شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

أسباب التهاب البنكرياس

أسباب التهاب البنكرياس

القلعة نيوز - يحدث التهاب البنكرياس عندما تتحول الإنزيمات الهاضمة إلى حالة نشطة داخل البنكرياس، مما يؤدي إلى تهيج خلايا البنكرياس وحدوث الالتهاب. قد يحدث تشكل أنسجة ندبية في البنكرياس نتيجة الالتهاب، مما يؤثر على وظائف البنكرياس بشكل غير طبيعي. وقد ينتج عن ذلك الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الهضم.


تُعد إدمان الكحول وحصى المرارة أكثر أسباب التهاب البنكرياس شيوعًا. حصى المرارة تتكون بسبب ارتفاع مستويات مواد معينة مثل الكوليسترول أو البيليروبين في العصارة الصفراوية. عند تشكل حصى المرارة، قد ينتقل الحصى إلى مجرى البنكرياس ويسبب انسدادًا، مما يعوق تدفق إنزيمات البنكرياس بشكل طبيعي ويؤدي إلى التهاب البنكرياس.

بالنسبة لإدمان الكحول، يمكن أن يسبب شرب الكحول بشكل مفرط التهاب البنكرياس. يعتقد أن الكحول يؤثر على إفراز إنزيمات البنكرياس وقد يسبب تكتل البروتينات وانسداد القنوات البنكرياسية الصغيرة. قد تحفز جزيئات الإيثانول في الكحول خلايا البنكرياس لتفعيل إنزيم التربسين، وهو إنزيم هاضم يفرزه البنكرياس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب البنكرياس.

هناك أيضًا عوامل أخرى يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس، مثل ارتفاع مستويات الكالسيوم والدهون الثلاثية في الجسم، الإصابات التي تلحق بالبنكرياس، السموم والأدوية التي يتم استخدامها بشكل غير صحيح، العدوى الفيروسية مثل داء النكاف وفيروس كوكساكي، الجينات والعوامل الوراثية، وانسداد قناة البنكرياس.

من المهم أن نلاحظ أن هذه المعلومات قد تكون قديمة وقد تتغير المعرفة والتفاصيل مع تقدم البحث والعلم. لذا، دائمًا يجب استشارة الطبيب المختص للحصول على معلومات وتشخيص دقيقين حول حالة معينة.

يُعتبر التهاب البنكرياس مجهول الأسباب عندما لا يُمكن تحديد السبب الدقيق لحدوثه. وهناك نسبة صغيرة من الحالات التي تعاني من هذا النوع من التهاب البنكرياس الحاد وقد تعاني أيضًا من نوبات متكررة بمرور الوقت. بعض الحالات أيضًا من التهاب البنكرياس المزمن يصنفون كمجهولي الأسباب.

توجد عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس، وتشمل:

السمنة.
التدخين.
الإفراط في تناول الكحول، حيث يكون المدمنون على الكحول أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البنكرياس.
وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب البنكرياس، حيث تلعب العوامل الوراثية دورًا في زيادة خطر الإصابة.
العمر المتقدم والجنس الأنثوي، حيث يزداد خطر تشكل حصى المرارة لدى الأشخاص كبار السن والإناث.
للوقاية من التهاب البنكرياس، يُنصح باتباع النصائح التالية:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي.
تناول نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية.
تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والمشروبات العالية بالسعرات الحرارية.
الإقلاع عن التدخين.
تجنب شرب الكحول.

يجب مراعاة أن الأشخاص الذين سبق لهم أن أصيبوا بالتهاب البنكرياس قد يكونون عرضة لحدوث نوبات جديدة، ولذلك يجب إزالة السبب المؤدي بالكامل والسيطرة على عوامل الخطر للوقاية من حدوث التهاب البنكرياس مرة أخرى.