات الشعبية والميثولوجيا حول علاقة البشر بالشجر والحجر عبر دروب برقش التراثية .
ثم أدار الطالب محمد نور الشريدة مؤسس المبادرة مائدة مستديرة حول أهمية الغابات في النظام البيئي حيث أكد كل من د. ساهرة الملكاوي من جامعة اليرموك والسيد شامان عبيدات من جامعة جدارا للتميز والسيد شبلي البشارات وأعضاء منصة " نحن " على أهمية السياحة المستدامة في التي تراعي تماما الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية.
ودعا المشاركين إلى ضرورة الحد من ظاهرة ترك نفايات المتنزهين في الغابات وضرورة إنشاء أحزمة خضراء حول المدن والقرى لمواجهة ظاهرة التغير المناخي ، وأعلن الدكتور عبد الرحمن البلبيسي أن الفعالية القادمة ستقام إن شاء الله في منطقة " دعم الغزالات " و " زي " في محافظة البلقاء / السلط .
وفي نهاية الاحتفال سلم راعي الاحتفال د. عبد الرحمن البلبيسي شهادات التقدير على المشاركين ، وتسلم من مؤسس المبادرة الطالب محمد نور احمد الشريدة صور تذكارية تمثل موقع " دير العسل " ام النمل في لواء الكورة . وتبع ذلك القيام بحملة نظافة عامة في الغابة .
وحضر الاحتفال السيد ربيع قطيشات رئيس جمعية السلط الخيرية فرع صويلح ، وأعضاء منصة " نحن" التابعة لمؤسسة ولي العهد .