شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

ما هو الحوار المسرحي

ما هو الحوار المسرحي

القلعة نيوز - المسرح يعتبر فنًا هامًّا وراقيًا جدًّا، إذا تخلصنا من السطحية التي ظهرت فيه عند العرب بسبب الأهداف التجارية البحتة. في المسرح، يلتقي الممثل بالجمهور وجهًا لوجه، فيتعرف على ردود أفعالهم فورًا دون الحاجة لسماع ملاحظاتهم وآرائهم في وقت لاحق كما في السينما والتلفزيون. يُطلق على المسرح لقب "أبو الفنون" لأنه من أقدم الفنون، بدأ منذ زمن الإغريق والرومان. يُعتقد أن نشأة المسرح كانت لأسباب دينية، حيث كان المسرح الإغريقي وسيلة للتعبير عن الاحتفالات الدينية لإله ديونيسوس، ثم جاء المسرح الروماني الذي شهد تدهورًا وتراجعًا مقارنةً بالمسرح الإغريقي.


تنوعت أشكال المسرح وأنواعه وفقًا لتنوع الأفكار وطرق عرضها. هناك المسرح التراجيدي والدراما الجادة التي يسقط فيها البطل أو البطلة، وهناك المسرح الكوميدي والدراما السوداء، وهناك المسرح الغنائي الذي يتميز بالعنصر الغنائي والموسيقي فيه. أما المسرح العربي، فاتخذ أشكالًا متعددة متأثرًا بالظواهر والحكايات الشعبية مثل القراقوز والكالويَّة والرقص الغجري والسماحة والمقامات والمولوية وصندوق العجائب والحكواتي.

من أهم عناصر المسرح الإخراج المسرحي، والممثلين، والإضاءة، والملابس، والإكسسوارات، والديكورات، والحوار المسرحي، وخشبة المسرح، والمؤثرات. يُعرَّف الحوار المسرحي بأنه الحوار الذي يتبادله الشخصيات في المسرحية، وله شكلان مهمان وهما الحوار المسرحي الداخلي والحوار المسرحي الخارجي. الحوار الخارجي هو الحوار الذي يحدث بين شخصيتين أو أكثر على خشبة المسرح، وهو الشكل الأكثر انتشارًا في المسرحيات. أما الحوار المسرحي الداخلي، فله ثلاثة أشكال: الأحادي والجانبي والموجه للجمهور. الحوار الداخلي الأحادي هو حوار الشخصية الواحدة التي تلقيها أمام الجمهور، ويسمح بكشف مكنونات الشخصية الداخلية بشكل تفصيلي. أما الحوار الجانبي، فهو الحوار الداخلي الذي لا يسمعه الشخصيات الأخرى، ويعبر عن مشاعر الشخصية في تلك اللحظة. أما الحوار الموجه للجمهور، فهو الحوار الذي ينتظر فيه الشخصية إجابة من الجمهور، وقد يكون الممثل وحده على خشبة المسرح أو يكون معه شخصيات أخرى ولكنها لا تسمعه.

تكمن أهمية المسرح في قدرته على تسليط الضوء على القضايا المجتمعية وتعريض النفس البشرية وضعفها وشكوكها. تُمثِّل الشخصيات المسرحية مرآة للجمهور، ولذلك ينبغي على الكاتب والمؤلف المسرحي تطوير قدراته الكتابية لتطوير الحوار المسرحي الذي يعد نقطة التركيز في المسرحية. لذلك يُطلَق على المسرح لقب "أبو الفنون" نظرًا لأهميته الكبيرة.